recent
أخبار ساخنة

5 أعراض لتلف القاطع الكهربائي

ادمن
الصفحة الرئيسية
قاطع الدائرة الكهربائية (المفتاح الأتوماتيك)هو عنصر حماية يتم وضع في بداية الدائرة الكهربائية لحمايتها من التلف الناتج من وجود قصر في الدائرة (قفلة) أو التحميل الزائد ، وبالتالي فهي تحمي المنزل من الحوادث الكهربائية التي يحتمل أن تكون خطيرة.

من المهم أن تتعرف على أعراض تلف قاطع الدائرة الكهربائية لمنع الحوادث الكهربائية المفاجئة فذلك الجهاز الصغير يلعب دورًا هامًا في حماية منزلك وأجهزتك من مخاطر الكهرباء.


أعراض تلف القاطع الكهربائي
أعراض تلف القاطع الكهربائي




أعراض تلف القاطع الكهربائي


القاطع الكهربائي هو مفتاح أمان كهربائي يعمل تلقائيًا لفصل التيار الكهربائي عن دائرة معينة في حال حدوث خلل أو تجاوز التيار الكهربائي للمستوى الآمن. يُعدّ قاطع الدائرة بمثابة خط دفاع أول ضد الحرائق والصعقات الكهربائية وتلف الأجهزة.

ببساطه القاطع الكهربائي حارس أمين لنظامك الكهربائي وفيما يلي أعراض تلفه :

القاطع الكهربائي بيفصل بشكل متكرر


هذه من اهم علامات تلف القاطع ، ولكن هذا في ظل عدم وجود مشكلة كهربائية تستدعي ذلك ، فمثلا إذا لاحظنا نزول مفتاح الكهرباء عند تشغيل المكيف فهذا يدل على وجود خلل في الدائرة الكهربائية المغذية للمكيف او في المكيف نفسه ، ويعتبر تلف القاطع أحد الأسباب المحتملة .

كما قد يفصل القاطع بشكل متكرر عند التحميل الزائد ، والناتج عن وضع الكثير من الأجهزة على قاطع واحد .

أما في حالة تكرار فصل القاطع مع عدم وجود سبب يؤدي إلى ذلك حينها يكون الشك في أن القاطع ضعيف ويجب استبداله.


انتهاء العمر التشغيل للقاطع

لا يصح الاستمرار في استخدام القاطع الكهربائي إذا انتهى عمره التي أوصت به الشركة ، فالقاطع من الأجهزة الهامة في المنزل ، لذا إذا كان القاطع قديم فمن الأفضل تحديث النظام ، وخاصة اذا ظهرت أعراض أخرى لتلف القاطع الكهربائي.




الكهرباء بترعش


رعشة الكهرباء أو تذبذب الكهرباء يقصد بها ان الكهرباء تشتغل وتطفي ، ويمكن ملاحظة ذلك في الأنوار ، فعندما نجد مصابيح احدى الغرف تومض (بترعش) فيكون الشك في القاطع ، وقد يكون القاطع تالف أو هناك مشكلة في التوصيلات الكهربائية بمعنى هناك سوء توصيل .




ارتفاع درجة حرارة القاطع


إذا لاحظت أن القاطع الكهربائي بيسخن فهذه علامة على عدم كفاءته ، وحينها يجب استبدال القاطع ، ولكن يجب فحص الدائرة الكهربائية أولا . الحل الأفضل هو قطع التيار الكهربائي والاتصال بفني كهربائي محترف

ظهور علامات صدأ او احتراق

علامات تلف القاطع الكهربائي
علامات تلف القاطع الكهربائي

إذا لاحظت وجود صدأ او علامة احتراق ولو صغيرة حينها قد حان الوقت لاستبدال القاطع ، مع العلم أن وجود علامة احتراق على القاطع دلالة على وجود مشكلة كهربائية وبالتالي يجب أن يقوم فني صيانة كهربائية بمراجعة الدائرة الكهربائية التي يحميها القاطع ، لمعرفة المشكلة التي أدت لاحتراق القاطع ، وذلك قبل استبداله حتي لا يحترق القاطع الكهربائي الجديد.




أسئلة شائعة


ما هو العمر التشغيلي للقاطع الكهربائي؟


يقول خبراء الكهرباء إن قواطع الدائرة الكهربائية تدوم عمومًا لمدة تتراوح بين 30 إلى 40 عامًا. ومع ذلك، يقدر خبراء آخرون أن عمرهم يتراوح بين 15 إلى 20 عامًا. ترجع الاختلافات الجذرية في عمر قاطع الدائرة في المقام الأول إلى ظروف تخزين الأجهزة الكهربائية. ويختلف أيضًا حسب العلامة التجارية والطراز وكمية الاستخدام.

بالإضافة إلى ذلك، يلعب نوع قاطع الدائرة أيضًا دورًا في طول عمر الجهاز. على سبيل المثال، تدوم قاطعات دائرة الصدع الأرضي (GFCI) أو قاطعات دائرة الصدع القوسي (AFCI) حوالي 15 إلى 20 عامًا.




هل تصبح قواطع الدائرة ضعيفة بمرور الوقت؟


نعم، يمكن أن تصبح قواطع الدائرة ضعيفة. وهذا نتيجة للتآكل العام في مكونات النظام المهمة. على سبيل المثال، إذا كنت تتعامل مع الجهد العالي، فقد تتآكل نقاط الاتصال نتيجة الاستخدام.

من ناحية أخرى، في المناطق السكنية، قد تتآكل قواطع الدائرة بمرور الوقت. وخاصة إذا كنت تستخدمه كمفتاح تحكم وليس كمفتاح حماية فقط . من المهم جدولة الصيانة الدورية على الفترات الزمنية الموصى بها من قبل الشركة المصنعة لمراقبة حالة القاطع.

ماذا يجب أن تفعل إذا كان قاطع الدائرة الكهربائية سيئًا؟


إذا لاحظت أن قاطع الدائرة الكهربائية الخاص بك يظهر عليه علامات التلف، كما في حالة ظهور الصدأ أو علامات الاحتراق أو كان يفصل بشكل متكرر بدون سبب فأنت بحاجة إلى استبداله. اتصل بفني كهربائي محترف ليقوم بعملية الاستبدال ..




كلمة أخيرة


تُعدّ قواطع الدائرة من أهم مكونات النظام الكهربائي في منزلك، فهي تحميك من مخاطر الكهرباء وتُساعد على الحفاظ على سلامتك وأمان أجهزتك. تأكد من تركيب قواطع دائرة مناسبة وصيانتها بشكل دوري لضمان حماية كاملة.

ويجب أن تتأكد من تركيب قاطع دائرة مناسب لكل دائرة كهربائية في منزلك ، ولا تقم بتحميل أي دائرة كهربائية بأكثر من قدرتها المحددة..

وتذكر صيانة قواطع الدائرة و فحصها دوريًا للتأكد من عملها بشكل سليم يحافظ على حياتك وأجهزتك الكهربائية. وفي حال تعطل قاطع دائرة، لا تُحاول إصلاحه بنفسك، بل استعن بفني كهربائي مختص.



مراجع
Bad Circuit Breaker – 6 Signs To Be Aware Of
What Are The Signs Of A Bad Circuit Breaker?
When Should I Have a CircuitBreaker Replaced?
google-playkhamsatmostaqltradent