recent
أخبار ساخنة

هل التبريد والتكييف مجال صعب ؟ ولماذا ؟

ادمن
الصفحة الرئيسية
هل التبريد والتكييف مجال صعب ؟ ولماذا ؟
هل التبريد والتكييف مجال صعب ؟ ولماذا ؟

التبريد والتكييف عالم كبير ،وبلا شك هو مجال ليس بسهل ، ولكن أهميته تزداد يوم بعد يوم ، وذلك كنتيجة للتطور التكنولوجي ، ومهنة التبريد والتكييف من المهن التي لها مستقبل باهر ، ولكنه يتطلب من الدارس أو الفني أو المهندس ، البحث والتنقيب الدائم عن المعلومات ، ومواكبه التطور ، وفهم مجال العمل ، بمعني أوضح التخصص .




هل التبريد والتكييف مجال صعب ؟ ولماذا ؟


نعم التبريد والتكييف مجال صعب ، ولكنه ممتع و مشوق لكل محب عاشق لعالم التبريد والتكييف.

لماذا هو صعب ؟


ببساطه علم التبريد والتكييف ، علم يجمع عده علوم ، فمطلوب من الفني أن يتعامل مع الضغوط والغازات ودوائر الماء ودوائر الهواء من ناحية ، ويتعامل مع دوائر التبريد الميكانيكية بمكوناتها الأساسية والإضافية ، ويتعامل أيضا مع الكهرباء ، والإلكترونيات ليفهم الكروت التي تدير الوحدات ، ويفهم حسابات التبريد والتكييف ، وكيفية تشخيص الأعطال. وليس هذا وحسب بل لابد أن يجيد اللحام ، ويفهم طبائع وخصائص المعادن ،ويفهم الدوائر المختلفة ويعلم كيف يقرأ دائرة وكيف يصمم دائرة تبريد تناسب تطبيق ما .


بلا شك الامر يتطلب أكثر من ذلك في الحياة العملية فني التبريد والتكييف يجب أن يجيد عده مهارات منها كيفية التعامل مع العملاء وكيفية التسويق لنفسه في حالة العمل كفني مستقل ، وكيفية التعلم الذاتي والتعلم طوال العمر ،مهارات التفكير الإبداعي .


هذا ليس كل شيء ، بل هو ايجاز الإيجاز ، ففني التبريد والتكييف المحترف هو موسوعة فنية تمشي على الأرض ، فهو يعلم في الكهرباء كما يعلم كهربائي المنازل وكهربائي الأجهزة ، ويعلم في التحكم الآلي والالكترونيات والميكانيكا وغير ذلك .






أسئلة شائعة



هل تعلم التبريد والتكييف صعب ؟

تعلم التبريد والتكييف ليس بصعب بل هو سهل وممتع ، ولكنه يحتاج إلى صبر ومصابرة ومطالعة مستمرة ، وتطبيق عملي لما يتم تعلمه ، فالتعلم وحده دون عمل لا فائدة منه ، والعمل وحده لا يستمر صاحبه في المجال فكما ذكرنا مجال التبريد والتكييف مجال صعب ، بمعني أن يقوم الشخص بالعمل في جهاز واحد لسنوات ويكتفي بذلك دون تعلم الجديد ، فهو في هذه الحالة عامل وليس بفني محترف ، لأن فني التبريد كما ذكرنا موسوعة فنية.




هل تعلم الإنجليزية مفيد في مجال التبريد والتكييف ؟

تعلم اللغة الإنجليزية مفيد في اغلب العلوم ، ولكن هناك مشكلة يجب أن نشير إليها ، لا ينصح بتعلم علم جديد بغير اللغة الأصلية للمتحدث ، بمعني إذا كانت لغتك العربية فعليك تعلم التبريد والتكييف بالعربية ، ثم بعد ذلك تدرس الكتب الأجنبية سواء كانت بالإنجليزية أو غيرها .

بمعني تعلم الإنجليزية مهم جداً لتطوير مهارتك الفنية والعملية ، ولكن بداية التعلم يجب أن تكون بالعربية ، والمصادر العربية كثيرة جداً وميسرة للفهم .




هل سوق العمل يطلب فني التبريد والتكييف ؟

سوق العمل ينتظرك ، بل في مجال التبريد والتكييف يمكنك من سنتك الأولي في الثانوية الصناعية أو الكلية أن تبدء عملك في هذا المجال بعد انتهاء ساعات دراستك .

مجال التبريد والتكييف يطلب الكثير باستمرار لأنه مجال في نمو مستمر ، لذا إذا كنت تنوي دخول مدرسة صناعية فأنت علي بداية الطريق الصحيح أجتهد قدر المستطاع لتكون محترفاً.


ما الفرق بين التبريد والتكييف ؟

عرف المهندس إميل فتح الله (في كتابه أفكار التبريد والتكييف) التبريد بانه سحب الحرارة أو خفض درجة الحرارة ، وتكييف الهواء هو التحكم في درجة حرارته ونسبة الرطوبة به وفي سرعته واتجاهه وتنقيته ليكون مناسب لاستخدام معين.
google-playkhamsatmostaqltradent