recent
أخبار ساخنة

شاشة ديب فريزر كريازي لا تعمل ..أشهر 5 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل شاشة ديب فريزر كريازي لا تعمل
شاشة ديب فريزر كريازي لا تعمل

ديب فريزر كريازي غني عن التعريف ، فهو أحد أفضل العلامات التجارية في الثلاجات والمجمدات ، ومع ذلك مع مرور الوقت تظهر المشاكل ، ومنها مشكلة عدم عمل شاشة الديب فريزر.

ويجب ملاحظة أن الشاشة قد لا تعمل بالرغم من سماع صوت عمل دائرة التبريد في الديب ، أو قد لا تعمل والديب نفسه لا يعمل ، وفي هذه الحالة تكون المشكلة هي أن الديب فريزر لا يعمل نهائياً ، وبالتالي الشاشة لا تعمل .

وسنسعى في هذا المقال لتوضيح أشهر 5 أسباب تجعل شاشة ديب فريزر كريازي لا تعمل




أسباب عدم عمل شاشة الديب فريزر كريازي


كما ذكرنا إذا كنا نسمع صوت عمل موتور الديب فريزر أو نجد تجميد في الديب بمعنى أن عملية التجميد لم تتأثر فهذه المشكلة في الشاشة ، أما إذا كانت الشاشة لا تعمل ولا يوجد تجميد فهذا يعني عدم عمل الجهاز ككل ، وهذا غالبا يكون ناتج من مشكلة في الدائرة الكهربائية المغذية للديب كما سنوضح . وإذا كنت تسمع صوت عمل دائرة التبريد في الديب فريزر فتجاوز أول ثلاث أسباب:




لا يوجد كهرباء في المصدر


بمعنى أن المقبس (المآخذ الكهربائي أو البريزة) الموصول به فيش الديب لا يوجد به كهرباء ، وهذا قد يكون ناتج من فصل القاطع (المفتاح الأتوماتيك ألموجود في تابلوه الكهرباء في المنزل) ونقصد القاطع الكهربائي الخاص بدائرة البريزة الموصول بها الديب.

لذا تأكد من أن القاطع يعمل ، وإذا وجدته في وضع الفصل ابحث عن السبب ، فإذا كان السبب هو أن احد أفراد المنزل قام بفصله دون قصد فلا حرج في إعادة تشغيله .

أما إذا كان الفصل ناتج عن وجود مشكلة كهربائية فلا يصح توصيل الديب بهذا المقبس قبل حل المشكلة ، وقد يتطلب الأمر فحص فني يقوم بهى كهربائي منازل.

وقد تكون المشكلة في الوصلات الكهربائية الواصلة للبريزة بمعنى هناك قطع في الأسلاك وبالتالي لا يوجد فولتية واصلة للديب فريزر ولذلك لا يعمل.

وقد تكون المشكلة تلف المقبس نفسه .

يمكن فحص البريز بسهولة عن طريق تجريب تشغيل جهاز كهربائي صغير بتوصيل فيش الجهاز بالمقبس فإذا اشتغل الجهاز دون اي مشاكل حينها نعلم أنه لا يوجد مشكلة في مصدر التغذية الكهربائية.




تلف فيش كابل الديب فريزر


الفيش أو القابس هو الذي يدخل في المقبس ، وهو يمثل همزة الوصل بين كابل الجهاز وبين المقبس وعن طريقه تنتقل الكهرباء للكابل ومنه للديب فريزر .

وفي حالة تلف الفيش لن تصل كهرباء للديب فريزر وبالتالي لن يعمل نهائيا .

وقد تري تغير لون الفيش وحينها تعلم أن هناك مشكلة فيه، ولكن الأدق والأصح الذي يؤخذ به هو ان يتم فحص الفيش والكابل بواسطة جهاز القياس الافوميتر.




تلف كابل الديب فريزر


تلف الكابل من الأمور الواردة ، بالرغم من متانة كابل الديب فريزر كريازي إلا أن بعض المستخدمين قد يضع دون قصد بعض الأغراض على الكابل مما يؤدي إلى قطع الكابل وحينها لن يعمل الديب فريزر كريازي نهائيا وبالتالي لن تعمل شاشة الديب فريزر ولن يكون هناك تجميد في الديب.




فك في التوصيلات الكهربائية لشاشة


وهو من الأعطال النادرة مع ديب فريزر كريازي ، حيث أن تجميع الديب فريزر يتم بجودة عالية ويصعب أن يخرج سوكت الشاشة من مكانه ، ولكن إذا حدث العطل بعد عملية إصلاح للجهاز ، فمن الوارد أن يكون السبب هو وجود فك في سوكت الشاشة .

وبمجرد إعادة تركيب أطراف التوصيل (السوكت) الخاصة بالشاشة تعمل الشاشة بلا أي مشاكل.




تلف شاشة الديب فريزر


شاشة الديب فريزر كريازي من الداخل
شاشة الديب فريزر

إذا كنا نسمع صوت اللوحة الإلكترونية ، فهذا يعني أن اللوحة أو الكارت الإلكتروني يعمل ، ولكن الشك في تلف الشاشة نفسها أو وجود رطوبة بها ، وحينها لن تعمل الشاشة رغم عمل الديب فريزر.

وقد تحل المشكلة بمجرد فك وصلات الشاشة وإعادة توصيلها ، وبعض الفنيين يقوم بإخراج الشاشة وتسليط هواء ساخن لحد ما على الشاشة ، ويقوم بإعادة تركيبها وقد تعمل الشاشة مرة أخرى دون أي مشاكل ولكن هذه العملية تتطلب فني ذو خبرة يعلم ماذا يفعل ، وكيف يتعامل مع مالك الديب فريزر (حتى ولو كانت المشكلة في الشاشة وسيتم فعل ذلك لتجنب استبدال الشاشة).

وفي حال تلف الشاشة الإصلاح الصحيح هو استبدالها .


أسئلة شائعة

كيف اعرف ان ديب فريزر كريازي شغال؟

ببساطة إذا سمعت صوت عمل موتور الديب فريزر (الضاغط) أو إذا وجدت تبريد أو تجميد في الديب فريزر حينها نعلم ان دائرة التبريد تعمل .

متى يفصل الديب فريزر كريازي؟

الديب فريزر كريازي لا يعمل باستمرار ، بمعنى أنه يفصل عندما تصل درجة الحرارة في الديب فريزر للدرجة التي تم ضبط منظم درجة الحرارة عليها .

هل فصل الكهرباء عن الديب فريزر كريازي يضره؟

إذا كان المقصود من السؤال أن يقوم العميل بفصل الكهرباء في الليل مثلاً أو عندما يجد أن الأطعمة الموجودة في الديب فريزر قد تجمدت يقوم بفصل الديب فريزر لمدة زمنية محددة فمثلا يفصله لثمان ساعات ، فهذا بلا شك يضر الديب فريزر ويزيد استهلاك الكهرباء.
وذلك لأن عند إعادة تشغيل الديب فريزر سيعمل لفترة طويلة وهذا تحميل على مكونات دائرة التبريد لا داعي منه لأن الديب فريزر كريازي يفصل من تلقاء نفسه عندما تصل درجة الحرارة للدرجة المحددة.

كيف أقلل استهلاك الديب فريزر كريازي للكهرباء؟

الديب فريزر كريازي تم صناعته بكفاءة عالية (والطرازات الحديثة موفرة للطاقة) لذا عندما تصل درجة الحرارة للدرجة المطلوبة يقوم بفصل الكهرباء عن الضاغط ، ولكن هناك بعض السلوكيات الخاطئة هي التي تزيد من استهلاك الكهرباء مثل ترك الباب مفتوح لفترة طويلة ، وفيما يلي بعض النصائح المفيدة:
  • عند الشراء اختر ديب فريزر كريازي الموفر للطاقة
  • أختر مكانًا باردًا وجافًا بعيدًا عن مصادر الحرارة مثل الفرن أو الموقد.
  • تأكد من وجود مسافة كافية حول الديب فريزر لضمان تدفق الهواء بشكل جيد.
  • تنظيف ملفات المكثف (الشبكة السوداء) بانتظام حيث تُساعد إزالة الغبار والأوساخ منها على تحسين كفاءة عمل الجهاز.
  • تجنب فتح باب الديب فريزر بشكل متكرر فكلما فتحت الباب، دخل الهواء الدافئ إلى الداخل، مما يُجبر الجهاز على العمل بجد أكبر للحفاظ على البرودة.
  • تأكد من تخزين الطعام في أوعية محكمة الإغلاق لمنع فقدان الرطوبة.
  • إزالة الجليد بانتظام حيث أن تراكم الجليد يقلل من كفاءة عمل الجهاز.


كلمة أخيرة

إذا كانت الشاشة لا تعمل ولا نسمع صوت عمل الجهاز حينها يمكن تشخيص المشكلة بسهولة عن طريق فك الشاشة وتركيب شاشة جديدة فإذا اشتغلت الشاشة الجديدة نعلم أن المشكلة كانت في الشاشة القديمة ، أما إذا لم تعمل حينها يكون الشك في الوصلات الكهربائية أو لوحة التحكم ، وذلك بعد التأكد من سلامة توصيل أطراف التوصيل .

ويجب أن يقوم بعملية الفحص والتشخيص والإصلاح فني متخصص في ديب فريزر كريازي بمعنى فني تابع لشركة كريازي حتي يستطيع ان يقوم بالأمر على اكمل وجه . وما ذكر في هذا المقال هو معلومات للعلم فقط ولا يصح ان يقوم المستخدم بأي إصلاحات فنية.
google-playkhamsatmostaqltradent