recent
أخبار ساخنة

المواصفات الفنية للمقاومات التي يجب مراعاتها عند استبدال المقاومة

المواصفات الفنية للمقاومات التي يجب مراعاتها عند استبدال المقاومة
المواصفات الفنية للمقاومات التي يجب مراعاتها عند استبدال المقاومة 

للمقاومات مواصفات فنية يجب مراعاتها عند القيام باستبدال مقاومة من دائرة باخري فلا يصح ان تكون عملية الاستبدال عشوائية بمعني ان تنزع مقاومه تالفه ويتم وضع أي مقاومة اخري دون الأخذ في الاعتبار مواصفات المقاومة التالفة فد تعمل الدائرة ولكن سرعان ما سيعود العطل كما كان في افضل الأحوال لان المقاومة وضعت في الدائرة لهدف بعينه فمثلا اذا كانت تقوم بحمايه عنصر ووضعت مقاومة قيمتها اقل بكثير من الأصلية فما هي فائدتها ولذا كان هناك اعتبارات او مواصفات يجب ان يلجا اليها من يقوم بعملية الصيانة والإصلاح فالمقاومة البديلة يجب ان تكون مثل المستبدلة في المواصفات الاتية:

المواصفات الفنية للمقاومات التي يجب مراعاتها عند استبدال المقاومة 



قيمة المقاومة 

يعبر عن القيمة المطلوبة بالأوم والكيلو أوم أو الميجا أوم وتكون مكتوبه علي المقاومة او تقرأ من خلال شفرة الألوان وعند الاستبدال يجب ان توضع مقاومة بنفس قيمة المخلوعة.

القدرة المقدرة للمقاومة

هي القدرة القصوى التي تبددها المقاومة ، او القدرة الكهربية المفقودة في المقاومة  وهى القدرة التي تتحول إلى حرارة وهى تساوى حاصل ضرب كل من فرق الجهد بين طرفي المقاومة وشدة التيار المار فيها. ووحداتها هي الوات وتكتب على المقاومة قيمة قدراتها المقننة (Power Rating) وهى أقصى قيمة للقدرة يمكن أن ان تتحملها المقاومة ، ويجب ان لا تزيد القدرة المفقودة في المقاومة عن قدرتها المقننة حتى لا تتعرض لارتفاع درجة حرارتها، ويؤدي ذلك إلى تلفها . 

درجة التفاوت أو السماح في قيمة المقاومة


وهى تمثل نسبة مئوية من القيمة الإسمية للمقاومة تزيد أو تقل قيمتها عن القيمة المقننة (الإسمية) . ولذلك تكتب علامة تعبر عن درجه التفاوت( موجب وسالب) قبل قيمة التفاوت . فمثلا إذا كانت قيمة المقاومة الإسمية ١٠٠ أوم بتفات %5 فتكون قيمة هذه المقاومة تتراوح بين 95 الى 105 أوم .
تعتمد قيمة التفاوت على دقة الصناعة وعلى نوع المادة المصنوعة منها المقاومة .

معامل درجة الحرارة للمقاومة


هو التغير في المقاومة لكل تغير في درجة الحرارة بالوحدة المعتمدة (يعبر عنه عادة بالأجزاء بالمليون).


اعتبارات عند شراء المقاومة


وأيضا يوجد اعتبارات اخري ينظر لها عند شراء المقاومة منها: 

سعر المقاومة 


فمثلا في دوائر الراديو والتليفزيون يعتبر سعر المقاومة عامل مهم عند اختيار المقاومات.

عمر المقاومة 


إذ أنه من المعروف أن طول مدة الاستعمال يسبب تغيرا في قيمة المقاومة الكهربية وكلما زاد العمر الافتراضي للمقاومة كلما زاد سعرها.
google-playkhamsatmostaqltradent