recent
أخبار ساخنة

اساسيات الكهرباء المنزلية

الكهرباء المنزلية أو كهرباء السلسيون يقصد بها اعمال التركيبات والتمديدات الكهربائية المنزلية بمعني ان تمديد سلك داخل الحائط يدخل في الكهرباء المنزلية ووضع علبه مفاتيح أيضا كما ان تركيب الإضاءة والمفاتيح والبرايز ومراوح السقف والحائط وتركيب النجف وماكينة السلم والحساسات الخ هو ما يقصد به في الحياة العملية بالكهرباء المنزلية أو كهرباء السلسيون. وعندما نتحدث عن الكهرباء المنزلية نجد ان فني الكهرباء عندما يقوم بتأسيس منزل مطالب بعمل الاتي:

اساسيات الكهرباء المنزلية
اساسيات الكهرباء المنزلية

اساسيات الكهرباء المنزلية


حيث يبدأ الكهربائي عمله في مراحل متقدمة من الإنشاءات ويكون عمله عبر مراحل تبدأ منذ وضع أساسات المبنى وتنتهي مع نهاية التشطيبات النهائية للمبنى
  • يبدأ الكهربائي بتأسيس المواسير لتمديد الكيابل لتغذية المباني عند انتهاء الحداد من الميدة .
  • بعد أن ينتهي الحداد من أعمال الحدادة للسقف يبدأ الكهربائي بتحديد مواقع المصابيح والمراوح وأماكن لوحات التوزيع ( الطبلون) حسب المخططات الإنشائية.
  • بعد ذلك يقوم الكهربائي بتثبيت ليات الكهرباء وعلب المصابيح المخفية ( إن وجدت ) ومن ثم يقوم الكهربائي بتحديد أماكن المفاتيح والبرايز وغير ذلك على الجدران حسب المخططات الانشائية ورغبة المالك صاحب المنشأة.
  • بعد ذلك يقوم الكهربائي بتكسير الجدران لتمديد الليات وتثبيت العلب الخاصة بالمفاتيح والبرايز.
  • ثم يمدد الكهربائي بعد ذلك الليات من أماكن لوحات التوزيع ( الطبلون) إلى أمكان العلب والمصابيح ويقوم بتثبيت الليات في الجدران مستخدما الإسمنت بعد ذلك يثبت العلب في الجدران مستخدما الميزان في وزن استقامة العلب ويتم تثبيتها باستخدام الإسمنت.
  • بعد ذلك يسحب الأسلاك في الليات من لوحة التوزيع (الطبلون) إلى أماكن التغذية وفقا لمخطط الدوائر الكهربائية ويستخدم في سحب الأسلاك سوسته سحب الأسلاك. 
  • بعد ذلك يلف أطراف المواسير بتيب ورق ويحشو علب المفاتيح والقسامات بورق الإسمنت المبلل أو بالرمل قبل البدء بالتلييس.
  • وبعد ذلك يركب التجهيزات الكهربائية من المصابيح ومراوح ومفاتيح ويقوم بتوصيل الأحمال وإكمال الدوائر الكهربائية 

 كيفية التخطيط للتركيبات الكهربائية المنزلية  

للبدء في أي مشروع بشكل عام يلزمنا وجود  التخطيط الجيد والدراسة المحكمة بمعني يجب وضع خطة تحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بالمشروع ووضع احتمالات وتصورات لهذا المشروع في المستقبل وما هي العقبات المحتملة  التي قد تقابلنا اثناء التنفيذ ووضع حلول لها يشترط في هذه الحلول ان تكون مناسبه للظروف المشروع المختلفة.

التخطيط الكهربي للمنزل:
التخطيط الكهربي للمنزل يشمل تركيبات الإضاءة والمقابس (البرايز) والأجهزة الكهربية. وقبل البدء في التنفيذ يجب توافر لوحات للمنزل تتضمن المساقط الافقية للمنزل مع وضع تصور لاماكن الأجهزة الكهربية وعمل رموز تعبر عنها. 

وهل هناك خريطه للمنزل يمكننا الاستفادة منها  وإذا لم يكن يجب عمل رسم كروكي تقريبي. ومن ثم بعد ذلك يتم تحديد الأدوات المطلوبة للتنفيذ المشروع.
 بعد ذلك يتم تحديد نوعية مستوى التركيبات من حيث الجودة والتكلفة المادية بما يناسب معطيات المشروع, ومن ثم يمكن البدء في التركيبات وسنسعي لإيضاح كل جزء مما سبق في مواضيع منفصله مع توضيح الاحمال الكهربائية وكيفيه حسابها. 
google-playkhamsatmostaqltradent