recent
أخبار ساخنة

5 أسباب تجعل السخان الكهربائي لا يعمل

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل السخان الكهربائي لا يعمل
السخان الكهربائي لا يعمل

سخان الماء الكهربائي هو جهاز يقوم بتسخين الماء عن طريق نقل الحرارة من جسم ساخن وهو عنصر التسخين الكهربائي (الهيتر) إلى الماء الموجود في وعاء كبير وهو خزان السخان ، حيث عندما تصل الكهرباء إلى عنصر التسخين ترتفع درجة حرارته وتنتقل هذه الحرارة إلى الماء وعندما ترتفع درجة الحرارة للحد المحدد من قبل المستخدم يقوم منظم درجة الحرارة بفصل الكهرباء عن الهيتر .

هذه فكرة عمل السخان باختصار شديد ، وعندما لا يعمل السخان نهائياً نشك حينها في الدائرة الكهربائية المغذية للسخان لا في عنصر التسخين ومع ذلك قد يكون السبب في المشكلة تلف عنصر التسخين.




أسباب تجعل السخان الكهربائي لا يعمل


الدائرة الكهربائية للسخان تبدأ من قبل مصدر التغذية (المقبس) ، حيث تبدأ من مفتاح الحماية الكهربائية الموجودة في بداية الدائرة الكهربائية الموصول بها المقبس الذي يتم تركيب فيش السخان به ، وكما ذكرنا في حالة لم يعمل السخان نهائيا يكون الشك في الدائرة الكهربائية المغذية للسخان أو وجود عطل كهربائي وفيما يلي أشهر الأسباب:




فصل القاطع الكهربائي


قاطع الحماية الكهربائي هو عنصر حماية يتم تركيبه عند بداية الدائرة حتى إذا كان هناك خلل أو مشكلة كهربائية في الدائرة يقوم بفصل الكهرباء عن الدائرة بأكملها ليمنع وقوع ضرر لأي جهاز موصول على هذه الدائرة ، ومن الوارد أن يكون المفتاح في وضع الفصل ، وهنا عندنا احتمالات وهما

أن يكون شخص من الموجودين في المنزل بفصل القاطع لأي سبب ، وفي هذه الحالة يمكن رفع ذراع القاطع ليعمل من جديد.

ان يكون القاطع فصل بسبب وجود مشكلة كهربائية وفي هذه الحالة لا يصح إعادة القاطع لوضع التوصيل مرة أخرى قبل فحص الدائرة ومعرفة سبب الفصل .




لا يوجد كهرباء في المقبس


المقبس هو البريز أو المآخذ الكهربائي الذي نقوم بتوصيل فيش السخان به ، وقد يكون هو سبب المشكلة ، بل أن الشك فيه كبير، ولمعرفة إذا كان في المقبس كهرباء أم لا ، نقوم بتشغيل جهاز كهربائي صغير عن طريق توصيل فيش الجهاز بالمقبس ، فإذا اشتغل الجهاز فهذا يعني ان المقبس سليم وأن الدائرة الكهربائية الموجودة في المنزل لا دخل لها بالمشكلة.

أما إذا لم يعمل الجهاز فهذا يعني أن المشكلة في الدائرة الكهربائية ، حيث لا يوجد كهرباء واصلة لفيش السخان ، وهنا ق تكون المشكلة هي وجود قطع في التوصيلات السلكية أو فك في أطراف التوصيل الواصلة للمقبس أو أن المقبس تالف ، كما يجب التأكد من قاطع الدائرة الكهربائية وأنها في وضع التشغيل أولا.




تلف فيش السخان


فيش السخان هو همزة الوصل بين المقبس وكابل السخان ، وبالتالي في حالة تلف الفيش لن تصل كهرباء للسخان ولن يعمل ، ويكون الشك في الفيش بعد التأكد من وجود كهرباء في المقبس .

وفحص الفيش يكون أولا بصرياً بمعنى بالنظر له فإذا وجدنا عليه علامات احتراق يتم استبدال الفيش أو الكابل حسب حالة التلف .

أو يتم فحصه باستخدام الأفوميتر، وفي هذه الحالة نفحص الكابل والفيش في نفس الوقت.




تلف كابل السخان


ومن الوارد أن يكون هناك تلف في الكابل بمعنى أن الفيش يعمل ويوجد كهرباء في المقبس ولكن لا تصل للدائرة الداخلية للسخان ، وذلك بسبب وجود قطع في الأسلاك الموجودة داخل الكابل ، لذا يتم فحص الكابل والتأكد من سلامته قبل الشك في مكونات الجهاز الداخلية .




فك في أطراف التوصيل


أطراف التوصيل كالترامل والسوكتات وغيرها مما تقوم بتوصيل الأسلاك بالمكونات الكهربائية لها أهمية كبيرة في عمل الدائرة ، حيث إذا حدث فك أو تلف لأحد أطراف التوصيل لن تعمل الدائرة .

وقد يكون هذا هو السبب في عمل الجهاز .




كلمة أخيرة

في حالة عدم عمل السخان نهائيا من النادر أن تكون أجزاء السخان الداخلية كمنظم درجة الحرارة (الترموستات) أو الهيتر هي السبب ، ومع ذلك لازال هناك احتمال تلف السخان أو المنظم وبالتالي يتم فحصهم .

كما ان في حالة فصل القاطع يجب معرفة سبب الفصل ، والذي قد يكون ناتج من تلف عنصر التسخين ، لذا في هذه الحالة فحص الهيتر ضروري .

ونوصي بأن يقوم بعملية الفحص والتشخيص فني كهرباء منزلية أو فني أجهزة كهربائية ، ونحذر غير المتخصص من محاولة القيام بأي عملية إصلاح كهربائية .
google-playkhamsatmostaqltradent