recent
أخبار ساخنة

أيهما أخطر علي جسم الانسان التيار المتردد ام المستمر

ادمن
الصفحة الرئيسية
أيهما أخطر علي جسم الانسان التيار المتردد ام المستمر
أيهما أخطر علي جسم الانسان التيار المتردد ام المستمر


ايهما اخطر التيار المتناوب ام المستمر؟


لقد أظهرت التجارب أن التيار المستمر  DC أقل خطرا من التيار المتردد AC  ذي التردد  50/60 هيرتز وذلك للجهود المنخفضة. ومع زيادة تردد التيار تتناقص ممانعة جسم الإنسان مما يؤدي إلى زيادة شدة التيار المار فيه.

ومرور التيار الكهربائي يؤدي إلى تحلل الأجزاء المكونة للخلايا في الجسم وتحولها في كل خلية من الخلايا إلى أيونات ذات قطبية مختلفة تتجه بالاتجاه المعاكس لقطبيتها وصولا لجدار الخلية.

وتؤدي هذه الحركة إلى تفكك الخلية ويظهر ذلك بشكل واضح في الخلايا العصبية لكن ذلك في الواقع يبقى صحيحا في مجال الترددات من50 إلى 60 هيرتز فقط بحيث أن زيادة التردد واقعيا تتوافق مع تناقص خطورة الضرر حيث يختفي الضرر عند تردد 450-550 كيلو هيرتز.


تأخذ هذه الحركة ضمن الخلية أي المسافة التي تقطعها الأيونات قيمتها العظمى عند التردد 40-60 هيرتز أما عند ارتفاع التردد عن ذلك فإن الحركة تقل ولا تستطيع الأيونات أن تنتقل من طرف إلى آخر في الخلية نفسها، وتلاحظ نفس الظاهرة عند انخفاض التردد وأيضا في حالة الإصابات بالتيار المستمر. 

إذا فإن تيارا بتردد صناعي 60 هرتز يكون أكبر خطرا على جسم الإنسان.

قيمة التيار التي تقتل الإنسان

دلت التجارب على أن أصغر تيار كهربائي يتحسس به جسم الإنسان هو واحد ميلي أمبير للتيار المتناوب ذي تردد 60 هرتز و٥ مللي أمبير للتيار المستمر، حيث تؤدي التيارات الأكبر إلى تشنج العضلات وإلى الإحساس بالألم، وفي الواقع إن شدة التيار هي العامل الحاسم الذي يعتبر قياسيا لشدة الصدمة وبالتالي لخطورة الإصابة.

ما هو اقصى تيار يتحمله الإنسان؟

الجدول التالي يوضح لنا اقصى تيار يتحمله الإنسان.
قيمة التيار التي تقتل الإنسان
ما هو اقصى تيار يتحمله الإنسان؟

متى يكون التيار قاتل؟

إن مرور تيار قدره من80 الى90 مللي أمبير ولمدة من 1 الى 3 ثوان يؤدي لتوقف القلب وحدوث الوفاة، وعلى كل فإن تيارا بشدة 0.1 أمبير هو مميت في جميع الأحوال إذا شاء الله ذلك.

مصدر المقال
كتاب السلامة الصناعية (من المناهج التعليمية بالمملكة العربية السعودية ) طبعه 1429هجريا.
google-playkhamsatmostaqltradent