recent
أخبار ساخنة

صوت خرير ماء أو غرغرة في الثلاجة.. اشهر 4 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب صوت خرير ماء أو غرغرة في الثلاجة
أسباب صوت خرير ماء أو غرغرة في الثلاجة

عندما تعمل دائرة التبريد في الثلاجة فمن الطبيعي أن نسمع صوت تشغيل الثلاجة فسنسمع صوت موتور الثلاجة يعمل، وهو صوت ملحوظ في أغلب الثلاجات، وأيضا قد نلاحظ بعض الأصوات المعتادة لجريان لمركب التبريد في المواسير وهي أصوات طبيعية نستدل بها على أن دائرة التبريد تعمل .

وقد نسمع أيضا صوت خرير ماء أو صوت غرغرة يأتي من الثلاجة فما هي أسباب ظهور هذه الأصوات!!




أسباب صوت خرير ماء أو غرغرة في الثلاجة


ليس بالضرورة أن يكون صوت خرير الماء أو الغرغرة علامة على تلف جزء ما في الثلاجة ، ولكن قد يكون هذا هو الصوت الطبيعي لعمل الثلاجة ، بمعنى أن أسباب الصوت قد تكون طبيعية وقد تكون ناتجة عن وجود مشكلة تحتاج إلى حل . وفيما يلي أشهر 4 أسباب لصوت خرير الماء من الثلاجة :




دورة إذابة الصقيع


أسباب صوت خرير الماء في الثلاجة
أسباب صوت خرير الماء في الثلاجة

عندما تعمل دورة إذابة الثلج الذي يتكون في الثلج يتم تحويل الثلج إلى ماء وحينها من الطبيعي أن نسمع صوت جريان ماء أو خرير ماء أو صوت غرغرة ، فالثلج قد تحول إلى ماء ويتم تصريف عبر مواسير خاصة إلى طبق التبخير (صينية التصريف) الموجود أعلى موتور الثلاجة وبالتالي قد يصدر الماء صوت خرير أو غرغرة أثناء تدفقه إلى صينية التصريف.

لذا لا داعي للقلق ففي هذه الحالة هذا الصوت طبيعي تمامًا.




انسداد تصريف الماء

قد ينسد تصريف الماء بسبب تراكم الأوساخ أو بقايا الطعام وحينها يمنع هذا الانسداد الماء من التصريف بشكل صحيح ، لذا قد يتجمع الماء و قد يصدر الماء صوت خرير أو غرغرة بسبب هذا الانسداد. ولتجنب هذه المشكلة يتم تنظيف تصريف الماء بشكل دوري.




تلف طبق التبخير

طبق التبخير
أسباب صوت الغرغرة في الثلاجة 

طبق التبخير هو صينية يتم وضعها أعلى الضاغط (موتور الثلاجة) بهدف أن يتم تجميع الماء الناتج من دورة الإذابة فيها ، ويستفاد منها أيضا في تبريد الضاغط ، وقد لا نلاحظ وجودها ، وذلك لأن عندما يعمل الضاغط ترتفع درجة حرارته وبالتالي سيتبخر الماء الموجود في طبق التبخير .

و قد يتلف طبق التبخير بسبب الصدأ أو التآكل لذا نلاحظ وجود صوت لحركة الماء أو قد يحدث أن يمتلئ الطبق ويفيض منه الماء وذلك أيضا أحد أسباب تسرب الماء من الثلاجة وقد يصدر الماء صوت خرير أو غرغرة بسبب هذا التسرب.




تسرب غاز الفريون


الفريون هو الاسم التجاري لمركب التبريد ، وهو الذي يجري في مواسير دائرة التبريد ، ونستفيد منه في انتاج البرودة التي نستخدمها في تبريد لطعام ، و قد يكون هناك ثقب في مواسير الدائرة ينتج عنه تسرب لسائل التبريد لذا حينها قد نسمع صوت يشبه صوت خرير الماء أو صوت الغرغرة ، وفي هذه الحالة يجب فصل الثلاجة و استدعاء فني لإصلاح المشكلة.




كلمة أخيرة


إذا لاحظت أن الثلاجة تصدر صوت غريب استمع للصوت وحاول تحديد مصدره وإذا كان صوت خرير الماء أو الغرغرة تأكد من أن تصريف الماء ليس مسدودًا. وافحص صينية تصريف الماء بحثًا عن أي تلف. وإذا لاحظت ضعف في التبريد مع سماع الصوت فهذا يعني أن المشكلة قد تكون في دائرة التبريد بمعنى قد يكون هذا صوت تسرب الفريون وبشكل عام عندما سماع صوت غريب من الثلاجة ولم تتمكن من معرفة سبب الصوت والتأكد من عدم وجود مشكلة عليك استدعاء فني لإصلاح الثلاجة.

google-playkhamsatmostaqltradent