recent
أخبار ساخنة

العوامل المؤثرة على المقاومة الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
العوامل المؤثرة على المقاومة الكهربائية
العوامل المؤثرة على المقاومة الكهربائية

المقاومة الكهربائية هي خاصية المادة التي تعيق مرور التيار الكهربائى فيها عند وصلها بمصدر كهربائي، وتقاس بوحدة الأوم. كما أن الأحمال الكهربائية هي عبارة عن مقاومة, وبالرغم من كون المقاومة تستهلك جزء من الطاقة الا انها ضرورية لحماية بعض اجزاء الدائرة الكهربية حيث تتحكم في شده التيار المار فيها , وعبر مقالنا هذا سنتعرف علي العوامل المؤثرة علي قيمة المقاومة الكهربائية لموصل ما.

العوامل المؤثرة على المقاومة الكهربائية


او العومل التي تتوقف عليها قيمة مقاومة الموصل 
نوع مادة الموصل:
لأن كل مادة تختلف عن الأخرى من حيث عدد الالكترونات الحرة الموجودة في المدار الخارجى لذرة المادة ويعبر عن تغير المقاومة بتغير مادة الموصل بالمعامل ρ  (الحرف رو) ويسمى المقاومة النوعية لنوع مادة الموصل ووحدته هى أوم. مم٢/م وهذه المقاومة النوعية تتناسب تناسبا طرديا مع المقاومة أى أنه كلما زادت المقاومة النوعية لنوع مادة الموصل كلما زادت مقاومته وذلك عند ثبوت طول مادة الموصل ومساحة مقطعها.


طول الموصل :
 تتوقف مقاومة الموصل كذلك على طوله فكلما زاد طول الموصل كلما زادت مقاومته نتيجة لزيادة تصاد الشحنات المتحركة عند ثبوت نوع المادة ومساحة مقطعها.

مساحة مقطع الموصل : 
تتوقف مقاومة الموصل كذلك على مساحة مقطعه فكلما زادت مساحة مقطع الموصل كلما قلت مقاومته أى أن مقاومة الموصل تتناسب عسكيا مع مساحة مقطعه وذلك  عند ثبوت نوع مادة الموصل وطولها .

درجة الحرارة تتغير قيمة مقاومة المادة بتغير درجة الحرارة، ويعبر عن هذا التغير بالمعامل الحراري لمقاومة المادة الذي يعرف بانه الزيادة أو النقصان في قيمة مقاومة عينة من تلك المادة مقاومتها (1)أوم نتيجة تغير درجة حرارتها (1) درجة سلسيوس .
و يرمز للمعامل الحراري بالحرف اليوناني(α)، ويتم التعبير عن قيمته بوحدة أوم/ أوم/ درجة مئوية. 

يكون المعامل الحراري للمقاومة موجبا (positive temperature coefficient) للمواد التى تزداد قيمة مقاومتها بازدياد درجة حرارتها ، مثل المعادن النقية التي يؤدي ازدياد درجة حرارتها إلى زيادة حركة الإلكترونات العشوائية مما يصعب عملية دفعها بشكل منتظم في اتجاه محدد لتشكيل التيار الكهربائي . 

ويكون المعامل الحراري للمقاومة سالبا (negative temperature coefficient) للمواد التي تقل مقاومتها بازدياد درجة حرارتها، مثل أشباه الموصلات والعوازل والمحاليل الإلكتروليتية التي تقل مقاومتها نتيجة تولد المزيد من حاملات الشحنة الكهربائية بفعل الحرارة. 
google-playkhamsatmostaqltradent