recent
أخبار ساخنة

5 طرق لفك الصامولة المصدية أو صعبة الفك

ادمن
الصفحة الرئيسية
5 طرق لفك الصامولة المصدية او صعبة الفك
5 طرق لفك الصامولة المصدية او صعبة الفك 

الصامولة احدي وسائل الربط الربط المستخدمة في الأجهزة بشكل عام ومن اشهر المشاكل التي تقابل الفني أو من يقوم بعملية الصيانة هي المسامير و الصواميل الصدئة أو صعبه الفك وسنسعي عبر مقالنا هذا إلي إيضاح 5 طرق لفك الصامولة الصدئة وفي مقال أخر سنتناول المسمار.

5 طرق لفك الصامولة المصدية

طريقة فك الصامولة
طريقة فك الصامولة
أولا يجب أن تعلم أن مفتاح فك الصواميل له طريقة استخدام بمعني يجب أولا أن تختار المفتاح المناسب هل المفتاح البلدي (مفتاح الشق) افضل أم المشرشر (مفتاح الحلق) أو غير ذلك ويتم مسك المفتاح كما في الصورة لأن العزم وقوه الفك تختلف عندما تمسك المفتاح بطريقة خاطئة. وأيضا التموضع المناسب يلعب دورا في عملية الفك.


طرق فك الصامولة الصدئة

 تنظيف الصامولة



باستخدام فرشاة يتم تنظيف الصامولة من الصدأ كما أنه يوجد عده أنواع من مزيل الصدأ يمكن استخدام أحدهم فنقوم برش القليل علي الصامولة والانتظار لعشر دقائق ثم نعاود المحاولة.




 باستخدام مفاتيح كشتبان (مفاتيح الفنجان socket)


هنا نستخدم عضلات إضافية يقدمها لنا هذا النوع من المفاتيح حيث قد يكون الأمر متوقف علي زياده في عزم الفك ومفاتيح الكشتبان تستخدم في فك الصواميل صعبة الفك وفي بعض الأماكن لا يمكن الوصول إليها بواسطة المفاتيح العادية، لذلك تستخدم مجموعة مفاتيح الفنجان والتي تكون بشكل أطقم، وتتنوع من حيث عدد القطع وقياساتها، ولها نوعان من التشكيل الداخلي ذات 6 أضلع وذات 12 ضلعا. ويتكون الطقم من ذراع شد وذراع أوتوماتيكي ووصله مفصلية، ووصلة قصيرة ووصلة طويلة وعدد من حبات الفنجان،
ليناسب الاستخدام في معظم الأماكن والأعمال الميكانيكية، من شد وحل للصواميل واللوالب، وحسب قطر وموقع وقوة شد كل منها.



استخدام قاطع الصواميل Nut-Splitter

كيفية فك الصامولة المصدية
كيفية فك الصامولة المصدية

بعض الصواميل يكون من الصعب فكها وهنا نسعي للحفاظ علي المسمار ويتم استخدام قاطع الصواميل ويوجد عده أنواع من قاطع الصواميل وهي سهله الاستخدام ومتوفرة في الأسواق والبعض يلجأ إلي استخدام المنشار ولكن هذا غير مفضل من ناحية الآمان بالإضافة إلي المجهود الكبير المبذول الذي من الممكن ان توفه علينا قاطعه الصواميل.



التسخين علي الصامولة

التسخين علي الصامولة لفكها
التسخين علي الصامولة لفكها 

وهي معلومة معروفة لأغلب الفنيين انه عندما يصعب فك صامولة يتم التسخين عليها بواسطه لمبة اللحام وبالطبع هي طريقه للفني المحترف فقط .


استخدام الصاروخ الكهربائي

بالطبع القطع باستخدام الصاروخ هو حل معروف حيث يتم قطع الصامولة مع الحفاظ علي مكان تركيبها.

والأفضل طبعا هو محاولة فك الصامولة بالطريقة الصحيحة أولا بعد تنظيفها مستخدمين المفتاح المناسب للصامولة واذا لم نستطع يكون القطع باستخدام قاطعة الصواميل هو الأفضل من استخدام للمبة اللحام أو ماكينة القطع الكهربائية.
google-playkhamsatmostaqltradent