-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

المفتاح الكهربائي المفرد

المفتاح الكهربائي المفرد (one- gang one-way switch) او مفتاح on/off  هو عبارة عن وسيلة للتحكم في لمبة أو مقبس ( بريزة) أو مجموعة لمبات من مكان واحد بمعني اننا بواسطته نتحكم في الحمل الكهربائي سواء بالتشغيل أو الفصل.

المفتاح الكهربائي المفرد


مهمه هذا المفتاح هو توصيل الكهرباء للحمل في الوقت الذي يريده المستخدم بمعني انه يقوم بغلق الدائرة الكهربائية او فتح الدائرة الكهربائية عندما نريد فصل الكهرباء عن الحمل.

حيث يكون المفتاح عند الضغط علي ON يعمل كانه سلك في الدائرة بينما عند الضغط علي زر OFF يصبح كسلك مقطوع كما في الصورة.
كيف يعمل مفتاح on/off
كيف يعمل مفتاح on/off 


وهو يتكون من مسماران أحدهما متصل بقطعة مستطيلة من النحاس تعرف بأسم الريشة وهى الجزء المتحرك الذى يصل أو يفصل التيار بواسطته .

والمفاتيح العادية لها نوعان:
  • خارج الحائط والذى يستخدم قليلا الآن.
  • داخل الحائط (أى يمكن تركيبه على علبة).
وهذا ينطبق على كل المفاتيح وأيضا (البريزة) التي سنشرحها على التوالي ، وعادة المفاتيح العادية يكون لها معطيات معينة تكتب عليها  مثل:
الفولتية المقننة بمعني انه مصمم للعمل علي فرق جهد محدد مثلا(من ٢٠٠ إلى ٢٥٠ فولت).
شدة التيار التي يحتملها أو امبير المفتاح وعادة تكون ١٠ أمبير او  وهذا يعتمد على الحمل الموصل علي التوالي مع المفتاح (عدد اللمبات الموصلة معه) حيث ان المفتاح العادى وجميع مفاتيح التركيبات يجب ان يتحمل تيار اكبر من التيار المار فى الدائره.

رمز المفتاح في المخططات الكهربائية 
رمز المفتاح الكهربائي المفرد
رمز المفتاح الكهربائي المفرد


والمفتاح عباره عن مسمارين يكونان ( مثلا ) متصلان وعندالضغط عليه يغير وضع نقطاط التوصيل ويصبحا منفصلان او العكس
وعند توصيل المفتاح يفضل بل يجب من باب الآمان  أن يكون توصيل المفتاح علي الخط الحامي وليس البارد حتي اذا قام احد بتغيير اللمبة  بدون فصل التيار عن الدائرة كلها ويكفي غلق المفتاح حيث عند غلق المفتاح العادى لايسمح بمرور تيار كهربائى في الدائرة.
ولكن إذا وصل المفتاح على الطرف البارد (المعادل) عند فتحه وعدم قطع التيار الكهربى عن الدائرة يمكن أن نصاب بصعقة كهربائية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة