recent
أخبار ساخنة

كم عدد البرايز التي يمكن تركيبها على نفس الدائرة الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
كم عدد البرايز التي يمكن تركيبها على نفس الدائرة الكهربائية
كم عدد البرايز التي يمكن تركيبها على نفس الدائرة الكهربائية

يعد التحميل الزائد (Overloading)على منافذ الطاقة (المقابس /البرايز) من أكثر المشكلات الكهربائية شيوعًا في المؤسسات السكنية.
ومن الطبيعي عندما تقوم بتأسيس منزلك ان تفكر في عدد المآخذ الكهربائية التي يمكن تركيبها على نفس الدائرة الكهربائية او بعبارة اخري على قاطع كهربائي(مفتاح أتوماتيك) واحد. 

وللحفاظ على سلامتك وسلامة من في المنزل يجب تكون كمية منافذ الطاقة في الدائرة محدودة.


عدد البرايز التي ممكن تركيبها على نفس الدائرة الكهربائية


يجب اتباع الكود الخاص بالبلد ، ومع ذلك في بعض البلدان لا تحدد إرشادات الكود الكهربائي الوطني حدًا محددًا لعدد المنافذ التي يمكنك تركيبها على دائرة واحدة. وذلك لأن عدد المنافذ أقل أهمية بكثير مما يتم استخدام تلك المنافذ من أجله.


أثناء قيامك بتوصيل الأسلاك في منزلك وتركيب المنافذ، سيتعين عليك تخطيط التخطيط الكهربائي لكل غرفة على حدة. اكتشف مقدار القوة الكهربائية التي ستحتاجها من كل منفذ واحسب الباقي لتحديد المقدار المتبقي لديك للعمل به - وعدد المنافذ الإضافية التي يجب عليك تثبيتها على دائرة معينة.


أولاً، من المهم أن نأخذ في الاعتبار المقاييس الثلاثة للكهرباء: التيار (أمبير)، والجهد (فولت)، والطاقة (واط). لحساب عدد الوات التي يمكن أن تتحملها الدائرة، عليك مضاعفة الأمبير والفولت.

إذن الصيغة هي:
الطاقة = التيار × الجهد

تحتوي كثير من المنازل على دوائر بقدرة 15 أمبير أو 20 أمبير من مصدر 120 فولت (يختلف باختلاف البلد).

يجب أن يحتوي صندوق قاطع الدائرة على ختم يخبرك بإجمالي الأمبيرات التي يمكنه التعامل معها، وبالتالي فإن الحساب بسيط جدًا.


ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أنه لا ينبغي لأصحاب المنازل استخدام السعة الإجمالية لكل دائرة، بل يجب عليهم الاحتفاظ بها عند 80% كحد أقصى. بالنسبة لدائرة 15 أمبير، تصل إلى 1440 واط، ولدائرة 20 أمبير، تبلغ 1920 واط.


بشكل عام، يجب أن تفترض أن الدائرة الواحدة تحتوي على 1.5 أمبير لكل منفذ، ويمكنك وضع حمل بنسبة 80% فقط على تلك الدائرة لأغراض السلامة. لذلك، إذا كان لديك دائرة 20 أمبير، يمكنك وضع 16 منفذًا كحد أقصى على تلك الدائرة و12 منفذًا لدائرة 15 أمبير. لكن على مستوى أكثر أمانًا، أوصى معظم الكهربائيين بوضع 8 منافذ كحد أقصى لدائرة 15 أمبير و10 منافذ لدائرة 20 أمبير.



ماذا يحدث عندما يكون هناك عدد كبير جدًا من المنافذ في الدائرة

في الحقيقة المنافذ الكهربائية وحدها لا تشكل مشكلة ، ببساطة المنافذ وحدها لا تسحب أي كهرباء ولكن تكمن المشكلة في وجود عدد كبير جدًا من الأجهزة والمعدات التي يتم توصيلها وتشغيلها.


إذا أصبحت الدائرة محملة بشكل زائد، فقد يفصل قاطع الدائرة (المفتاح هينزل) لمنع حدوث صدمة كهربائية. ولكن هذا هو السيناريو الأفضل، ولهذا السبب من الضروري عدم زيادة التحميل على الدائرة.


تستهلك بعض الأجهزة كميات هائلة من الطاقة ويجب ألا تعمل أبدًا في نفس الوقت على الدائرة الكهربية. على سبيل المثال، يستهلك السخان الكهربائي 1500 واط والثلاجة حوالي 1000 واط.


ولذلك، لا ينبغي أن يكون الاثنان على نفس الدائرة 15 أمبير. يجب على أصحاب المنازل التحقق من الأجهزة واستهلاكها الفعلي للطاقة لتطوير تخطيط المنفذ الأمثل لكل غرفة.


مراجع
HOW MANY OUTLETS SHOULD BE ON THE SAME CIRCUIT?
How Many Outlets Can I Wire on the Same Circuit?
How Many Outlets Are on a 15 Amp Circuit?
google-playkhamsatmostaqltradent