recent
أخبار ساخنة

ما هو سبب وجود كهرباء في الخط البارد

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب وجود كهرباء في الخط البارد
أسباب وجود كهرباء في الخط البارد

النيوترال أو الخط البارد (N) يحمل التيار من الخط الحامي أو الحار (L) ويرسله مرة أخرى إلى مصدر الطاقة الرئيسي. بشكل عام، لا يحتوي على أي جهد . ولكن ماذا لو كان النيوترال به كهرباء فما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك. أكمل القراءة لتعرف أكثر




وظيفة الخط البارد في الكهرباء


ببساطة في الكهرباء عندنا ثلاث أسلاك رئيسية وهي الحامي والبارد(المعادل أو المحايد) والأرضي

يحمل السلك الحار التيار من مصدر الطاقة الرئيسي ويرسله إلى أسلاك محايدة. تكون الأسلاك الساخنة في الغالب ذات لون أحمر أو الأصفر أو الأزرق ولكن هذا يختلف باختلاف النظام المتبع في البلد.

تحمل الأسلاك المحايدة هذا التيار من السلك الحار، وترسله مرة أخرى إلى مصدر الطاقة الرئيسي، وتكمل الدائرة الكاملة.

تتصل الأسلاك المحايدة أيضًا بالسلك الأرضي في اللوحة الرئيسية والعداد .

السلك الأرضي هو سلك أمان تتدفق من خلاله الكهرباء أثناء الحوادث والدوائر القصيرة ويحفظك من الصعق الكهربائي. و ترتبط الأسلاك الأرضية والمحايدة ارتباطًا وثيقًا لأن النقطة المحايدة للإمداد الكهربائي تتصل بالسلك الأرضي.

ووظيفة الخط البارد في الكهرباء هي إكمال تدفق الدائرة الكهربائية. هذه وظيفة ضرورية تسمح للنظام الكهربائي بالعمل بأمان وبشكل صحيح.

بمعنى تسمى الدوائر الكهربائية بالدوائر لأنها في الأساس عبارة عن حلقات كبيرة. تتدفق الكهرباء من خلال اللوحة، ثم من خلال قاطع الدائرة الكهربائية، وتخرج إلى الأجهزة من خلال السلك الحار، ثم تصل الكهرباء إلى الجهاز، حيث يتم استخدام جزء منها لتشغيله.
يجب أن تعود الكهرباء غير المستخدمة بعد ذلك إلى اللوحة من خلال السلك المحايد .


يسمح هذا الإعداد بتدفق الكهرباء عبر كل دائرة بشكل مستمر والعودة إلى اللوحة بأمان. بدون سلك محايد، لا يمكن أن تعود الكهرباء التي تتدفق إلى الجهاز، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة وسيناريوهات خطيرة أخرى.




هل الخط البارد به جهد 


بشكل عام، يقال أن الأسلاك المحايدة لها جهد صفري. ولكن إذا لمست السلك المحايد في نظام مباشر، فسوف تتلقى صدمة كهربائية.
إن وجود جهد صفري يختلف تمامًا عن عدم وجود كهرباء. كل مرحلة في الدائرة لها جهود مختلفة . وتختلف كمية الكهرباء المتدفقة عبر السلك المحايد حسب النظام ، حيث يمكن أن يكون لنظامين متشابهين متطلبات مختلفة إذا كانا في موقعين مختلفين.



على الرغم من أن الأسلاك المحايدة يجب أن تكون ذات جهد كهربائي منخفض جدًا، إلا أنه ليس من الآمن لمسها عارية، ففي حين أن السلك المحايد بشكل عام يجب أن يمر عبره جهد أقل بكثير من أي أسلاك أخرى في النظام، ولكن يمكن أن يصبح مباشرًا بناءً على بنية الدائرة.



أسباب وجود كهرباء في الخط البارد



كما ذكرنا أن الخط البارد له جهد صفري ، ولكن هذا ليس صحيحًا تمامًا، حيث يحمل التيار من الخط الحار ويرسله مرة أخرى إلى مصدر الطاقة الرئيسي، فإنه يحتوي على جهد طفيف.


بمعنى في ظل الظروف العادية، يجب ألا يكون هناك جهد كهربائي على المحايد، ولكن غالبًا ما يكون هناك حوالي 0.5 فولت - 2 فولت اعتمادًا على طول سلك العودة المحايد الذي يعود إلى لوحة المفاتيح والحمل الذي يسحبه النظام الكهربائي في المنزل.


ولكن إذا كان النيوترال به كهرباء بمعني عند قياس الجهد على السلك المحايد وجد أن جهد الأسلاك المحايدة مرتفعًا فهذا ينتج في ظل ظروف معينه ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة جهازك المتصل بالكهرباء.

 وفيما يلي أشهر أسباب وجود كهرباء في الخط البارد:


تحميل غير متوازن

في دائرة كهربائية متوازنة تمامًا، يجب أن يكون التيار الموجود على السلك الحار مساويًا للتيار الموجود على السلك المحايد، مما يؤدي إلى انخفاض الجهد على السلك المحايد.


ومع ذلك، إذا كان هناك خلل في الحمل بين السلكين الساخنين/المباشرين (في حالة النظام ثنائي الطور أو ثلاثي الطور)، فقد يتسبب ذلك في حدوث جهد كهربائي على الوضع المحايد.


الحل: التأكد من الأحمال المتوازنة على الدوائر. إعادة توزيع الأجهزة أو الأجهزة لموازنة التيار على الأسلاك الساخنة/المباشرة.




الفولتية العالية


يمكن أن تؤدي الفولتية العالية التي تتجاوز المستوى المنزلي القياسي وتدفق التيار الزائد إلى تسخين الأسلاك المحايدة.


يمكن أن تتسبب الفولتية التي تتجاوز الحدد المقنن في حدوث دوائر قصر(قفلة أو شورت) يتم من خلالها إخراج كمية كبيرة من الجهد من مسلكه. ويمكن لهذه الدائرة القصيرة تسخين الأسلاك المحايدة وزيادة جهدها بشكل غير متوقع.


الحل التأكد من عدم ارتفاع الفولتية .




التوصيلات السلكية السائبة أو المفكوكة

يمكن أن تؤدي التوصيلات الكهربائية الضعيفة، مثل توصيلات الأسلاك السائبة أو المتآكلة عند المنافذ أو المفاتيح أو صناديق التوصيل، إلى جهد كهربائي على السلك المحايد (البارد). يمكن لهذه الوصلات السائبة أن تقدم مقاومة وتعطل التوازن بين الخط الحار والخط البارد.


الحل: فحص وإحكام كافة التوصيلات الكهربائية. استبدال أو إصلاح أي أسلاك أو مكونات تالفة.








تلف السلك المحايد


يمكن أن يتسبب السلك المحايد المتضرر أو التالف في حدوث مخالفات في الجهد. قد يكون هذا بسبب انقطاع في السلك المحايد، أو فكك في التوصيل أو تآكل السلك، أو مشكلة في اللوحة الكهربائية.


الحل: تحديد موقع أي فواصل أو تلف في السلك المحايد وإصلاحه. التأكد من أن التوصيلات آمنة ونظيفة في اللوحة الكهربائية.




مشكلة في التأريض



يمكن أن تؤثر مشاكل التأريض في النظام الكهربائي على السلك المحايد. إذا لم يتم ربط السلك المحايد والأرضي بشكل صحيح، أو إذا كانت هناك مشكلات في التأريض داخل نظام التوزيع الكهربائي، فقد يؤدي ذلك إلى جهد كهربائي على السلك المحايد. بمعنى إذا كان هناك خطأ في السلك الأرضي، فسوف يتدفق التيار عبر الأرض إلى الأسلاك المحايدة . سيؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على السلك المحايد، مما يؤدي إلى زيادة جهد السلك بشكل كبير.


الحل: فحص وتصحيح مشاكل التأريض داخل النظام الكهربائي، وضمان الترابط المناسب بين المحايد والأرضي.




التيار الزائد



عندما يكون لقاطع الدائرة أحمال زائدة عما يمكنه التعامل معه، فإنه يتسبب في أن يكون لدى السلك المحايد الكثير من الفولتية.


يجب ألا يتجاوز قاطع الدائرة 80٪ من الحمل المقدر.


إذا كان الحمل يسحب تيارات أكثر مما يستطيع المصهر التعامل معه، فسوف يتدفق تيار زائد عبر السلك المحايد، والذي سيكون له جهد عالي.


الحل التأكد من أن قواطع الدائرة تناسب الأحمال الموجودة بالدائرة الكهربائية والتأكد من عدم وجود مشكلة كهربائية أدت إلى زيادة سحب التيار.




عوامل خارجية



يمكن أن يتأثر الجهد الكهربي الموجود على السلك المحايد أيضًا بعوامل خارجية، مثل التداخل من الدوائر الكهربائية الأخرى، أو مشكلات جودة الطاقة من المرافق.


الحل: معالجة العوامل الخارجية إن أمكن.





كلمة أخيرة

وجود فولتية في الخط البارد (أكثر من 2 فولت إلى 3 فولت) قد يكون ناتج من وجود مشكلة أدت إلى ذلك ، بمجرد ملاحظة ذلك، يجب عليك حل المشكلة في أسرع وقت ممكن. ويجب ان يقوم بذلك فني كهربائي محترف ليستطيع القيام بالفحص والتشخيص بالشكل الصحيح ، ويجب على غير المحترف عدم القيام باي إصلاحات كهربائية .




مراجع
What Does the Neutral Wire Do?
Why Do I Have Voltage On My Neutral? (Possible Problems+Fix)
Why Does My Neutral Wire Have Voltage – Fact Behind That
Why Does My Neutral Wire Have Voltage? [Answered]
google-playkhamsatmostaqltradent