recent
أخبار ساخنة

ما هي أثار التيار الكهربائي؟

ادمن
الصفحة الرئيسية
ما هي أثار التيار الكهربائي؟
ما هي أثار التيار الكهربائي؟

للتيار الكهربائي عند مروره اثار تمكننا من الاستفاده فمثلا نجد الأثر الحراري للتيار مستغل في الافران الكهربائية والدفايات والمكاوي وغير ذلك بمعني ان التيار الكهربائي يصحبه عده تاثيرات يمكننا الأستفاده منها وهي:

أثار التيار الكهربائي


التأثير الحراري للتيار الكهربائي heating effect

يسري تيار كهربائي عالي الشدة عبر موصل (سلك) فيشع حرارة للأوساط المحيطة به. ومن أمثله ذلك السخان الكهربائي او المستخدم في الافران وسخانات الماء والمكاوي وفي معدات المطابخ وفي الغسالات وغير ذلك فالسخان كمثال عن التاثير الحراري يوضح لنا امكانيه الاستفاده من التيار الكهربائي.


التأثير الضوئي للتيار الكهربائي 

اذا ممرنا التيار الكهربائي عبر لمبه ستضئ، حيث يحدث التاثير الضوئي للتيار ،وذلك بمرور الكهرباء عبر فتيل التسخين للمصباح الكهربائي فيؤدي الي تسخين الفتيل لدرجه التوهج التي تحدث لنا الاضاءه.


التاثير المغناطيسي للتيار الكهربائي magnetic effect

عند مرور الكهرباء عبر سلك (موصل) ينشأ عن ذلك المرور مجال مغناطيسي هذا المجال يمكننا الاستفاده به في كثير من الاستخدمات منها المحركات الكهربائية والمرحلات والصمامات الكهربائية (السلوناييد) وغيرذلك.



التأثير الكيميائي للتيار الكهربائي  chemical effect

اذا مر تيار كهربائي عبر السائل الموصل الكهربائي ( ماء مستحمض)  سيؤدي إلى تغيرات جوهرية وعلى سبيل المثال يمكن تحليل الماء إلى مكونات ( هيدروجين و أوكسجين ) وذلك بإمرار تيار كهربائي. 


التأثير الفسيولوجي

نعرف أن الأوامر العصبية عبارة عن تيارات كهربائية ضعيفة تنتقل من الدماغ إلى العضلات، وعندما يتعرض جسم الإنسان إلى جهد خارجى عالي فإنه يحدث خللا في هذه العملية، ويحدث تشنجات في العضلات ناتج عن التيار الكهربائي غير المنتظم القادم من المصدر الخارجي.



ومن ثم فان تاثيرات التيار الكهربائي هي التي تمكننا من الاستفاده من الكهرباء بعده اشكال وباحتمالات غير محدوده فالانسان يفكر ثم يستغل الكهرباء في تحقيق ما فكر له فدمج محرك كهربائي مع سخان مع بعض العناصر الكهربائية كون لنا الغساله المنزلية التي جعلت الحياه اليومية لكل فرض اسهل فما بالك باستخدام تاثيرات الكهرباء في الاجهزة الطبيه وفي المجال الطبي؟ بالفعل فهي تحافظ علي حياه الانسان فكلما استوعبنا تاثير الكهرباء كلما استفدنا منها بشكل أوسع.
google-playkhamsatmostaqltradent