recent
أخبار ساخنة

عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها

admin
الصفحة الرئيسية
أذا أردت ان تتعلم شيئا عن الكهرباء والالكترونيات فكثيرا ما ستقابل مصطلح الدارة الكهربائية بل و الدائرة الكهربية البسيطة هي البنية الأساسية لأي مشروع كهربائي ولتستطيع فهم كيف يعمل جهاز ما عليك ان تفهم دائرته، ويمكن تعريـف الـدائرة الكهربيـة البـسيطة بأنهـا مـسار مغلـق للتيـار الكهربـي حيـث يمـر التيـار الكهربائي من النقطة الأعلى جهدا الي الأقل جهدا.

عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها

عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها
عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها

تتكون الدائرة الكهربية (مكونات الدارة الكهربائية) في أبسط صورة من عناصر أساسية هي:

  1. منبع كهربي
  2. أسلاك توصيل
  3. حماية وتحكم
  4. أحمال

منبع كهربي 

وهو مصدر الكهرباء بمعني اذا اردنا تشغيل مصباح نجد أننا بحاجه الي كهرباء ومصدر هذه الكهرباء قد يكون مقبس الكهرباء الموجود في المنزل أو بطارية مثلاً .
المقصد ان منبع الكهرباء هو المصدر الذي نحصل منه علي التيار الكهربائي اللازم لتشغيل الحمل (المصباح مثلا) وهذا المصدر وظيفته هو:

 وظيفة منبع الكهرباء


تحويـل أي صـورة مـن صـور الطاقـة المختلفـة مثـل الطاقـة الميكانيكيـة – الطاقة الكيميائية – الطاقة الحرارية – الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربية نستطيع استخدامها.
فالمولد يقوم بتحويل الطاقـة الميكانيكيـة إلـى طاقـة كهربيـة, أما وظيفة البطارية في الدارة الكهربائية هي تحويل الطاقة الكيميائية الي طاقة كهربائية وهكذا.

أسلاك التوصيل

الأسلاك تقوم بنقل الكهرباء من المنبع الكهربي الي باقي عناصر الدائرة الكهربائية فهـي مـسار التيـار الكهربـي وهـى غالبـاً مـا تـصنع مـن النحـاس الأحمـر أو الألومنيـوم وهـى أسلاك معزولة ومقطعها يتناسب مع شـدة التيـار المـار فيهـا وهـى تقـوم بتوصـيل التيـار الكهربـي مـن المنبع إلى الحمل.

وظيفة أسلاك التوصيل في الدارة الكهربائية


هي السماح للتيار الكهربائي بالانتقال من نقطة في دائرة إلى أخرى، لأن الكهرباء تحتاج إلى وسيط للانتقال من خلاله 
يسمح توصيل الأسلاك 

حماية وتحكم


الحماية للدائرة الكهربائية

أبـسط وسـيلة للـتحكم هـي المفتـاح وهـو وسـيلة التوصـيل والفـصل، فهو يعمل على إغلاق الدارة الكهربائية(عندما يكون المفتاح ON) ليمر التيار ويضيء المصباح وعندها تكون الدارة مغلقة، أما عند فتح الدائرة أو قطعها(عندما يكون المفتاح OFF) فلا يمر التيار الكهربائي في الدائرة ولا يضيء المصباح ونقول أن الدارة مفتوحة.


التحكم في الدائرة الكهربائية

  المـصهرات أو الفيوزات أبـسط وسـيلة للحماية ضد زيادة التيار كما  ان لكل جهاز فرق جهد مقنن لا يجب ان تزيد عنه الفولتية الواصلة للجهاز لذا يتم وضع في بعض الأجهزة عنصر حماية يسمي الفاريستور وسنسعي لشرحه عند الحديث عن المقاومات .

الأحمال 


وهــى الأجهـزة الكهربيــة المختلفــة مثــل المــصابيح أو المحركــات وهــى التــي يمــر بهــا التيــار الكهربي وعملها هو تحويل الطاقة الكهربية إلى أشكال أخرى من الطاقة  بمعني ان المحرك يقوم بتحويل الكهرباء الي طاقه حركيه نقوم باستخدامه في أغراض مختلفة فمثلا في الغسالة الاتوماتيكية المحرك يقوم بإدارة حله الغسيل  بينما في  الخلاط يدير سكين تقطيع والمروحة يدير ريش بهدف انتاج هواء .. الخ  فالحمل هو المستهلك للكهرباء  ولاحظ أن الأحمال تشكل مقاومة في طريق مرور التيار الكهربي.

ما وظيفة المصباح الكهربائي في الدارة الكهربائية

يعتبر المصباح هو الحمل الذي يستقبل التيار الكهربائي في الدارة الكهربائية، وهو الذي يضيء في الحالة التي يتم فيها إغلاق الدارة الكهربائية بشكل كامل ولا يضيء عند فتح الدارة الكهربائية.

google-playkhamsatmostaqltradent