recent
أخبار ساخنة

هل الفضة ناقل للكهرباء ؟ولماذا لا نستخدمها في صناعة الاسلاك الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
هل الفضة ناقل للكهرباء
هل الفضة ناقل للكهرباء

تُستخدم الفضة في مجموعة متنوعة من الاستخدامات، بما في ذلك صناعة المجوهرات والأدوات الطبية والعملات المعدنية ، ولكن هل الفضة موصل جيد للكهرباء ، وإذ كانت كذلك لماذا لا نستخدمها في صناعة الاسلاك الكهربائية ؟




هل الفضة ناقل للكهرباء؟


نعم، الفضة تُعتبر ناقلًا جيدًا للكهرباء. فهي تتمتع بتوصيلية عالية للتيار الكهربائي فهي تسمح بتدفق الكهرباء بكفاءة عالية. وبالتالي، يتم استخدام الفضة في العديد من التطبيقات الكهربائية والإلكترونية .

تعتبر الفضة موصلًا جيدًا للكهرباء لأنها تحتوي على عدد كبير من الإلكترونات الحرة في الغلاف الخارجي وهذه الإلكترونات الحرة تساعد في توصيل الكهرباء لذلك فهي جيدة التوصيل الكهربائي.


وعلى الرغم من أنها باهظة الثمن، إلا أنه يتم استخدامها في تصنيع اللحامات الكهربائية بالإضافة إلى لوحات الدوائر المطبوعة. حيث إن الموصلية الكهربائية الممتازة للفضة تجعلها خيارًا طبيعيًا لكل شيء بدءًا من لوحات الدوائر المطبوعة وحتى المفاتيح وشاشات التلفزيون.

وتعد الفضة والنحاس من أكثر المعادن موصلية للكهرباء التي عرفتها البشرية، ويأتي الذهب في المركز الثالث.




لماذا لا نستخدم الفضة في صناعة الاسلاك الكهربائية



تعتبر الأسلاك الكهربائية مكونًا رئيسيًا في كل شيء بدءًا من توليد الطاقة والاتصالات والإلكترونيات الاستهلاكية وحتى أبسط الدوائر الكهربائية. فالأسلاك الكهربائية مكون أساسي في أي دائرة كهربائية ، وبالتالي يجب أن تكون صناعة الأسلاك بأسعار تناسب متطلبات الدائرة .

بمعنى يوجد في قلب الأسلاك الكهربائية معادن موصلة تسمح للكهرباء بالانتقال من نقطة إلى أخرى: الفضة هي الأكثر توصيلًا، يليها النحاس مباشرة. ولكن على الرغم من مكانة الفضة باعتبارها المعدن الأكثر موصلية على الأرض، إلا أن النحاس هو المعيار العالمي في الأعمال الكهربائية.

وذلك لأن الفضة معدن باهظ الثمن. بينما يجب أن تكون المواد اللازمة للموصل رخيصة الثمن حيث يتم استخدام الأسلاك على نطاق واسع في كل الأجهزة تقريبًا. ولهذا السبب لا يمكن استخدام الفضة لصنع الأسلاك . وعلى أساس التكلفة، يتم استخدام النحاس دائمًا تقريبًا لأنه رخيص نسبيًا وموصل لائق لمعظم التطبيقات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الفضة نشطة كيميائيًا للغاية وهو شيء لا ترغب في وجوده في السلك.
كما أن النحاس أكثر مرونة وليونة من الفضة ويمكن تشكيله بشكل أسهل ووضعه تحت الضغط دون ضرر. فمن المرجح أن تؤدي التقلبات والالتواءات في الأسلاك الفضية إلى حدوث تشققات.

ومع ذلك السلك الفضي يتمتع بموصلية أعلى، إلا أن هناك عيوبًا في استخدامه تجعل من السلك النحاسي الخيار الأفضل في معظم المواقف .
google-playkhamsatmostaqltradent