recent
أخبار ساخنة

شرح رموز القواطع الكهربائية

شرح رموز القواطع الكهربائية
شرح رموز القواطع الكهربائية

للقواطع الكهربائية أهمية كبيرة في عالم التمديدات الكهربائية لما تؤمنه من حماية لخطوط نقل التيار الكهربائي ولحماية الأنسان. وللقواطع الكهربائية أنواع كثيرة فمنها للاستخدام المنزلي، ومنها للمعامل والمنشأت الصناعية، ومنها لخطوط نقل التيار الكهربائي المنخفض المتوسط والعالي.

عند اختيار القواطع المنزلية يجب اختيارها بدقة حسب قيمة التيار التي سيسري بها، وسنتعرف في هذا المقال على معنى رموز القاطع الكهربائي .







شرح رموز القواطع الكهربائية


تصنف القواطع المستخدمة في التمديدات الكهربائية المنزلية تبعا لخصائص الفصل وعلاقتها بزمن الفصل؛ إذ يكتب حرف بجانب التيار الاسمى للقاطع كما يلي :

فئة A


في هذا النوع من القواطع تتم عملية الفصل مباشرة ودون تأخير في حالة الخطأ حيث يفصل القاطع فورا عند حدوث خطأ ما. وهو يستخدم مع الأجهزة الحساسة حيث تتميز قواطع فئة A بحساسية عالية، مما يجعلها مناسبة للاستخدام في التطبيقات الحساسة مثل
المستشفيات وغرف العمليات والأجهزة الكهربائية الحساسة

فئة B


عند حدوث خطا فان هذا النوع من القواطع يتأخر في عملية الفصل لفترة زمنية محددة وذلك لأغراض تتعلق بالانتقائية (discrimination) مع قواطع أخرى .
 
يستخدم هذا النوع في دارات الإنارة، ويعنى الحرف (B) الذي يكتب بجانب التيار الاسمي وجود تأخير زمني (مدة قصيرة) لفصل القاطع عند وصوله من (3) أضعاف التيار المقرر إلى (5) أضعافه في دارات الإنارة الفرعية، ويستخدم هذا النوع مع المصادر التي تنتج مستويات منخفضة من تيار القصر مثل المولدات الاحتياطية (Standby generators) وتستخدم أيضا لحماية الكوابل ذات الامتدادات الطويلة.


مثال
قاطع مدون عليه ( B10)، ماذا يعني وجود الحرف (B)؟
يعنى وجود الحرف (B) أن القاطع يؤخر زمن الفصل حتى يصل إلى ما بين (50 - 30) أمبير بالحد الأعلى مدة قصيرة.




شرح رموز القواطع الكهربائية
المواصفات الفنية لقواطع الدائرة المصغرة (شرح رموز القواطع الكهربائية)  



الفئة (C)

يستخدم هذا النوع في دارات الإنارة والقدرة الصغيرة و المقابس، وهو يتأخر في الفصل عن النوع (B). الفئة (C) لها نفس خصائص النوع B ولكن زمن التأخير لها أكبر وتيار الفصل اللحظي (Im) أعلى.


ويعنى الحرف (C) الذي يكتب بجانب قيمة التيار الاسمى وجود تأخير زمنى (مدة قصيرة) لفصل القاطع عند وصوله من (5) أضعاف التيار المقرر إلى (10)أضعافه.






الفئة (D)

يستخدم هذا النوع في الحالات التي تحتوي على تيارات ابتدائية عالية، مثل: المحركات، والمحولات الكهربائية.

ويعنى الحرف (D) الذي يكتب بجانب قيمة التيار الاسمى وجود تأخير زمنى (فترة قصيرة) لفصل القاطع عند وصوله من (10) أضعاف التيار المقرر إلى (20) ضعفه.

 

المراجع
مقررات التعليم الفني الفلسطيني
مقررات التعليم الفني الأردني
google-playkhamsatmostaqltradent