recent
أخبار ساخنة

تعريف التكييف والتبريد

ادمن
الصفحة الرئيسية

تعريف التكييف والتبريد
تعريف التكييف والتبريد

أصبحت مهنة التبريد والتكييف أكثر أهمية في وقتنا الحاضر خصوصا مع التطور والتقدم العلمي وارتقاء مستوى الحياة، وبذلك أصبحت هذه المهنة مجالا هاما في الصناعة والمساكن والأبنية. ولكن يوجد خلط بين مفهوم التبريد والتكييف عند المبتدئين فمنهم من يعتقد ان التبريد والتكييف شيئا واحد لا فارق بينهم . لذا سنسعي لذكر تعريف كل منهما لفهم الفارق بين التبريد والتكييف.


تعريف التبريد

التبريد هو امتصاص كمية حرارة من حيز معين معزول بعازل حرارى وطردها إلى الوسط الخارجي سواء أكان هواء أو ماء ، وينتج عن امتصاص كمية الحرارة من الحيز المعزول نقصان في درجة الحرارة ، وتسمى الآلة الحرارية التي تقوم بهذه العملية "ثلاجة". 
ونظرا لتطور الحياة الحديثة وإيقاعها السريع أصبحت تطبيقات التبريد متعددة الأغراض والفوائد، فمنها إنتاج المواد الغذائية وحفظها وتوزيعها ويتم ذلك باستخدام : ثلاجات للحفظ والتجميد والتوزيع ، غرف تجميد اللحوم والأسماك ،ثلاجات حفظ الخضراوات والفواكه
مصانع البتروكيماويات وإسالة الغازات مثل الأكسجين والنيتروجين وغاز البروبان المستخدم كوقود في المنازل.

وببساطه التبريد هو عملية إزالة الحرارة من الجسم وتبريده إلى درجة حرارة أقل من درجة الحرارة الفعلية. وأبسط دائرة تبريد مستخدمة هي المستخدمة في الثلاجة المنزلية البسيطة.




تعريف التكييف

التعريف الشامل لتكييف الهواء يعني التحكم في هواء الحيز المراد تكييف هوائه إما لراحة الإنسان أو لتحقيق الشروط الإنتاجية في بعض الصناعات والزراعات وكذلك الأبحاث العلمية وهكذا.

بمعني ان الهدف من تكييف الهواء هو تحقيق راحه الانسان بتغيير درجه حرارة الجو المحيط بما يناسب الأنسان ويجعله اكثر راحه وسعادة.
او لهدف صناعي حيث يكون تغيير درجه حرارة الجو لتناسب ماكينة محدده مثل مراكز الحاسوب او لتناسب ظروف خاصه كالمستشفيات الخ.

وبمعنى شامل هو التحكم في درجة الحرارة والرطوبة النسبية والتنقية والتوزيع للهواء الموضوعة من قبل المصمم الذي يقوم بتصميم نظام توزيع الهواء لمكان ما ويمكن إضافة عمليات أخرى كالتحكم في الضغط أو التعقيم حسب الغرض المستخدم. وقد وضعت جمعية مهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء الأمريكية ASHRAE تعريفا لتكييف الهواء:

"بأنه العمليات التي يعالج بها الهواء، وفي نفس الوقت يتم تنظيم كل من درجة حرارته ونسبة رطوبته وتنقيته وتوزيعه ليفي بمتطلبات الحيز المكيف".



الفرق بين التبريد والتكييف

إذا أردت التمييز بين المصطلحين فالتبريد هو عملية خفض درجة حرارة جسم أو مادة ما مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارتها. بينما التكييف هو عملية معالجة الهواء للتحكم في درجات الحرارة والرطوبة ونوعيته.
 
التبريد يُستخدم في العديد من التطبيقات، مثل حفظ الأطعمة والأدوية، تبريد الإلكترونيات، تصنيع المواد الكيميائية، المعالجة الطبية.
بينما التكييف يُستخدم في المباني لخلق بيئة مريحة، وله أنواع مختلفة، مثل أنظمة التكييف المركزية ووحدات التكييف المُنقّلة وأنظمة التبريد والتدفئة.
google-playkhamsatmostaqltradent