recent
أخبار ساخنة

ما هو وسيط التبريد وما هي خواصه

ادمن
الصفحة الرئيسية
جدول الفريونات واستخداماتها
جدول الفريونات واستخداماتها

وسيط التبريد هو عبارة عن مادة تعمل على نقل الحرارة من داخل غرفة أو حيز إلى الخارج، فمثلا في جهاز التبريد الأساسي يتبخر وسيط التبريد السائل في المبخر مكتسبا كمية من الحرارة يفقدها عند مروره على المكثف، كذلك وسيط التبريد هو عبارة عن المادة التي يمكن تحويلها بسهولة من سائل إلى بخار وبالعكس.

وسيط التبريد


ما هو وسيط التبريد وما هي خواصه
ما هو وسيط التبريد وما هي خواصه


وسيط أو مركب التبريد هو السائل الذي يقوم بعملية نقل الحرارة ، وقد يكون هذا السائل لمادة واحدة، مثل الأمونيا ، أو لخليط كيمائي لمادتين مثل الفريونات . وهذا السائل له خصائص طبيعية ، وكيميائية تمكنه من تحقيق عملية نقل الحرارة بسهولة ويسر وهى تتطلب أن يحدث تعير لصورة المادة من سائل إلى بخار ، أو العكس عند درجات حرارة مختلفة.

ويمتص مركب التبريد الحرارة أثناء تبخيره عند درجات حرارة منخفضة ويطرد هذه الحرارة أثناء تكثفه عند درجة حرارة عالية وضغط عالي .

وأول مركب تبريد تم استخدامه هو كلوريد الاثيل بواسطة بيركز من خلال ماكينة ضغط البخار اليدوية ، وسريعا حلت الأمونيا محله و كان ذلك في العام 1875م .

وكان لاكتشاف مركبات الكلوفلوركربونات (CFCS) (الاسم التجاري لها هو الفريونات) الأثر الكبير في مجال التبريد لما تمتاز به من خواص الأمان العالية ولقد وفت الفريونات الخواص والخصائص المطلوبة لماكينات التبريد المختلفة.





خصائص وسائط التبريد

لمركب التبريد خواص طبيعية و كيميائية يجب أن تتوفر فيه كي تلائم هذه المركبات القدرات الميكانيكية لماكينات التبريد وظروف التشغيل المختلفة هذه الماكينات ولتلائم كذلك جانب الأمن والسلامة وحفظ البيئة .

ومن هذه الخواص التي يجب أن تتوافر في مركب التبريد ما يلي :
  • درجة حرارة غليانه منخفضة عند الضغط الجوي :وهى الحرارة التي يتحول عندها مركب التبريد من سائل إلى بخار .
  • درجة حرارته الحرجة أعلى من درجة حرارة الوسيط المحيط : ويقصد بالدرجة الحرجة الدرجة التي يتكثف عندها مركب التبريد ( تحوله من بخار إلى سائل ) و التي يجب أن تكون أعلى من درجة حرارة الوسط المحيط سواء كان هواء أو ماء حتى تتم عملية التكاثف .
  • حرارته الكامنة يجب أن تكون عالية : وهي الحرارة التي تحوله من صورة إلى أخرى ( سائل إلى بخار مثلا ) دون تغير في الحرارة المحسوسة ، هذه الحرارة الكامنة العالية تقلل من وزن مركب التبريد اللازم للدوران في دورة التبريد و الذي يحقق السعة التبريدية المطلوبة .
  • حجمه النوعي قليل: والحجم النوعي هو مقلوب الكثافة.
  • نسبة انضغاطه عالية :ويقصد بها النسبة بين ضغط التكثيف و ضغط التبخير والتي يجب أن تكون عالية حتى تقل قدره الضاغط اللازمة سهل تحديد أماكن تسريه في دورات التبريد .
  • ثبات تركيبه الكيميائي عند درجات الحرارة المختلفة .
  • غير سام ولا يسبب الاختناق عند التركيز المنخفض .
  • غير قابل للاشتعال سواء كان منفردا أو مختلط بالزيت .
  • غير قابل للانفجار منفردا كان أو مختلط بالزيت .
  • رخيص الثمن و متوفر
  • معامل انتقال الحرارة: يفضل أن يكون معامل انتقال الحرارة كبير؛ لتحسين أداء المبخرات والمكثفات وخفض أبعادها أخيرا.
  • المتانة الكهربائية : يفضل أن تكون وسائط التبريد غير موصلة للكهرباء، خاصة مع الضواغط محكمة القفل، حيث يكاد وسيط التبريد يلامس ملفات المحرك الكهربائي مباشرة.
  • اللزوجة (Viscosity): يفضل أن تكون لزوجة وسائط التبريد قليلة؛ لتسهيل مروره، وخفض فاقد الضغط عبر الأنابيب.
  • قابلية الامتزاج بالزيت أو إذابة الزيت : يفضل أن يكون وسيط التبريد غير قابل لتذويب الزيت داخله؛ ليسهل فصله بعد عملية الانضغاط، ثم إعادته إلى الضاغط، وللحفاظ على خصيصة التأثير التبريدي لوسيط التبريد، إلا أنه من حسنات خصيصة الامتزاج بالزيت تسهيل تزييت القطع المتحركة في نظام التبريد.



مراجع
كتاب التقنيات الحديثة في التبريد للمهندس أحمد عبد المتعال
كتاب اساسيات تقنية التبريد المنهاج السعودي
مقرر التبريد والتكييف المنهاج الأردني
google-playkhamsatmostaqltradent