recent
أخبار ساخنة

دائرة مصباح كهربائي بسيطة


دائرة مصباح كهربائي بحماية وبدون مفتاح تحكم
دائرة مصباح كهربائي بحماية وبدون مفتاح تحكم 

دائرة مصباح كهربائي بسيطة وسهله وهي أساس فهم دوائر الانارة بمعني انها الخطوة الأولي فعليا في فهم دوائر الكهرباء المنزلية فالدائرة تحتوي علي ثلاث مكونات أساسية وهم اللمبة وهي الحمل والاسلاك وهي نواقل الكهرباء و المفتاح الأتوماتيك وهو الحماية ومن ثم كيفية عمل دائرة مصباح كهربائي بسيطة بدون تحكم نظريا.

دائرة مصباح كهربائي بسيطة 

دائرة مصباح كهربائي بسيطة
دائرة مصباح كهربائي بسيطة 

الكهرباء المنزلية تعمل بالتيار المتردد وفرق الجهد المستخدم 220 فولت وبعض الدول 110فولت و وفي بريطانيا(240) فولت ولكن في اغلب الدول العربية فرق الجهد الموجود في المقبس هو 220فولت.

المفتاح الأتوماتيك يتم تركيبه في الدائرة من أجل حماية الدائرة الكهربائية من التغير المفاجئ في التيار الكهربائي ومن ثم يتم تركيب المفتاح علي طرف الكهرباء او ما يعرف بالفردة الحية او الخط الحامي بينما الطرف الاخر وهو طرف النيوترال او الفردة الميته او الخط البارد او المعادل (يسميه البعض خطا أرضي وهذا غير صحيح فالأرضي طرف ثالث سنتناوله في موضوع منفصل بأذن الله)

اذن لنصنع دائرة لمبة بسيطة نحتاج لتوصيل طرفي الكهرباء الي طرفي اللمبة (طرفي الدواية و سنشرحها ونوضح أنواعها في موضوع منفصل) فتعمل اللمبة ما دام هناك كهرباء في مصدر الكهرباء.

ولكن يجب ان تكون هناك حماية في الدائرة الكهربائية مهما كانت بسيطة فالدائرة بدون حماية دائرة فاشله  ومن ثم يتم وضع الفيوز او المفتاح الأتوماتيك. لاحظ ان هذه الدائرة بدون عنصر تحكم كالمفتاح الكهربائي.

ما هي الأعطال المحتملة لدائرة المصباح الكهربائي البسيطة؟


1- المصباح الكهربائي لا يعمل؟


وهنا ماذا سيكون السبب ؟ 
  • ببساطه ليعمل المصباح يحتاج لكهرباء وبالتالي اذا لم يكن هناك كهرباء في المنبع الكهربائي للدائرة لن تعمل اللمبة بمعني الكهرباء مقطوعه.
  •  ليسري التيار الكهربائي ويصل للمبة يجب أن تكون الدائرة الكهربائية مغلقة بمعني لا يوجد قطع في أي جزء من اجزائها او خروج السلك من مكانه مثلا وبالتالي لت تعمل اللمبة اذا كان السلك مقطوعا وهنا نقول ان سبب العطل دائرة مفتوحه.
  • اذا كان المفتاح الاتوماتيك تالف بمعني انه اصبح لا يسمح بمرور التيار الكهربائي للدائرة وسنوضح ذلك في حينه.
  • تلف المصباح الكهربائي نفسه.

2- رعشة في المصباح او الإضاءة متقطعة 


هنا يكون السبب سوء في التوصيلات السلكية بمعني ان هناك سلك غير مثبت بشكل صحيح وقد يكون هذا السلك الواصل للمصباح (الدواية) أو يكون غير ذلك كما سنوضح عند الحديث عن تحديد الأعطال الكهربائية في الكهرباء المنزلية.

 بالطبع هذه الدائرة مجرد شرح نظري والتعامل مع الكهرباء يجب ان يكون تحت اشراف مدرب او فني متخصص في الكهرباء المنزلية.

تركيب مصباح مع مفتاح كهربائي


وبعد ما تعرفنا على دائرة مصباح كهربائي بسيطة نظريا يمكننا الان مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كيفية تركيب مصباح مع مفتاح كهربائي عمليا.

google-playkhamsatmostaqltradent