recent
أخبار ساخنة

ما هي أثار التيار الكهربائي

ادمن
الصفحة الرئيسية
ما هي أثار التيار الكهربائي؟
ما هي أثار التيار الكهربائي؟

للتيار الكهربائي عند مروره اثار تمكننا من الاستفادة فمثلا نجد الأثر الحراري للتيار مستغل في الافران الكهربائية والدفايات والمكاوي وغير ذلك بمعني ان التيار الكهربائي يصحبه عده تأثيرات يمكننا الاستفادة منها وهي:


أثار التيار الكهربائي

عندما يتدفق تيار كهربائي في دائرة ، يمكن أن يكون له واحد أو أكثر من التأثيرات التالية :


التأثير الحراري للتيار الكهربائي heating effect

يسري تيار كهربائي عالي الشدة عبر موصل (سلك) فيشع حرارة للأوساط المحيطة به. ومن أمثله ذلك المدفأة الكهربائية والسخان الكهربائي او المستخدم في الافران وسخانات الماء والمكاوي وفي معدات المطابخ التي تستخدم للتسخين وفي الغسالات وغير ذلك فالسخان كمثال عن التأثير الحراري يوضح لنا امكانيه الاستفادة من التيار الكهربائي.





التأثير الضوئي للتيار الكهربائي

اذا ممرنا التيار الكهربائي عبر لمبة ستضيئ، حيث يحدث التأثير الضوئي للتيار ،وذلك بمرور الكهرباء عبر فتيل التسخين للمصباح الكهربائي فيؤدي الي تسخين الفتيل لدرجه التوهج التي تحدث لنا الإضاءة.





التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي magnetic effect 

عند مرور الكهرباء عبر سلك (موصل) ينشأ عن ذلك المرور مجال مغناطيسي هذا المجال يمكننا الاستفادة به في كثير من الاستخدامات منها المحركات الكهربائية والمرحلات والصمامات الكهربائية (السلوناييد) وغير ذلك.






التأثير الكيميائي للتيار الكهربائي chemical effect

اذا مر تيار كهربائي عبر السائل الموصل الكهربائي ( ماء مستحمض) سيؤدي إلى تغيرات جوهرية وعلى سبيل المثال يمكن تحليل الماء إلى مكونات ( هيدروجين و أوكسجين ) وذلك بإمرار تيار كهربائي.



التأثير الفسيولوجي 

نعرف أن الأوامر العصبية عبارة عن تيارات كهربائية ضعيفة تنتقل من الدماغ إلى العضلات، وعندما يتعرض جسم الإنسان إلى جهد خارجي عالي فإنه يحدث خللا في هذه العملية، ويحدث تشنجات في العضلات ناتج عن التيار الكهربائي غير المنتظم القادم من المصدر الخارجي.



ومن ثم فان تأثيرات التيار الكهربائي هي التي تمكننا من الاستفادة من الكهرباء بعده اشكال وباحتمالات غير محدودة فالإنسان يفكر ثم يستغل الكهرباء في تحقيق ما فكر له فدمج محرك كهربائي مع سخان مع بعض العناصر الكهربائية كون لنا الغسالة المنزلية التي جعلت الحياه اليومية لكل فرض اسهل فما بالك باستخدام تأثيرات الكهرباء في الأجهزة الطبية وفي المجال الطبي؟ بالفعل فهي تحافظ علي حياه الانسان فكلما استوعبنا تأثير الكهرباء كلما استفدنا منها بشكل أوسع.
google-playkhamsatmostaqltradent