recent
أخبار ساخنة

أنواع المقابس الكهربائية (البرايز)

ادمن
الصفحة الرئيسية
تعرف بالمآخذ او البرايز او المقابس الكهربائية وبالإنجليزية (socket) وهي تستخدم لتوصيل أطراف الأجهزة حتى نستطيع تشغيلها حيث تعتبر البرايز طريقة سهلة لتوصيل الأجهزة الكهربائية المتنقلة بالمصدر الكهربي فيتم تثبيت البرايز في الحائط ويتم توصيل أي جهاز الكهربائي بها مثل ( تلفاز، مكواه، شاحن ، مروحه، مكنسة، خلاط ... إلخ) حيث يكون في الجهاز فيشة موصلة بكابل يتصل بالدائرة الكهربائية للجهاز.

أنواع المقابس الكهربائية (البرايز)

وهى تتركب من مسماران فقط وفي بعض الأحيان تتكون من ثلاثة مسامير واشكالها تختلف وذلك حسب البلد التي صنعت فيه حيثما يوجد طرف أرضى أو لا . فالبرايز منها الأمريكي والألماني والإنجليزي والإيطالي وغير ذلك وفي الصورة القادمة ستجد توضيح لأشكال وأنواع البرايز المنزلية والفيش المناسب لها.
 
أنواع المقابس الكهربائية (البرايز)
أنواع المقابس الكهربائية (البرايز)


أنواع المقابس الكهربائية حسب بلد الصنع
أنواع المقابس الكهربائية حسب بلد الصنع

والجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان نجد أن فيشة الجهاز الكهربي تختلف عن البريزة الموجودة بالمنزل؛ لذا يمكن استخدام موافق Adaptor  للتحويل من بريزة لأخري. 

وطرفي البريزة يتصلان بطرفي الكهرباء فطرف يصل بالخط الابرد وآخر بالخط الحامي (L-N) ولا يجب علينا وضع أحمال كثيرة على بريزة واحدة حيث يجب معرفـة قدر التيار الكهربائي الذى يمكن أن يمر بها. وعادة يكون مدون هذا بداخل البريزة. 
 بمعني يكتب على البريز 250 V-10A مثلا معنى ذلك انها تتحمل فرق جهد حتى 250 فولت وتيار كهربائي شدته  10امبير.
فيجب ان لا نزيد في الاحمال عن مواصفات البريزة.


كيفية فحص المآخذ الكهربائي


نختبر البريزة باستخدام الافوميتر علي وضع التوصيلية او الصافرة كما يسميه البعض، حيث يجب ان لا يعطي اتصال بين طرفي البريزة ،والا كانت البريزة شورت (تالفه) واحذر من تركيبه لأنه سوف يقوم بعمل دائرة قصر (قفله او شورت).
وبالطبع يمكن فحصها باستخدام السريا ولكن لا يفضل استخدام السريا في فحص العناصر.

وفي حاله كانت البريز في الحائط وكان الجهاز المركب بها لا يعمل هنا لا نستخدم مفك الاختبار (مفك تست) لنتأكد من سلامة توصيلات البريزة ولكن يتم الفحص باستخدام الافوميتر وفحص فرق الجهد الخارج من البريزة.

توزيع المقابس الكهربية (البرايز) Socket Outlets

توزع المقابس بما يناسب متطلبات المكان التي ستركب فيه، ويتم أيضا توزيعها طبقا للأثاث الموجود في المكان المطلوب، ومن ثم
لا يوجد قاعده ثابته لمعرفة عدد البرايز المفترض تركيبها فيجب جمع المعلومات وبناء عليها سيكون عدد المقابس.
ولكن في حالة العمل في مشروع سكنى او ادارى ولم تتوفر معلومات يتم هنا اللجوء الي كود البلد فمثلا يتم توزيع المقابس طبقا للكود المصري او الكود السعودي او الكويتي.. الخ حسب البلد.
ويفضل أن تكون المسافة بين مخرج والأخر من 4:3 متر والمسافة بين الحائط والبريزة لا تزيد عن 1.8متر.
وفي الممرات يكون المسافة بين مخرج والأخر تقريبا من 5او 6 متر
اما ارتفاع المقابس فيكون من 40:30 سم من التشطيب النهائي للأرضية في الأماكن السكنية والمكاتب ماعدا المطابخ والحمامات تكون ارتفاعها من 1.35:1.20م وذلك في مستوى ارتفاع الشخص.




أنواع المقابس من الناحية التشغيلية

  • المقابس (البرايز) العادية : الذي يوصل علية الأجهزة الكهربائية العادية مثل التلفاز والراديو.
  • مقابس (برايز) القوى: وتستخدم مع الأجهزة ذات القدرة العالية التي تتعدى 0.5كيلو فولت امبير. ويتحمل من 10الى 20 امبير على سبيل المثال السخان - المكنسة - الفرن الكهربي - المكواه -مجفف ملابس- غسالة ملابس وغيرها من الاجهزة. 
  • مقابس (برايز) الطوارئ:تستخدم مع الاحمال المهمة جدا التي لا نريد انقطاع التيار عنها ولو للحظه واحده ويكون تغذيتها من مصدرين أولهما المحول شركة الكهرباء والثاني هو البطاريات. على سيبل المثال(أجهزة الكمبيوتر – كاميرات المراقبة – الراوترات – بعض الأجهزة في المستشفيات.
  • المقابس (البرايز) ثلاثية الاطوار:وتستخدم في التطبيقات المختلفة في المصانع والورش وبعض المعدات الخاصة.
  • المقابس (البرايز) الخاصة بالكاميرات:وتستخدم لتغذية الكاميرات بقدرة  0.3 كيلو وات وتتحمل تيار من  10الى  16امبير. 
  • (البرايز) الخاصة بالسقف: وتستخدم تلك الانواع من المقابس لتغذية اجهزة العرض Projector او اجهزة الكاميرات في السقف اوأي اجهزة توضع في السقف.
  • المقابس (البرايز) الخاصة بالأرضية:تستخدم هذه الانواع من المقابس في معامل الكمبيوتر وقاعات الاجتماعات والمعامل عامة ولابد أن تكونمقاومة لدخول المياه وكذلك الأتربة.  
  • المقابس (البرايز) المصفوفة:يستخدم هذا النوع من المقابس في المكاتب والمعامل وقاعات الاجتماعات.  
  • المقابس (البرايز) الخاصة بالأثاث:مخارج البرايز تكون مثبته في المكاتب التربيزات ويجب ان درجة حمايتها عالية من التعرض لدخول المياه والأتربة.
  • المقابس (البرايز) للحالات الخاصة.

google-playkhamsatmostaqltradent