recent
أخبار ساخنة

مستقبل الذكاء الاصطناعي

admin
الصفحة الرئيسية
الذكاء الاصطناعي AI يغير العالم من حولنا ، لقد أصبحت وتيرة التطور أسرع من أي وقت مضى ونرى هذا التقدم في التكنولوجيا بسرعة كبيرة في الوقت الحاضر من Alexa و SIRI إلى المركبات ذاتية القيادة و alpha zero و Sophia.

في أفلام الخيال العلمي نرى الذكاء الاصطناعي على أنه روبوتات شبيهة بالبشر، لكن الواقع يتجاوز ذلك بكثير والذي يتضمن برامج مثل alpha zero الذي فاز مؤخراً على جميع البشر في لعبة الشطرنج وغيرها من الألعاب.

يقدر تقرير برايس ووترهاوس كوبرز أن الذكاء الاصطناعي سيساهم بمبلغ 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030. لذا ، دعونا نلقي نظرة على كيف يمكن أن يكون ذلك ممكنًا مع مستقبل الذكاء الاصطناعي

مستقبل الذكاء الاصطناعي
مستقبل الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي؟


الذكاء الاصطناعي هو مجال للدراسة حيث نريد من أجهزة الكمبيوتر أن تقوم بالأشياء التي يقوم بها البشر، من الواضح أن أجهزة الكمبيوتر تكون أسرع عندما يتعلق الأمر بالقدرات الحسابية والتحليلية، لكن أجهزة الكمبيوتر لا يمكنها اتخاذ القرارات بمفردها أي أنها لا تملك القدرة على اتخاذ القرار.

إن تمكين أجهزة الكمبيوتر من اتخاذ القرار بذكائها هو الذكاء الاصطناعي في الوقت الحاضر، للذكاء الاصطناعي العديد من التطبيقات، في كل مجال تقريباً، وهو ما يبدو إيجابياً ويحل محل الوظائف البشرية التي قد تعتبر سلبية.

يتم تقديم الذكاء الاصطناعي الآن إلى حياتنا اليومية ؛ نحن نستخدم Alexa و Google home  وهي تقدم نتائج دقيقة تقريباً. في كتابة البريد الإلكتروني يمكننا أن نرى التوصية لإكمال الجمل.

بخلاف حياتنا اليومية تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمل العسكري واستراتيجيات الحرب وتكنولوجيا الأسلحة.

لقد عزز الذكاء الاصطناعي الأمن السيبراني لدرجة أن أنظمة الأمان الآن قادرة على التعرف على نمط التهديدات السيبرانية ويمكنها بشكل استراتيجي إنشاء أداة أمنية للهجوم المضاد للتعامل معها.

يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً مهماً للغاية في الرعاية الصحية والأدوية، وأحدث ما توصلت إليه Google Deep Mind قد هزم الأطباء في تجارب الكشف عن سرطان الثدي.

في المستحضرات الصيدلانية يمكن إجراء تركيبات ونتائج مختلفة في وقت أقل بكثير وبدقة أكبر من أي وقت مضى.

كما نرى فإن الذكاء الاصطناعي ينمو في جميع مجالات حياتنا، إنه لأمر رائع أن نتساءل كيف سيبدو مستقبلنا مع هذا التطور الهائل للذكاء الاصطناعي؟


مستقبل الذكاء الاصطناعي


إن مستقبل الذكاء الاصطناعي يدور حول بناء ذكاء اصطناعي قوي، في الوقت الحالي يمكن للذكاء الاصطناعي التغلب على البشر في بعض المهام المحددة فقط ولكن في المستقبل من المتوقع أن يتفوق الذكاء الاصطناعي على الإنسان في جميع المهام المعرفية، وبالتأكيد سيكون لها عواقبها التي ستكون إيجابية وكذلك سلبية، لذلك دعونا نرى آفاق مستقبل الذكاء الاصطناعي.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في الصحة


لا بد أن تشهد صناعة الرعاية الصحية تغييراً جذرياً، سيتم استخدام الروبوتات الذكية لإجراء العمليات الجراحية المعقدة بدرجة عالية من الدقة.
 
بالإضافة إلى ذلك يزيد الذكاء الاصطناعي من قوة اختصاصيين الرعاية الصحية لمحاولة فهم الأنماط اليومية ورغبات الأشخاص الذين يعتنون بهم، بناء على ذلك فإنهم مستعدون لتقديم ملاحظات وتوجيه ودعم أفضل لهم ما يساعدهم علي التمتع بصحة جيدة قدر المستطاع.

سيتم تطوير الذكاء الاصطناعي أيضاً في الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات وأساور المعصم لمراقبة جسم الإنسان والتنبؤ بأي أمراض إن وجدت.

كما ذكرنا سابقاً فإن Google Deep Mind قد هزم الأطباء بالفعل في اكتشاف الأمراض المميتة مثل سرطان الثدي. ليس بعيداً عندما يكتشف الذكاء الاصطناعي الأمراض الشائعة بالإضافة إلى تقديم الاقتراحات المناسبة للأدوية، ويمكن أن تكون عواقب ذلك عدم الحاجة إلى الأطباء على المدى الطويل يؤدي إلى تقليل الوظائف.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في المركبات ذاتية القيادة

إن القيادة الذاتية هي واحدة من مجالات التطبيق الرئيسية للذكاء الاصطناعي لذلك فالجميع في هذه الأيام متحمسون بشأن المركبات ذاتية القيادة تم تحقيق المستوى 2.0 من الاستقلالية بالفعل بواسطة Tesla .
 
تم تجهيز المركبات ذاتية القيادة (AV) بأجهزة استشعار متعددة مثل الكاميرات والرادارات  مما يساعدهم على فهم البيئة بشكل أفضل وفي تخطيط المسار.

تولد هذه المستشعرات قدراً هائلاً من المعرفة بمجرد أن تصبح المركبات المستقلة على الطريق ، ستكون خدمات سيارات الأجرة مثل Uber و Ola بدون سائق وهذا من شأنه أن يغير طريقة عمل صناعة النقل، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة سوق المركبات الذاتية التي يقودها الذكاء الاصطناعي 127 مليار دولار بحلول عام 2025.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في التعليم


يعتمد تطور أي بلد على جودة التعليم الذي يحصل عليه الشباب، في الوقت الحالي يمكننا أن نرى أن هناك الكثير من الدورات التدريبية المتاحة على الذكاء الاصطناعي. لكن في المستقبل سيغير الذكاء الاصطناعي الطريقة الكلاسيكية للتعليم، الآن العالم ليس بحاجة إلى عمال مهرة للصناعات التحويلية والتي يتم استبدالها في الغالب بالروبوتات والأتمتة.

يمكن أن يكون نظام التعليم فعالاً جداً ويمكن أن يكون وفقاً لشخصية الفرد وقدرته، سيعطي فرصة للطلاب الأكثر إشراقا للتألق وابتداع طريقة أفضل للتغلب على الأمر.

يقضي المعلمون الكثير من وقتهم في تصحيح الامتحانات وتقييم الواجبات المنزلية وتقديم إجابات قيمة لطلابهم يسمح الذكاء الاصطناعي بأتمتة تصنيف ومعالجة الأعمال الورقية.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في النقود والبنوك والاقتصاد


يرتبط القياس الكمي لنمو أي دولة ارتباطاً مباشراً بوضعها الاقتصادي والمالي، نظراً لأن الذكاء الاصطناعي يتمتع بنطاق هائل في كل مجال تقريباً فإنه يتمتع بإمكانات كبيرة لتعزيز الصحة الاقتصادية للأفراد والأمة، في الوقت الحاضر يتم استخدام خوارزمية الذكاء الاصطناعي في إدارة صناديق الأسهم.

يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي أن يأخذ عدداً كبيراً من المعلمات أثناء اكتشاف أفضل طريقة لإدارة الأموال، سيكون أداء أفضل من المدير البشري، وستعمل الاستراتيجيات التي يحركها الذكاء الاصطناعي في مجال التمويل على تغيير الطريقة الكلاسيكية للتداول والاستثمار.

قد يكون مدمراً لبعض الشركات التي تدير الصناديق التي لا تستطيع تحمل مثل هذه التسهيلات ويمكن أن تؤثر على الأعمال التجارية على نطاق واسع لأن القرار سيكون سريعاً ومفاجئاً وستكون المنافسة صعبة ومتوترة طوال الوقت.

الذكاء الاصطناعي هو أفضل طريقة للمضي قدماً في العمل المصرفي لأنه يوفر تسهيلات تحليلات البيانات المتقدمة لمكافحة المعاملات الاحتيالية وتحسين الامتثال.

يتم استخدام روبوتات المحادثة والذكاء الاصطناعي للحصول على مشورة مالية مخصصة والعمل على المعالجة لتوفير خدمة عملاء فورية ذاتية المساعدة، وجد أنه مع تزايد كفاءة الأنظمة الذكية والذكية أصبح من السهل اكتشاف ووقف الاحتيال في القطاع المصرفي.
وعلى سبيل المثال يمكن للأنظمة الذكية المصطنعة أن تساعد في التداول عالي التردد وخدمة العملاء المحسنة واتخاذ قرارات أفضل بسبب المعالجة الأسرع لكمية كبيرة من البيانات.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري والأمن السيبراني


لقد قامت التقنيات العسكرية المدعومة بالذكاء الاصطناعي ببناء أنظمة أسلحة مستقلة والتي لن تحتاج إلى البشر على الإطلاق وبالتالي فهي تبني الطريقة الأكثر أماناً لتعزيز أمن الأمة، يمكننا أن نرى الروبوت العسكري في المستقبل القريب وهو ذكي مثل الجندي / الكوماندوز وسيكون قادراً على أداء بعض المهام.

يتم تضمين الذكاء الاصطناعي في الأسلحة وأنظمة المراقبة لتعزيز الأداء وغالباُ ما يتم تحسين التعرف على الهدف ومحاكاة القتال والتدريب ورصد التهديدات.

الأهم من ذلك يمكن تفويض الوظائف الحرجة والمحفوفة بالمخاطر المتمثلة في تأمين حدود الدولة إلى الروبوتات ذات الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار وما إلى ذلك. هذا من شأنه أن يقلل من مخاطر الحياة للجنود على الحدود ويوفر تدابير مراقبة أفضل باستخدام تقنيات التعرف على الوجه المتطورة.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في التصنيع

التصنيع في المستقبل القريب سيكون مؤتمت بالكامل حيث تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي على تحسين سلاسل التوريد التصنيعية مما يساعد الشركات على توقع تغيرات السوق، هذه المعلومات لا تقدر بثمن بالنسبة للمصنعين لأنها تتيح لهم تحسين التوظيف والرقابة الداخلية واستهلاك الطاقة وبالتالي توفير المواد الخام.

لن تتمكن عمليات التصنيع التي يتم تمكينها بواسطة أنظمة الذكاء الاصطناعي من أداء العمليات المطلوبة فحسب بل ستكون قادرة على فحص المنتجات وتحسينها وفحص جودتها دون أي تدخل بشري.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في الترفيه


بالفعل ، تعمل أجهزة OTT مثل Netflix و Amazon Prime على زيادة قاعدة مستخدميها بسرعة وستكون الخوارزميات الذكية جاهزة للتوصل إلى أبسط حلول التسويق والإعلان.

في المستقبل سيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على التنبؤ ليس فقط بتفضيلاتنا ، ولكن أيضًا بمزاجنا وسيعرض المحتوى وفقًا لذلك.
يمكن أن تكون الألعاب وألعاب الخيال العلمي التي تدعم الواقع الافتراضي جزءاً من مصادر الترفيه في المستقبل.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في مكان العمل

سيتم إعادة تعريف مفهوم مكان العمل من خلال ظهور التقنيات و سيكون مكان العمل  مرنًا للغاية. سيكون مفهوم العمل من المنزل Work form Home هو المعيار الجديد، وستكون المؤتمرات والاجتماعات الرقمية هي الممارسة المقبولة وهذا من شأنه أن يتسبب في أن تشهد المساحات العقارية التجارية انخفاضاً في الطلب عليها.


مستقبل الذكاء الاصطناعي في صناعة الفكر

قد تتعجب قليلاً ، كيف يكون للذكاء الاصطناعي دور في صناعة فكر وتوجه الإنسان ، فالإنسان هو من يصنع الذكاء الاصطناعي ، لكن في الحقيقة ستختفي الكثير من الأمور الموجودة في حياتنا اليومية في وقتنا الحاضر وستكون الحياة اسهل بكثير ، بل ويكون اتخاذ القرار معتمداُ علي الآلة لا علي البشر وتوصياتهم ، لن نحتاج إلي حفظ كثير من أمور حياتنا فهناك من سيقوم بذلك، وكثير من المعارف التي ستضيع منا رغم توفرها وسهولة الوصول إليها ، سنصبح كسالي ، سيربي الذكاء الاصطناعي أولادنا، في بادئ الأمر ، سيكون ميزه رائعة تساعدنا علي تربيتهم بشكل أفضل ولكن في المستقبل سنعتمد عليه وسيصبح هو المسئول الحقيقي عن تربية أبنائنا .

الذكاء الاصطناعي سيحدد لنا ماذا نشاهد وماذا نقرأ ، دون أن ندري بذلك، وسنعتقد حينها إننا نفعل ذلك بإرادة الحرة ، ولا يشترط أن يكون ذلك أمر سيء ولكنه أمر مقلق للغاية .

google-playkhamsatmostaqltradent