recent
أخبار ساخنة

المفاتيح اليدوية الدوارة Drum switch

ادمن
الصفحة الرئيسية
المفاتيح اليدوية الدوارة Drum switch
المفاتيح اليدوية الدوارة Drum switch 

المفتاح الأسطواني أو المفتاح اليدوي الدوار "Drum switch " هو مفتاح تحكم يدوي. فهذا المفتاح له ذراع أو مقبض ويتم تشغيل هذا المقبض أو الرافعة يدويًا. وفائدة هذا المفتاح أن بعض المنشآت الصناعية الصغيرة تحتوي علي آلات إنتاجية رخيصة الثمن مقارنة بالمنشآت الصناعية الكبرى؛ لذا لا بد من مراعاة موضوع التكلفة المادية لهذه الالة، وعليه تشغل هذه الآلات مفاتيح يدوية رخيصة الثمن، مقارنة بتشغيلها عبر لوحات تحكم ذوات مفاتيح كهرومغناطيسية وأنظمة حماية متعددة.



المفاتيح اليدوية الدوارة Drum switch


مفتاح الأسطوانة هو مفتاح يدوي ويمكنه عكس الاتجاه الذي يدور فيه المحرك يدويًا. يتم فتح وإغلاق نقاط التوصيل(contacts) الخاصة بالمفتاح يدويًا لتحريك مفتاح الأسطوانة من الوضع المغلق إلى الوضع الأمامي أو الخلفي. 

ويتكون مفتاح الأسطوانة من ثلاث خطوات للتحكم في التيار وهذه الخطوات الثلاث هي للأمام ومغلقة وعكس الاتجاه . حيث يستخدم هذا المفتاح للتحكم في اتجاه دوران المحرك. ويتم استخدامه بشكل شائع للتحكم يدويًا في السرعة وتغيير اتجاهات المحركات ،ويستخدم على نطاق واسع في الأجهزة الصناعية وكذلك المنزلية.

تستخدم المفاتيح اليدوية الدوارة في تشغيل الآلات والمحركات الكهربائية ذوات القدرات المنخفضة، التي تحتوي متلامسات داخلية تتناسب وقدراتها، وتتميز بقدرتها على إيصال التيار الكهربائي مباشرة إلى الحمل بسهولة ويسر.

ولها أشكال متعددة، مثل المفاتيح الأسطوانية والمفاتيح السكينية، ومنها ما يعمل على تيار أحادي الطور ومنها ما يعمل على تيار ثلاثي الأطوار.

يتكون مفتاح الأسطوانة بشكل أساسي من ثلاثة أوضاع ، أولاً يكون معكوسًا ، والثاني مغلقًا ، والثالث الأمامي.

الاتجاه المعاكس Reverse Position

بشكل أساسي في هذه الحالة ، يدور المحرك في الاتجاه المعاكس. يحتوي مفتاح الأسطوانة على ستة أطراف ، وفي الوضع العكسي ، يتم توصيل هذه المحطات بحيث يتم توصيل الطرف الأول بالطرف الثاني ، والطرف الثالث متصل بالطرف الرابع والطرف الخامس متصل بالطرف السادس.

وضع الإغلاق Off Position

بشكل أساسي في هذا الوضع يتم إيقاف المحرك أو إيقاف تشغيله. وفي هذه الحالة ، لا يتم توصيل أطراف التوصيل ببعضها البعض.

الأمامي Forward Position

في هذا الوضع ، يدور المحرك في الاتجاه الأمامي. وموقع نقاط التوصيل في هذا الموضع هو أن الطرف الأول متصل بالطرف الثالثة ، والطرف الثاني متصل بالطرف الرابع والخامس متصل بالطرف السادس.




كيفية اختيار المفاتيح اليدوية الأسطوانية


هناك شركات متعددة متخصصة في تصنيع مثل هذه المفاتيح، قد تتشابه صناعتها في الشكل وطريقة التشغيل والمواصفات، إلا أنها تختلف في طريقة ترقيم الأطراف ونقاط التوصيل وحسب حاجة النظام .
من أهم المواصفات المطلوبة عند اختيار مثل هذه المفاتيح ما يأتي:
  • نوع الحمل (أحادي الطور/ثلاثي الأطوار).
  • الغرض من الاستعمال (عكس دوران) (نجمي- مثلث) وغيرها بحسب حاجة النظام.
  • التيار الاسمي بالأمبير، (متناسبا مع تيار الحمل المراد تشغيله) أو القدرة الكهربائية.
  • قيمة فرق الجهد الاسمي الذي سيعمل عليه الحمل.
  • الشكل وطريقة التركيب (نعتمد حسب النظام المطلوب تشغيله) (دوار/ سكيني).


ويجب ملاحظة أنه عند الحاجة إلى تركيب مفتاح دوار، لابد من اتباع المخطط المرفق بالمفتاح، والتأكد صلاحية المتلامسات بجهاز الأفوميتر؛ لتسهيل عملية التركيب والتوصيل بصورة صحيحة.


مصادر
nandantechnicals
المناهج الأردنية
google-playkhamsatmostaqltradent