recent
أخبار ساخنة

أهم 10 فوائد للذكاء الاصطناعي (AI)

محرر
الصفحة الرئيسية
فوائد الذكاء الاصطناعي
فوائد الذكاء الاصطناعي 

هل تعلم أن الذكاء الاصطناعي سيساهم بمبلغ ضخم قدره 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030 !؟ قد يكون الرقم صادم بالنسبه لك قليلاً ، ولكن الذكاء الاصطناعي له مستقبل باهر ، فالذكاء الاصطناعي يمس حياة الملايين يوميًا حيث يتفاعل معنا من خلال الهواتف الذكية والحاسوب الشخصي ، وغيرها من الأجهزة الذكية ، بمعني أنه بالإضافة إلى الفوائد الاقتصادية للذكاء الاصطناعي ، فإنه مسؤول أيضًا عن جعل حياتنا أكثر بساطة.

وستساعدك هذه المقالة حول فوائد الذكاء الاصطناعي على فهم كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على مجالات حياتنا المختلفة.

فوائد الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يحقق فوائد هائلة في جميع القطاعات بدءًا من الرعاية الصحية والتصنيع والنقل وتجارة التجزئة والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والتسويق و العديد من القطاعات الأخرى.  وسأناقش فوائد الذكاء الاصطناعي في المجالات التالية:
  1. الأتمتة Automation
  2. زيادة الإنتاجية
  3. صناعة القرار
  4. حل المشكلات المعقدة
  5. تقوية الاقتصاد
  6. إدارة المهام المتكررة
  7. إضفاء الطابع الشخصي
  8. الدفاع العالمي
  9. تقليل الأخطاء
  10. ادارة الأزمات والكوارث


الأتمتة Automation

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة أي شيء بدءًا من المهام التي تتطلب عملاً شاقًا إلى عملية التوظيف،حيث يوجد عدد من التطبيقات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها لأتمتة عملية التوظيف. تساعد هذه الأدوات على تحرير الموظفين من المهام اليدوية الشاقة وتسمح لهم بالتركيز على المهام المعقدة مثل وضع الاستراتيجيات واتخاذ القرارات.


فمثلاً تستخدم الشركات الأتمتة للبقاء على اتصال مع العملاء الجدد من خلال رسائل البريد الإلكتروني للرد التلقائي وتذكيرات المواعيد واستطلاعات الرأي. بمعني أنك إذا كنت قد اشتريت قهوة من قبل وتلقيت إيصالًا نصيًا فوريًا ، فهذا مجرد مثال واحد على كيفية قيام الذكاء الاصطناعي بتحسين ممارسات الأعمال.


كما يعتمد العديد من بائعي التجزئة عبر الإنترنت على الأتمتة من خلال موردي الشحن السريع لتبسيط عملياتهم وتقليل الحاجة إلى مرافق التخزين الكبيرة وزيادة فعاليتها



زيادة الإنتاجية

أصبح الذكاء الاصطناعي ضرورة في عالم الأعمال. يتم استخدامه لإدارة المهام الحسابية التي تتطلب أقصى جهد ووقت. ولعل احد اهم الأمثلة علي دور الذكاء الاصطناعي في زيادة الانتاجية هو الربوت القانوني Legal Robot. حيث يستخدم هذا الروبوت تقنيات التعلم الآلي مثل التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية لفهم المستندات القانونية وتحليلها ، والعثور على الأخطاء القانونية المكلفة وإصلاحها ، والتعاون مع المهنيين القانونيين ذوي الخبرة ، وتوضيح المصطلحات القانونية من خلال تنفيذ نظام تسجيل قائم على الذكاء الاصطناعي وما إلى ذلك. كما يسمح لك بمقارنة عقدك مع تلك الموجودة في نفس الصناعة للتأكد من أن عقدك قياسي.




اتخاذ القرار

أحد أهم أهداف الذكاء الاصطناعي هو المساعدة في اتخاذ قرارات عمل أكثر ذكاءً. فمثلاً تمكنت سيلز فورس اينشتاين Salesforce Einstein ، وهي عبارة عن ذكاء اصطناعي شامل لإدارة علاقات العملاء ، من القيام بذلك بفعالية كبيرة.


تعمل سيلز فورس اينشتاين على إزالة تعقيدات الذكاء الاصطناعي وتمكين المؤسسات من تقديم تجارب عملاء أكثر ذكاءً وأكثر تخصيصًا. مدفوعًا بالتعلم الآلي المتقدم ، والتعلم العميق ، ومعالجة اللغة الطبيعية ، والنمذجة التنبؤية ، يتم تنفيذ أينشتاين في الأعمال التجارية واسعة النطاق لاكتشاف رؤى مفيدة ، والتنبؤ بسلوك السوق واتخاذ قرارات أفضل.




حل المشاكل المعقدة

تقدم الذكاء الاصطناعي من خوارزميات التعلم الآلي البسيطة إلى مفاهيم التعلم الآلي المتقدمة مثل التعلم العميق. ساعد هذا النمو في الذكاء الاصطناعي الشركات على حل المشكلات المعقدة مثل اكتشاف الاحتيال والتشخيص الطبي والتنبؤ بالطقس وما إلى ذلك.
ولعل أشهر الامثلة علي ذلك هو استخدام بايبال PayPal (موقع لتحويل الأموال عبر الانترنت) للذكاء الاصطناعي للكشف عن الاحتيال بدقة شديدة وذلك بفضل التعلم العميق .
حيث تعمل خوارزميات التعلم الآلي والتعلم العميق على استخراج البيانات من سجل شراء العميل بالإضافة إلى مراجعة أنماط الاحتيال المحتمل المخزنة في قواعد البيانات الخاصة به ويمكنها معرفة ما إذا كانت معاملة معينة احتيالية أم لا.


تقوية الاقتصاد

بغض النظر عما إذا كان الذكاء الاصطناعي يعتبر تهديدًا للعالم ، فمن المقدر أن يساهم بأكثر من 15 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030. وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة PwC ، ستؤدي التطورات التدريجية في الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة تصل إلى 14٪ من الآن وحتى عام 2030 ، أي ما يعادل مساهمة إضافية بقيمة 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي.

يقال أيضًا أن أهم المكاسب الاقتصادية من الذكاء الاصطناعي ستكون في الصين وأمريكا الشمالية. هذان البلدان سوف يمثلان ما يقرب من 70 ٪ من التأثير الاقتصادي العالمي. يكشف التقرير نفسه أيضًا أن التأثير الأكبر للذكاء الاصطناعي سيكون في مجال الرعاية الصحية والروبوتات.


إدارة المهام المتكررة

تبحث الشركات أكثر فأكثر عن طرق لزيادة الإنتاجية ، ويساعد الذكاء الاصطناعي في التخلص من المهام الرتيبة والمتكررة التي غالبًا ما تستغرق وقتًا طويلاً. يمكن أن يساعدنا استخدام الذكاء الاصطناعي في المهام الروتينية والمرهقة مما يجعل التركيز منصب على أهم المهام في قائمة المهام الخاصة بنا.


مثال على مثل هذا الذكاء الاصطناعي هو المساعد المالي الافتراضي الذي يستخدمه بنك أمريكا (مصرف استثماري أمريكيّ متعدد الجنسيّات) ، المسمى Erica.

تطبق Erica تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتلبية متطلبات خدمة العملاء بالبنك. يقوم بذلك عن طريق إنشاء تحديثات تقارير الائتمان ، وتسهيل دفع الفواتير ومساعدة العملاء في المعاملات البسيطة.

كما أنه تم توسيع قدرات Erica مؤخرًا لمساعدة العملاء على اتخاذ قرارات مالية أكثر ذكاءً ، من خلال تزويدهم برؤى مخصصة.


بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم الشركات الآن أتمتة العمليات الآلية (RPA) التي يمكن برمجتها للتفاعل مع نظام بنفس الطريقة التي يستخدمها الذكاء البشري. حيث يتولى RPA مهام متكررة ، مثل التحقق من الفواتير مع أوامر الشراء أو طلب المنتجات عندما تصل مستويات المخزون إلى حد معين ، مما يمكّن العمال من التركيز على العمل ذي القيمة المضافة مقابل التكرار.


الدفاع العالمي

قد يكون هذا ليس مفاجئًا لأن أي تقنية متطورة يتم تنفيذها أولاً في التطبيقات العسكرية. على الرغم من أن معظم هذه التطبيقات لا ترى النور ، فإن أحد الأمثلة التي نعرفها هو AnBot. ففي 21 أبريل ، في معرض Chongqing Hi-Tech الثاني عشر ، أطلقت جامعة الدفاع الوطني ، وهي معقل للابتكارات العسكرية الصينية ، أول روبوت شرطي مسلح في العالم وهو AnBot.

الروبوت القائم على الذكاء الاصطناعي الذي طوره الصينيون هو روبوت شرطة مسلح صممته جامعة الدفاع الوطني في البلاد. قادر على الوصول إلى سرعات قصوى تبلغ 11 ميلاً في الساعة وقادر على القيام بدوريات بشكل مستقل والحماية من العنف أو الاضطرابات ويمكنه اكتشاف الأفراد ذوي السجلات الجنائية.


ادارة الأزمات والكوارث

بالنسبة لمعظمنا ، فإن التنبؤ الدقيق بالطقس يجعل التخطيط للعطلات أسهل ، ولكن حتى أصغر تقدم في التنبؤ بالطقس يؤثر بشكل كبير على السوق. يسمح التنبؤ الدقيق بالطقس للمزارعين باتخاذ قرارات حاسمة بشأن الزراعة والحصاد. يجعل الشحن أسهل وأكثر أمانًا. والأهم من ذلك أنه يمكن استخدامه للتنبؤ بالكوارث الطبيعية التي تؤثر على حياة الملايين.



الأسئلة الشائعة (FAQ)


ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو تقنية تمكن الآلات من محاكاة السلوك البشري. الذكاء الاصطناعي هو نظرية وتطوير أنظمة الكمبيوتر القادرة على أداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا ، مثل الإدراك البصري والتعرف على الكلام واتخاذ القرار والترجمة بين اللغات.



كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

يعمل الذكاء الاصطناعي من خلال معالجة البيانات من خلال خوارزميات محددة مسبقًا ، والنظر في الأنماط ، والتنبؤ بالنتائج القابلة للقياس والنتائج.


ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي في الطب؟

فوائد الذكاء الاصطناعي في الطب كثيرة ، حيث تبنى الطب الحديث الذكاء الاصطناعي وذلك في مساعدة الأطباء والممرضات في تشخيص المرضى وعلاجهم دون الحاجة إلى زيارة المستشفى باهظة الثمن أو تستغرق وقتًا طويلاً. على سبيل المثال ، يمكن للأطباء تتبع مستويات الجلوكوز لدى مريض السكري بمساعدة تطبيق مراقبة الجلوكوز ، ويمكن لهذا المريض نفسه الحصول على بيانات في الوقت الفعلي حول صحته من منزله المريح.


يمكن مشاركة سجلات المرضى والتاريخ الطبي في غضون ثوانٍ من مستشفى إلى مستشفى أخري من خلال بوابات الإنترنت ، ويمكن جمع المعلومات الهامة لنتائج صحة المجتمع .
بشكل أساسي ، يمكن للمهنيين الطبيين التركيز بشكل أكبر على احتياجات المريض والمجتمع بينما يقوم الذكاء الاصطناعي بالعمل المزدحم.


هل يؤثر الذكاء الاصطناعي علي نمط حياتنا؟

نعم يؤثر الذكاء الاصطناعي علي نمط حياتنا ، حيث تطور الذكاء الاصطناعي من حبكة أفلام الخيال العلمي إلى جزء أساسي من حياتنا اليومية. منذ ظهور الذكاء الاصطناعي في الخمسينيات من القرن الماضي ، شهدنا نموًا هائلاً في إمكاناته. نستخدم مساعدين افتراضيين يعتمدون على الذكاء الاصطناعي مثل Siri و Cortana و Alexa للتفاعل مع هواتفنا وأجهزتنا الأخرى ؛ يتم استخدامه للتنبؤ بالأمراض المميتة مثل ALS وسرطان الدم.




كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة العملاء؟


أصبحت أيام الاتصال بخدمة العملاء والانتظار للتحدث مع شخص ما شيئًا من الماضي بسرعة. تستخدم العديد من الشركات الآن روبوتات المحادثة عبر الإنترنت لجعل الاستجابة وحل المشكلات المتعلقة بمخاوف العملاء عملية أبسط. من خلال معالجة اللغة الطبيعية المبرمجة (NLP) ، يمكن لروبوتات الدردشة تعلم وتقليد لغة الإنسان الطبيعية.

تستخدم Chatbots أيضًا برامج التنبؤ للتعلم والتكيف مع استفسارات كل عميل ، مما يوفر حلولًا سريعة تتمحور حول العميل.
 
لا يعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين تجربة العملاء فحسب ، بل يسمح أيضًا بتدابير أمنية مشددة. باستخدام التعلم العميق ، وهو مستوى متقدم من التعلم الآلي ، يمكن للشركات استخدام برامج التشفير والشبكات العصبية العميقة لحماية المعلومات الحساسة. ومع توفر المزيد والمزيد من المعلومات الشخصية عبر الإنترنت ، سيزداد الطلب على متخصصي الأمن السيبراني فقط.


كيف يساعد الذكاء الاصطناعي علماء الابحاث؟

بمساعدة الذكاء الاصطناعي ، يمكن لعلماء الأبحاث والبيانات تحليل الأنماط بشكل أفضل والتنبؤ بالنتائج وإجراء التعديلات في نصف الوقت. يمكن الحصول على المعلومات التي كان من الممكن جمعها شهوراً في غضون دقائق ، إن لم يكن في ثوانٍ. 
على سبيل المثال ، قد يكتشف تطبيق لتعلم اللغة ، مثل Duolingo أو Babbel ، أن نصف مستخدميه قد استقر في الطلاقة بعد ثلاثة أشهر من التعلم ودمج دروسًا أكثر دعمًا لسد هذه الفجوة. 
أو قد تستخدم خدمة توصيل الوجبات خوارزمية لتعلم أن الأمهات اللواتي يبقين في المنزل يتفقدن بانتظام رسائل البريد الإلكتروني وخطة الوجبات في الصباح ويوجهن التسويق عبر البريد الإلكتروني للحصول على أفضل النتائج. لا غنى عن ثروة المعرفة المكتسبة من أبحاث الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.



كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في تقليل الأخطاء البشرية ؟

تساعد خوارزميات التعلم في تحديد السيناريوهات المحتملة للخطأ وإجراء تصحيحات في الوقت الفعلي. عند التطبيق ، يمكن لشركات التصنيع مراقبة الإنتاج عن كثب وزيادة سلامة الموظفين وتقليل فرص أخطاء الإنتاج. فمن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة للمساعدة في تقليل الخطأ البشري ، تزيد كل صناعة من إمكانية نجاحها.


مصادر
edureka
wgu

google-playkhamsatmostaqltradent