recent
أخبار ساخنة

تعرف علي الكاميرات الحرارية للكشف عن الأعطال الكهربائية



الكاميرات الحرارية للكشف عن الأعطال الكهربائية
الكاميرات الحرارية للكشف عن الأعطال الكهربائية

يعد تشخيص الأعطال وإصلاحها في المنظومة الكهربائية من الأمور المهمة والأساسية في هذا المجال، وهذا يتطلب توافر عدد مناسبة وأجهزة حديثة متطورة تسهل عملية الصيانة، وتوفر حماية خاصة للعاملين، وتعتبر الكاميرات الحرارية أحد الأجهزة الحديثة التي تستخدم للفحص واكتشاف الأعطال ،وفي هذا المقال سنتعرف عليها.




الكاميرات الحرارية

الكاميرات الحرارية إحدى الوسائل الحديثة التي تستخدم لتشخيص الأعطال وتحديدها في مجال الأعمال الكهربائية والميكانيكية؛ إذ تعد من أهم وسائل الصيانة الوقائية، وتعمل باستخدام الأشعة تحت الحمراء التي تتيح رؤية المناطق الساخنة في المكونات الكهربائية، ورؤية المكونات التالفة والمتأكلة، أو تلك التي فيها صدأ، وتعرضت لإجهاد غير طبيعي؛ لأنه لا يمكن رويتها بالعين المجردة؛ ما يساعد على اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل حدوث أعطال تؤدي إلى توقف العمل، أو وقو ع حرائق.



فباستعمال كاميرات التصوير الحراري يمكن معرفة الأماكن التي تزيد فيها درجة الحرارة، والمساعدة على توزيعها، وبيان القواطع الألية التي يتعين استبدالها فوراً، وكذلك بيان نسبة تأكل المادة العازلة، وتعرف الأجزاء التي تحتاج إلى عزل، وتحديد منطقة الربط غير الجيد لعناصر التوصيل؛ لذا تعد هذه الكاميرات من أهم أدوات فنى الصيانة؛ لأنها تساعده على اتخاذ الإجراءات الاستباقية التي تقلل من تكاليف الصيانة.


مبدأ عمل الكاميرا الحرارية

أكثر الأجسام التي تزيد درجة حرارتها على صفر كلفن، أو (273) مئوية أو (459) فهرنهيت، تنبعث منها الأشعة تحت الحمراء؛ فكلما زادت درجة حرارة الجسم زادت كمية الأشعة الحمراء المنبعثة منه، فتعمل الكاميرا الحرارية على قياس الانبعاث الحراري من الأجسام.
بمعني يكتشف التصوير الحراري  التغيرات في درجات الحرارة في المكونات الكهربائية في لوحات المفاتيح والبنية التحتية الكهربائية.


ما هي فوائد التصوير الحراري ؟

  • التصوير الحراري سريعًا وسيلة قيمة لاكتشاف المشكلات في الأنظمة الكهربائية .
  • تجنب الحرائق وذلك باكتشاف المشكلة وخاصه القوس الكهربائي
  • يمكن للتصوير الحراري اكتشاف مشكلة في النظام الكهربائي قبل أن تؤدي هذه المشكلة إلى تدهور أداء النظام بشكل كبير.
  • الاكتشاف المبكر للمشكلة مما يجنب المنشأة التوقف المفاجئ.
  • زيادة الإنتاجية وجودة المعدات .
  • يسمح للكهربائي باكتشاف مشكلة أثناء الوقوف على مسافة آمنة ومريحة من العنصر الذي يتم اختباره.
google-playkhamsatmostaqltradent