recent
أخبار ساخنة

جهاز الحماية من ارتفاع التيار عن الحد المطلوب (الأوفرلود Overload)


الاوفرلود Overload
الأوفرلود Overload
قد تتعرض المحركات الصناعية أحيانا عند تشغيلها إلى أعطال كهربائية وميكانيكية؛ ولا بد من وجود وسائل لحماية هذه المحركات قبل تعرضها للتلف، ويعتبر الأوفرلود واحد من أهم أجهزة الحماية الكهربائية ، فهو يستخدم للحماية من الارتفاع في التيار .

وفي هذا المقال سنتعرف علي وظيفة الافرلود ورمزه في الدائرة الكهربائية ، ومبدا عمله وانواعه .




وظيفة الأوفرلود

هو جهاز يحمي المحرك الكهربائي عند ارتفاع تياره عن التيار الاسمي المقرر له، وهو يعمل بنظام الحماية الحرارية؛ إذ يحتوي صفائح ثنائية المعدن، تتعرض للتقوس عند تعرضها للحرارة؛ ما يؤدي إلى تغيير وضع التلامس المرتبط بها، ويكون موصولا على التوالي مع دارة التحكم، فيفصل الدارة عند حدوث العطل.

مما سبق يتضح لنا أن وظيفة الأوفرلود هي الحماية من ارتفاع التيار عن الحد المطلوب


رمز الأوفرلود في المخططات الكهربائية كما يلي:

رمز الاوفرلود
رمز الأوفرلود


مبدأ عمل الأوفرلود

مبدأ عمل الاوفرلود
مبدأ عمل الاوفرلود           


إن الوظيفة الأساسية لجهاز الأوفرلود هي حماية المحرك من أي ارتفاع زائد في شدة التيار، ويتكون من ثلاثة ملفات حرارية، تتصل على التوالي بالمحرك، وله تدريج لتحديد مقدار شدة التيار المطلوبة، وهو يضبط مع قيمة تيار المحرك، ففي حالة ارتفاع التيار الذي يستهلكه المحرك عن القيمة المضبوط عليها تدريج الأوفرلود، تتمدد صفيحة ثنائية المعدن بسبب تعرضها للحرارة نتيجة الارتفاع الزائد في التيار، ثم تتقوس، فتفصل النقطة المغلقة المتصلة لها داخل الأوفرلود، وهذه النقطة تتصل على التوالي بملف الكونتاكتور الخاص بتشغيل هذا المحرك، فيفصل نقاط تلامسه الرئيسة لينقطع التيار الكهر بائي عن المحرك فيتوقف عن العمل.
ويحتوي الأوفر لود تماسا مغلقا (NC) (96-95) بالإضافة إلى تماس مفتوح(NO) (98-97)، ويمكن توصيل هذا التماس بمصباح إشارة، فإذا أضاء، فإن ذلك يعنى أن المحرك توقف عن العمل نتيجة فصل الأوفرلود، وفي بعض أنواع الأوفرلود يكون عدد نقاط التلامس ثلاثا فقط، حيث يكون الطرف (95) مشتركا، والطرف (96 )(N.C)، الطرف 98(0.N).

بعد معرفة سـبب ارتفاع التيار وتصليحه، نضغط ضاغط (Reset) فتعود نقاط تلامسات الأوفر لود مغلقة، إذا كان وضع التجهيز يدويا (H )،أما إذا كان الوضع أوتوماتيكيا (A)، فإن التلامسات تعود وحدها بعد أن تبرد الحرارة عن الصفيحة الحرارية (أي بعد فصل المحرك مدة معينة)، إذ يتم تجهيز الأوفر لود مرة أخرى أوتوماتيكيا، وإذا كان الضاغط الأزرق في الأعلى فإنه على الوضع اليدوي، أما إذا كان مضغوطا في الأسفل، فإنه على الوضع الأوتوماتيكي.


أنواع الاوفرلود

وهناك أنواع متعددة من أجهزة الاوفرلود منها التالي:

الاوفرلود الحراري

أنواع الاوفرلود
الاوفرلود الحراري

يتكون الاوفرلود الحراري من العناصر الآتية:

  • ذراع زيادة مدى فاعلية تقوس الصفيحة الثنائية الخاصة بنظام الفصل الحراري، حسب قيمة التيار المطلوب معايرته (معيار الأمبير).
  • نبضة (Reset): تستعمل لإعادة الملمس المساعدة إلى وضعها الأصلي بعد انتهاء تأثيرالعطل.
  • نبضة (Test): تستعمل للتأكد من صلاحية عمل الملامس (N.C) و(N.O).
  • ضاغط (Stop): يستعمل أحيانا لحالات الفصل اليدوي الاضطراري.
  • الملامسات المساعدة: منها ما هو مفتوح (ON ) توصل المصابيح بيان حدوث العطل، ومنها ما هو مغلق (NC)، التي توصل على التوالي مع دارة ملف الكونتاكتور لفصله عند تعطله.
  • الملامسات الرئيسة: وهي التي توصل إليهما أطراف التغذية الرئيسة للحمل، حيث توصل الأسلاك الخارجة من الكونتاكتور إلى مداخل هذه الملامسات، ثم توصل مخارج هذه الملامس(T1،T2،T3) مع بأطراف الحمل.


الاوفرلود الالكتروني

أنواع الاوفرلود
الأوفرلود الالكتروني           

تجدر الإشارة إلى وجود أنواع أخرى من الأوفرلود، منها الأوفرلود الإلكتروني، الذي يستشعر التيار الكهربائي عن طريق محولات تيار خاصة إما أن تكون داخلية مصممة في الجهاز نفسه وإما تكون خارجية منفصلة.
google-playkhamsatmostaqltradent