recent
أخبار ساخنة

الضاغط الحلزوني المستخدم في أجهزة التكييف

ادمن
الصفحة الرئيسية
الضاغط هو المكون الأساسي في دوائر التبريد والتكييف ويستخدم في أجهزة التبريد والتكييف أنواع عديدة من الضواغط ، ومنها الضاغط الحلزوني .

الضاغط الحلزوني
الضاغط الحلزوني

الضاغط الحلزوني


يستخدم هذا النوع من الضواغط في المكيفات المنزلية وكذلك مكيف السيارة، ويتكون الضاغط اللولبي من لولبين متماثلين أحدهما ثابت ، والآخر دوار، مجمعين على بعد يساوي نصف قطر المدار.


يدار اللولب (الحلزون) الدوار بواسطة عمود المرفق من خلال حلقة وصل (وصلة أولدهام)، ويثبت اللولب (الحلزون) الدوار محوريا في جهة اللولب الثابت بواسطة النوابض أو هيدروليكياً، عند دوران الجزء المتحرك ينضغط غاز وسيط التبريد في الحلزون متوجها إلى المركز.


حركة اللولب الحلزون الدوار
حركة اللولب الحلزون الدوار

وتعتمد سعة الضاغط على حجم الحلزون وارتفاع حائطه، والضاغط مزود بفتحة جانبية للسحب تتصل بالمبخر على طريق أنبوب السحب وفتحة أخرى للطرد موجودة عند مركز الحلزون وتتصل بالمكثف عن طريق أنبوب الطرد.


تمتاز الضواغط اللولبية بخفة الوزن، وصغر الحجم، كما أنها قليلة الاهتزاز والضجيج، لذلك فهي تستعمل حاليا مع أجهزة تكييف الهواء التي تتطلب الأداء الهادئ ومن سيئاتها زيادة تعقيد دارة الزيت.


في الضاغط اللولبي تتمركز فتحات السحب والطرد بشكل قطري بالنسبة لبعضها البعض، ، وتشتمل الدارة الفعلية للضاغط اللولبي على أربعة أشواط هي:
الامتصاص
النقل
الانضغاط
الطرد.


اللولب الحلزون الثابت واللولب الحلزون الدوار
اللولب الحلزون الثابت واللولب الحلزون الدوار



شوط الامتصاص 
يدخل الغاز من فتحة الامتصاص ليملأ التجاويف الواقعة بين الأسنان، حيث تستمر عملية الامتصاص هذه أثناء دوران المحورين اللولبين إلى أن تتعشق حواف أسنان المحورين الرئيسي والثانوي.
 
شوط النقل
عند دوران المحورين الرئيسي والثانوي ينتقل الغاز في الحجم المغلق للتجويف الزوجي باتجاه فتحة الطرد بدون حدوث تغير للحجم النوعي للغاز.
 
شوط الانضغاط
عند اقتراب الغاز من فتحة الطرد يأخذ الضغط بالارتفاع على حساب تناقص الحجم المغلق للتجويف الزوجي.

شوط الطرد
يتم طرد الغاز المضغوط بالإضافة إلى الزيت عند نهاية عملية الضغط حيث ينفرج السنين المتعشقين للمحورين الرئيسي والثانوي عند فتحة الطرد مباشرة مما يؤدي إلى انفلات الغاز المضغوط إلى ماسورة الطرد.


وأثناء عمل الضاغط اللولبي يتم حقن الزيت المبرد ضمن الهيكل بين المحورين الدوارين مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الغاز بشكل كبير، بما يسمح بتبسيط تصميم الضاغط عن طريق تخفيض سرعة الدوران، إضافة إلى تخفيض مستوى الضجيج وزيادة
نسبة الانضغاط المسموح بها وإطالة عمر الضاغط.


تتميز الضواغط اللولبية عن الضواغط المكبسية والضواغط الطاردة المركزية بأنه لا توجد حاجة في الضواغط اللولبية لصمامات امتصاص أو طرد أو أية أجزاء متحركة حركة ترددية كما تنعدم السطوح الاحتكاكية مما يؤدي إلى زيادة المردود وتخفيض أعمال الصيانة اللازمة بشكل كبير.

المصدر : مقررات التعليم السوري
google-playkhamsatmostaqltradent