recent
أخبار ساخنة

أشهر 6 أسباب لتوقف المكيف فجأة

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب توقف المكيف فجأة
أسباب توقف المكيف فجأة

مكيف الهواء يجعل المنزل أكثر راحة للعيش فيه. وبلا شك أسهل طريقة لضمان تبريد منزلك بشكل مناسب هي تركيب مكيف هواء، مما يساعد على إبقاء منزلك مريحاً خلال الأشهر الحارة. ومن المحبط أن يتوقف مكيف الهواء فجاءة عن العمل لذا في هذا المقال سنتعرف على اشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك.




أسباب توقف المكيف فجأة


في بعض الأحيان، يتم إيقاف تشغيل وحدة التكييف لأنها تحتاج إلى إعادة ضبطها. يمكن القيام بذلك عن طريق الضغط على زر إعادة الضبط . إذا تم إيقاف تشغيل المكيف ولم يتم تشغيله مرة أخرى، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة وفيما يلى أشهر الاسباب:




اتساخ فلتر المكيف


يجب أن تضع في اعتبارك تنظيف أو استبدال فلتر المكيف كل فتره ، فهذا يحافظ على وحدة تكييف الهواء الخاصة بك تعمل بشكل أفضل.

عندما تتسخ مرشحات الهواء وتختنق بالغبار والوبر، يتم تقييد تدفق الهواء. وقد يؤدي هذا إلى إيقاف تشغيل المكيف بشكل مفاجئ.

تنظيف مرشحات الهواء أو استبدالها بانتظام يمكن أن يمنع هذه المشكلة.



مشكلة كهربائية


انقطاع التيار الكهربائي سيسبب توقف المكيف عن العمل ، وهناك أكثر من سبب وراء انقطاع التيار الكهربائي عن المكيف ، فمثلا قد يكون هناك فصل في قاطع الدائرة ، وفي هذه الحالة يجب معرفة سبب الفصل قبل محاول إعادة تشغيل قاطع الدائرة الكهربائية.

كما قد يكون هناك فتح في الدائرة الكهربائية ، ونقصد بذلك وجود قطع في الأسلاك الكهربائية أو فك في أطراف التوصيل ،وبالتالي سيتوقف المكيف عن العمل حينها.

كما يمكن أن يؤدي نقص الفولتية (ضعف الكهرباء) إلى توقف مكيف الهواء بشكل مفاجئ.

إذا كنت تشك في وجود مشكلة كهربائية، فيجب عليك الاتصال بأحد المتخصصين لفحصها.




خلل في عمل الترموستات


وظيفة منظم درجة الحرارة أو الترموستات هي التحكم في درجة حرارة الهواء المنبعث من المكيف. يقوم الثرموستات بقياس درجة الحرارة في الغرفة ومقارنتها مع الإعدادات المضبوطة عليه. عندما يصل الهواء إلى درجة الحرارة المطلوبة، يُطفئ المكيف. وعندما ترتفع درجة الحرارة فوق الحد المحدد، يعيد تشغيل دائرة التبريد في المكيف لتبريد الغرفة مرة أخرى.

ومن ثم إذا تم ضبط الترموستات على درجة حرارة مرتفعة ، سيتوقف المكيف فجاءة ، وذلك لأن درجة الحرارة هلي المطلوبة .

وأيضا قد يكون السبب في توقف المكيف فجأة هو وجود خلل في عمل الترموستات ، مما يؤدي إلى قراءات غير صحيحة لدرجة الحرارة أو إيقاف تشغيل الوحدة بشكل غير متوقع. تأكد من ضبط منظم الحرارة بشكل صحيح وأنه يعمل بشكل صحيح.



سخونة الكمبروسر

الكمبروسر أو الضاغط هو قلب دائرة التبريد بمكيف الهواء ، ودائرة التبريد هي التي تنتج البرودة التي يتم الاستفادة منها في تبريد منزلك ، وإذا كان هناك خلل ما أدى إلى ارتفاع حرارة الكمبروسر قد ينتج عن ذلك إيقاف تشغيل الكمبروسر بشكل مفاجئ لحمايته من ارتفاع درة الحرارة الذي قد يسبب تلفه .



خلل في عمل الكباستور

الكباستور أو المكيف الكهربائي يقوم بدور هام في تكييف الهواء ، فهو يساعد المحرك على الدوران بالكيفية المطلوبة ، وفي حالة وجود ضعف أو تلف في الكباستور فمن لوارد أن يتسبب في توقف المكيف فجاءة عن العمل.




تسرب الفريون

الفريون أو مركب التبريد ضروري ليعمل المكيف بكفاءة ، وفي حالة وجود تسرب للفريون ، سيؤدي ذلك لعدم عمل الوحدة بكفاءة ،بل وقد يتسبب في الإضرار بالكمبروسر ، لذا قد يتوقف المكيف عن العمل فجاءة في حالة تسرب الفريون. يجب أن يقوم فني مؤهل بفحص النظام بحثًا عن أي تسربات وإعادة شحن غاز التبريد إذا لزم الأمر.




كلمة أخيرة

توقف المكيف فجاءة عن العمل من المشكلات التي لا يجب تجاهلها ، بمعنى أن توقف المكيف يعتبر علامة على وجود مشكلة تحتاج إلى حل ، وإذا تم تجاهل ذلك قد يتسبب ذلك في تلف مكونات المكيف الهامة مثل الضاغط ، وحينها ستكون تكلفة الإصلاح كبيرة ، لذا في حالة توقف تكييف الهواء عن العمل بشكل مفاجئ ننصح بطلب المساعدة من فني متخصص.
google-playkhamsatmostaqltradent