recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الرقمنة (Digitalization) والتحول الرقمي( Digital Transformation)

ادمن
الصفحة الرئيسية
الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي
الفرق بين الرقمنة (Digitalization) والتحول الرقمي( Digital Transformation)

مع تقدم التكنولوجيا، أصبح العالم يتجه نحو بيئة رقمية أكثر، لذا كثيرا ما نسمع مصطلح الرقمنة أو مصطلح التحول الرقمي ، وقد يعتقد البعض أن الرقمنة والتحول الرقمي معاني مختلفة لشيء واحد ، بل عند البحث في المصادر الأجنبية سنجد أنفسنا أمام ثلاث مصطلحات وليس اثنين ، وهم الرقمنة (digitization) والرقمنة (digitalization) والتحول الرقمي (digital transformation) فما الفارق بين المصطلحات الثلاثة ولماذا لا يعتبر الثلاث مصطلحات كلمات مختلفة لنفس الشيء. لذا في هذا المقال سنتعرف على معنى كل مصطلح.




ما هي الرقمنة (digitization)


يشير المصطلح digitization إلى عملية تحويل الأشياء المادية إلى تنسيق رقمي. ومن الأمثلة على ذلك مسح المستندات ضوئيًا، حيث يتم تحويل النص من الورق الفعلي إلى PDF أو تنسيقات رقمية أخرى، والتي يتم بعد ذلك تخزينها في الكمبيوتر.

حيث تقوم الرقمنة digitization بتنظيم المعلومات في وحدات من البيانات تسمى البتات. يتم تشفير المعلومات التناظرية إلى أصفار وأصفار يمكن لأجهزة الكمبيوتر معالجتها وتخزينها ونقلها. يمكن أن يحدث هذا بعدة طرق ولكنه يتضمن عادةً الخطوات التالية:
  1. أخذ العينات: يتم التقاط الإشارات التناظرية على فترات منفصلة وتحويلها إلى تمثيل رقمي. على سبيل المثال، يمكن قياس إشارة تناظرية تم أخذ عينات منها عند تردد 44.1 كيلو هرتز إلى قيم 16 بت.
  2. التلاعب بالإشارة: بمجرد ظهورها في شكل رقمي، يتلاعب المستخدم بالإشارة لأغراض محددة. على سبيل المثال، يمكن معادلة الإشارات الصوتية وضغطها لتناسب تفضيلات المستمع.
  3.  التخزين والنقل: فيما يتعلق بالتخزين، يمكن ضغط البيانات الرقمية وتخزينها على محركات الأقراص الفعلية والتخزين السحابي. ومن السهل أيضًا الإرسال عبر الإنترنت والقنوات الرقمية الأخرى بأقل قدر من فقدان الجودة.

ومن ثم تعتبر عملية الرقمنة digitization العمود الفقري لتسجيل البيانات، مما يجعلها جانبًا مهمًا من التقنيات الرقمية ، فهي الأساس الذي يبنى عليه.

يتم استخدام الرقمنة في العديد من التطبيقات، بدءًا من قوائم تشغيل Spotify وحتى الصور الشخصية على Instagram وتخزين البيانات. لقد أحدث ثورة في العديد من الصناعات وجعل العمليات التناظرية سابقًا أسهل بكثير وأكثر كفاءة.




ما هي الرقمنة Digitalization

الرقمنة Digitalization هي عملية أخذ العمليات التناظرية وجعلها رقمية.، حيث يتم تخزين الأشياء المادية أو المعلومات في أجهزة الكمبيوتر، ولكن العملية التي يتم فيها استخدام هذه البيانات قد لا تتغير. هذا هو الفرق الرئيسي بين مصطلح digitization ومصطلح Digitalization الذي يترجم كل منهم للرقمنة. من خلال الرقمنة Digitalization، يتم استخدام التقنيات الرقمية والبيانات الرقمية لتمكين العمليات أو تحسينها.


يعرّف قاموس جارتنر مصطلح Digitalization بأنه استخدام التقنيات الرقمية لتغيير نموذج الأعمال وخلق فرص جديدة لتحقيق الإيرادات والقيمة. وفيما يلي ثلاثة من الفوائد الرئيسية للرقمنة:

  • الكفاءة اليومية: يتم تطبيق التكنولوجيا الرقمية على المهام اليومية لتحسين الكفاءة والإنتاجية.
  • الفوائد التجارية: بفضل التحول الرقمي، يمكن للشركات تبسيط عملياتها وجعلها أكثر كفاءة.
  • نقل المعلومات: يمكن نقل المعلومات الرقمية وتخزينها بسهولة أكبر من المعلومات التناظرية، لذلك توفر الشركات أيضًا الوقت والمال من خلال التحول الرقمي.

وبالتالي، فإن digitalization هي الباب إلى أعمال أكثر ربحية وكفاءة. فهو يقوم بأتمتة المهام التي تم إجراؤها يدويًا في السابق، مثل استخدام برنامج لإنشاء التقارير بدلاً من جداول البيانات أو العمليات الورقية. ويمكن أن يتضمن أيضًا استخدام الأجهزة الرقمية لإكمال المهام التي تم إجراؤها مسبقًا دون الاتصال بالإنترنت، مثل استخدام الهاتف الذكي لإجراء حجز في مطعم أو شراء تذاكر السينما.


ببساطة الرقمنة digitization تركز على تحويل البيانات وتسجيلها، فإن الرقمنة Digitalization تدور حول تطوير العمليات وتغيير سير العمل لتحسين الأنظمة اليدوية.





ما هو التحول الرقمي Digital Transformation

يرتبط التحول الرقمي ارتباطًا وثيقًا بالرقمنة بمفهوميها (digitization ,Digitalization)، حيث يتمثل الهدف الأساسي للتحول الرقمي في دمج التكنولوجيا في معظم العمليات التجارية، إن لم يكن كلها. في التحول الرقمي، يتم دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال لتحسين الكفاءة بشكل أساسي في سير العمل وخلق قيمة للعملاء. فالتحول الرقمي ميزة رقمية إضافية.

فالتحول الرقمي يتجاوز رقمنة العمليات ويركز على إعادة تشكيل المنظمة بأكملها. وفيما يلي تفصيل للمكونات المتعددة الأوجه التي تشكل التحول الرقمي:

  1. استراتيجية شاملة: باستخدام التقنيات الناشئة، يعمل التحول الرقمي على تبسيط العمليات الأساسية للشركة وعروض القيمة للعملاء. وهو شمولي ،ويتطلب تغييرات في الثقافة والهيكل والعمليات والحوكمة.
  2. توقعات العملاء: يتوقع العملاء على نحو متزايد أن تقدم الشركات حلولاً رقمية مثل الطلب عبر الإنترنت والخدمة الذاتية self-service، ويسارعون إلى نقل أعمالهم إلى مكان آخر إذا لم يفعلوا ذلك.
  3. محركات التكنولوجيا: تعمل التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والروبوتات وإنترنت الأشياء على إيجاد فرص للشركات لتحسين عملياتها وخدمة عملائها بشكل أفضل.
يساعد التحول الرقمي (Digital Transformation) الشركات على مواكبة التغيرات في بيئة أعمالها والحفاظ على قدرتها التنافسية.





الخلاصة


المفاهيم الثلاثة الرقمنة (digitization) والرقمنة (digitalization) و التحول الرقمي (digital transformation) كل منها يعبر عن مفهوم مختلف ، وليس كما يُعتقد بأن الثلاث مفاهيم مصطلحات مختلفة لشيء واحد.

الغرض من الرقمنة (digitization) هو تشفير المعلومات في أجهزة الكمبيوتر عن طريق التحويل من التنسيق التناظري إلى التنسيق الرقمي. تتناول العملية بشكل أساسي تسجيل البيانات التي يمكن استخدامها في النهاية في التقنيات الرقمية.

تتعامل الرقمنة (Digitalization) مع معالجة المعلومات، أو كيف يمكن استخدام البيانات الرقمية لتحسين سير العمل من خلال أتمتة العمليات الحالية.

وأخيرًا، يدور التحول الرقمي (Digital Transformation) حول الاستفادة من المعرفة ودمجها في جميع مجالات الأعمال لتعزيز المشاركة وخلق قيمة جديدة.

ببساطة تعمل الرقمنة digitization على تحويل البيانات التناظرية إلى تنسيق رقمي، كما تعمل الرقمنة digitalizationعلى تحسين العمليات، في حين أن التحول الرقمي Digital Transformation يمثل نقلة نوعية كاملة لإعادة تشكيل المؤسسات من خلال الاستفادة من التكنولوجيا.


مراجع

مقال What Is Digitization vs Digitalization vs Digital Transformation ، لKihara Kimachia ، نشر بتاريخ 26 سبتمبر 2023 ، وتم الإطلاع عليه بتاريخ 20 نوفمبر 2023 ، بموقع channel insider.
مقال Difference and Similarities: Digitization, Digitalization, and Digital Transformation، لAryne Leigh Monton، نشر بتاريخ 22 مارس 2022، وتم الاطلاع عليه بتاريخ 20 نوفمبر 2023 ، بموقع globalsign.
google-playkhamsatmostaqltradent