recent
أخبار ساخنة

هل يوجد سخان زيت داخل الضاغط

ادمن
الصفحة الرئيسية

هل يوجد سخان زيت داخل الضاغط
هل يوجد سخان زيت داخل الضاغط

الضاغط أو الكباس هو قلب دائرة التبريد في أجهزة التبريد والتكييف ، فالضاغط مكون أساسي في الثلاجة أو المكيف أو ثلاجات العرض أو غرف التبريد ، وبالتالي هناك أنواع للضاغط ، فالضاغط الذي يناسب الثلاجات وهومن النوع المغلق ، لا يناسب غرف التبريد لذا فهناك أنواع من الضاغط كل منها يناسب الدائرة التي سيعمل بها.




ويوجد داخل الضاغط زيت يعرف بزيت الضاغط والهدف من وجوده تبريد الضاغط ، وإحكام الخلوص بين المكبس والأسطوانة حيث أنه يمكن للغاز أن يتسرب من الخلوص الصغير جدا بين المكبس والأسطوانة ونتيجة لذلك سيضعف طرد الضاغط ولكن دائما توجد
طبقة رقيقة من الزيت على جدار الأسطوانة والمكبس تعمل على إحكام وغلق هذا الخلوص . وبلا شك من وظائف زيت الضاغط تقليل الاحتكاك وبالتالي منع التآكل .


وكما ذكرنا أن الزيت من وظائفه تبريد الضاغط ، هل يمكن أن يكون هناك سخان  خاص بالزيت في بعض الضواغط!!!



هل يوجد سخان زيت داخل الضاغط


في بعض الدوائر التي يكون الكباس بها خارج المكان وتعمل في الشتاء مثل أجهزة التكييف الإسبليت بنظام البلف العاكس وبعض ثلاجات العرض التي يكون الكباس بها في الخارج فانه يخشى أثناء فصل الكباس ومع برودة الجو أن يتحول بعض من مركب التبريد إلى سائل.


وسائل مركب التبريد عادة يكون أثقل من زيت الكباس لذلك فأنه يسقط لأسفل وعند عمل الكباس يحدث تبخر للسائل يشبه الفوران مما قد يؤدى لحدوث ما يشبه طرطشة للزيت ( مثلما يحدث عند سقوط ماء على زيت قلى الطعام الساخن) وذلك قد يؤدى لوصول الزيت لسحب الكباس من الداخل وبالتالي قد ينطر الكباس زيت مع الغاز.

وقد يؤدى كل ذلك لتلف أجزاء الكباس الميكانيكية لذلك فأنه في بعض هذه الكباسات يتم وضع سخان صغير في أسفل حلة الكباس بحيث يعمل هذا السخان طوال مدة فصل الكباس بحيث يحافظ على دفء الزيت وبالتالي عدم اختلاط سائل مركب التبريد به وعند عمل الكباس يفصل السخان .

نفهم من ذلك أن سخان زيت الضاغط ليس موجود في جميع الضواغط ولكنه يتواجد في بعض الضواغط التي تتطلب ظروف تشغيلها وجوده.

المصدر: كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس إميل فتح الله.
google-playkhamsatmostaqltradent