-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها

أذا ارات ان تتعلم شيئأ عن الكهرباء والالكترونيات فكثيرا ما ستقابل مصطلح الدارة الكهربائية بل و الدائرة الكهربية البسيطه هي البنية الاساسية لأي مشروع كهربائي ولتستطيع فهم كيف يعمل جهاز ما عليك ان تفهم دائرته ,و.يمكـن تعريـف الـدائرة الكهربيـة البـسيطة بأنهـا مـسار مغلـق للتيـار الكهربـي حيـث يمـر التيـار الكهربائي من النقطه الأعلي جهدا الي الأقل جهدا.

عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها

عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها
عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها

تتكون الدائرة الكهربية في أبسط صورة من عناصر أساسية هي:
  1. منبع كهربي
  2. أسلاك توصيل
  3. حماية وتحكم
  4. أحمال

 منبع كهربي 

وهو مصدر الكهرباء بمعني اذا اردنا تشغيل مصباح نجد أننا بحاجه الي كهرباء ومصدر هذه الكهرباء قد يكون مقبس الكهرباء الموجود في المنزل أو بطارية مثلاً .
المقصد ان منبع الكهرباء هو المصدر الذي نحصل منه علي التيار الكهربائي اللازم لتشغيل الحمل (المصباح مثلا) وهذا المصدر
 وظيفته هي: 
 تحويـل أى صـورة مـن صـور الطاقـة المختلفـة مثـل الطاقـة الميكانيكيـة – الطاقة الكيميائية – الطاقة الحرارية – الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربية نستطيع استخدامها.
فالمولد يقوم بتحويل الطاقـة الميكانيكيـة إلـى طاقـة كهربيـة, والبطارية تقوم بتحويل الطاقه الكيميائية اليطاقه كهربائية وهكذا.

أسلاك التوصيل

الأسلاك تقوم بنقل الكهرباء من المنبع الكهربي الي باقي عناصر الدائرة الكهربائية فهـى مـسار التيـار الكهربـي وهـى غالبـاً مـا تـصنع مـن النحـاس الأحمـر أو الألومنيـوم وهـى أسلاك معزولة ومقطعها يتناسب مع شـدة التيـار المـار فيهـا وهـى تقـوم بتوصـيل التيـار الكهربـي مـن المنبع إلى الحمل.

حماية وتحكم


الحماية  
أبـسط وسـيلة للـتحكم هـى المفتـاح وهـو وسـيلة التوصـيل والفـصل

التحكم:
  المـصهرات أو الفيوزات أبـسط وسـيلة للحماية ضد زيادة التيار كما  ان لكل جهاز فرق جهد مقنن لا يجب ان تزيد عنه الفولتيه الواصله للجهاز لذا يتم وضع في بعض الاجهزة عنصر حماية يسمي الفاريستور وسنسعي لشرحه عند الحديث عن المقاومات .


الأحمال 


وهــى الأجهـزة الكهربيــة المختلفــة مثــل المــصابيح أو المحركــات وهــى التــي يمــر بهــا التيــارالكهربي وعملها هو تحويل الطاقة الكهربية إلى أشكال أخرى من الطاقة  بمعني ان المحرك يقوم بتحويل الكهرباء الي طاقه حركيه نقوم باستخدامه في اغراض مختلفه فمثلا في الغسالة الاتوماتيكية المحرك يقوم باداره حله الغسيل  بينما في  الخلاط يدير سكين تقطيع والمروحه يدير ريش بهدف انتاج هواء .. الخ  فالحمل هو المستهلك للكهرباء  ولاحظ أن الأحمال تشكل مقاومة في طريق مرور التيار الكهربي.

الاسمبريد إلكترونيرسالة