recent
أخبار ساخنة

دائرة مصباح كهربائي بسيطة

ادمن
الصفحة الرئيسية

دائرة مصباح كهربائي بحماية وبدون مفتاح تحكم
دائرة مصباح كهربائي بحماية وبدون مفتاح تحكم 
دائرة مصباح كهربائي بسيطة وسهله وهي اساس فهم دوائر الانارة بمعني انها الخطوة الأولي فعليا في فهم دوائر الكهرباء المنزلية فالدائرة تحتوي علي ثلاث مكونات اساسية وهم اللمبة وهي الحمل والاسلاك وهي نواقل الكهرباء و المفتاح الأتوماتيك وهو الحماية ومن ثم كيفية عمل دائرة مصباح كهربائي بسيطة بدون تحكم نظريا.

دائرة مصباح كهربائي بسيطة 

دائرة مصباح كهربائي بسيطة
دائرة مصباح كهربائي بسيطة 

الكهرباء المنزلية تعمل بالتيار المتردد وفرق الجهد المستخدم 220 فولت وبعض الدول 110فولت و وفي بريطانيا(240) فولت ولكن في اغلب الدول العربية فرق الجهد الموجود في المقبس هو 220فولت.

المفتاح الأتوماتيك يتم تركيبه في الدائرة من أجل حماية الدائرة الكهربائية من التغير المفاجئ في التيار الكهربائي ومن ثم يتم تركيب المفتاح علي طرف الكهرباء او ما يعرف بالفرده الحية او الخط الحامي بينما الطرف الاخر وهو طرف النيوترال او الفرده الميته او الخط البارد او المعادل (يسميه البعض خطا أرضي وهذا غير صحيح فالأرضي طرف ثالث سنتناوله في موضوع منفصل بأذن الله)

اذن لنصنع دائرة لمبة بسيطه نحتاج لتوصيل طرفي الكهرباء الي طرفي اللمبة (طرفي الدواية و سنشرحها ونوضح انواعها في موضوع منفصل) فتعمل اللمبه ما دام هناك كهرباء في مصدر الكهرباء.

ولكن يجب ان تكون هناك حماية في الدائرة الكهربائية مهما كانت بسيطه فالدائرة بدون حماية دائرة فاشله  ومن ثم يتم وضع الفيوز او المفتاح الأتوماتيك. لاحظ ان هذه الدائرة بدون عنصر تحكم كالمفتاح الكهربائي.

ما هي الأعطال المحتمله لهذه الدائرة؟

1- المصباح الكهربائي لا يعمل؟
وهنا ماذا سيكون السبب ؟ 
  • ببساطه ليعمل المصباح يحتاج لكهرباء وبالتالي اذا لم يكن هناك كهرباء في المنبع الكهربائي للدائرة لن تعمل اللمبه بمعني الكهرباء مقطوعه.
  •  ليسري التيار الكهربائي ويصل للمبة يجب أن تكون الدائرة الكهربائية مغلقة بمعني لا يوجد قطع في أي جزء من اجزائها او خروج السلك من مكانه مثلا وبالتالي لت تعمل اللمبة اذا كان السلك مقطوعا وهنا نقول ان سبب العطل دائرة مفتوحه.
  • اذا كان المفتاح الاتوماتيك تالف بمعني انه اصبح لا يسمح بمرور التيار الكهربائي للدائرة وسنوضح ذلك في حينه.
  • تلف المصباح الكهربائي نفسه.
2- رعشة في المصباح او الاضاءة متقطعه 
هنا يكون السبب سوء في التوصيلات السلكية بمهني ان هناك سلك غير مثبت بشكل صحيح وقد يكون هذا السلك الواصل للمصباح (الدواية) او يكون منغير ذلك كما سنوضح نعند الحيدث عن تحديد الأعطال الكهربائية في الكهرباء المنزلية.

 بالطبع هذه الدائرة مجرد شرح نظري والتعامل مع الكهرباء يجب ان يكون تحت اشراف مدرب او فني متخصص في الكهرباء المنزلية.
google-playkhamsatmostaqltradent