recent
أخبار ساخنة

ترموستات السخان الكهربائي (الوظيفة - الأعطال - الفحص )

ادمن
الصفحة الرئيسية
الحساس الحراري او منظم درجه الحرارة أو ما يعرف بالترموستات (electric water heater thermostat) هو عنصر يتحكم في توصيل وفصل الكهرباء عن عنصر التسخين (الهيتر) الموجود بداخل خزان سخان الماء الكهربائي ، وذلك حسب التغيير في درجه حرارة الماء.

ترموستات السخان الكهربائي (الوظيفة-الاعطال -الفحص )
ترموستات السخان الكهربائي (الوظيفة-الأعطال -الفحص )

ترموستات السخان الكهربائي


وهو عبارة عن مفتاح كهربائي يقوم على وصل وفصل التيار الكهربائي حسب درجة الحرارة. وفكرة عملة تقوم على فصل التيار الكهربائي عن المقاومة (عنصر التسخين) بعد بلوغ المياه درجة الحرارة المطلوبة، وإعادة إيصال التيار الكهربائي بعد انخفاض درجة الحرارة قليلاً.

ويثبت هذا المنظم مع عنصر التسخين ويضبط على درجة الحرارة المطلوبة ، والدرجة الاقتصادية المناسبة لضبط الثيرموستات هي 50 درجة مئوية.

والثرموستات يكون مزود بقاطع حراري ،وهو عنصر حماية حتى اذا تلف الثرموستات واصبح يوصل الكهرباء بشكل دائم لعنصر التسخين سيشكل خطر حقيقي علي المستخدم ،لذا تم وضع قاطع حراري يقوم بفصل الكهرباء عن الهيتر نهائيا في حاله وصلت درجه حرارة الهيتر ل99 درجة فهي أقصى درجة حرارة للسخان الكهربائي .


ويتم إعادة القاطع الحرارى الى وضع التشغيل بشكل يدوي من خلال الفني المحترف بعد القيام بفحص وإصلاح السخان ومعرفه السبب وراء ارتفاع درجة الحرارة واصلاحه.


شرح ترموستات السخان الكهربائي
شرح ترموستات السخان الكهربائي

وظيفة ترموستات سخان الماء الكهربائي


هي التحكم في درجة حرارة المياه المخرجة من السخان. ويتم ذلك بواسطة التحكم في عملية تسخين الماء حيث يتحكم الترموستات في تشغيل وإيقاف عنصر التسخين داخل السخان.


يعمل المنظم على مراقبة درجة حرارة الماء المدخلة وضبط معدل التسخين بناءً على الإعدادات المحددة. يتيح ذلك للمستخدم ضبط المستوى المطلوب لدرجة حرارة الماء والحفاظ على الاستقرار والأمان في التشغيل.


الترموستات ببساطه يقوم بغلق وفتح الدائرة الكهربائية للهيتر بمعني انه يعمل كمفتاح كهربائي ولكن هنا من يتحكم في الفصل والوصل هو درجه حرارة الهيتر.


ويكون الثرموستات قابل للمعايرة علي درجه الحراة التي يريدها المستخدم (من صفر الي 75 درجه) والثرموستات يركب كبس او شحط داخل عنصر التسخين.



أنواع ترموستات السخان الكهربائي

مبدئيا يوجد لدينا نوعان من الثرموستات فهناك الثرموستات الأحادي ويستخدم في السخانات التي تحتوي علي هيتر واحد (عنصر التسخين) وهناك الثنائي ويتوجد في السخانات التي تحتوي علي عنصري تسخين واحد في الأعلى والأخر في الأسفل.

والثرموستات متوفر في عدة طرازات لكى تتوافق مع جميع السعات اللترية للسخانات التي يتم انتاجها للحصول على أفضل درجة حرارة لكل سعة لترية على حده ، حيث أن لكل طراز معاييره الداخلية المختلفة عن الآخر .




أعطال ترموستات السخان الكهربائي


يجب ملاحظة ان الأعطال القادمة لها أسباب أخري غير الثرموستات ولكن الثرموستات يدخل في الأسباب المحتملة وسنسعي لتوضيح اعطال السخان الكهربائي في موضوع منفصل.
 
السخان لا يعمل
حيث تمر الكهرباء علي الثرموستات قبل الوصول للهيتر ومن ثم اذا حدث وتلف الثرموستات واصبح لا يسمح بمرور الكهرباء لعنصر التسخين لن يعمل السخان. بمعنى أن في هذه الحالة الكهرباء تصل للجهاز ولكن لا ينزل الماء الساخن من السخان بسبب عدم عمل عنصر التسخين الناتج من عدم توصيل الكهرباء إليه بسبب تلف الترموستات.


درجه حرارة المياه اقل من المطلوب
او السخان لا يسخن المياه جيداً او الثرموستات بيفصل قبل ان تصل درجه حرارة المياه للمطلوب ، وذلك قد يكون ناتج من 
  • معايرة منخفضه بمعني عدم ضبط درجه الثرموستات بشكل صحيح واختيار درجه حرارة قليله.
  • تلامس حساس الثرموستات لجسم الهيتر


درجه حرارة المياه عالية مع وجود بخار كثيف مع الماء
  • معايرة الثرموستات عالية حيث تم اختيار الوضع الأقصى لدرجه الحرارة.
  • تهريب في معايرة الثرموستات بمعني تلف الثرموستات

إضاءة لمبة ملف التسخين باستمرار قد يكون علامه علي تلف الثرموستات


السخان لا يفصل
بمعني ان السخان يعمل بشكل مستمر علي تسخين الماء ولا يتوقف وهذا الخلل يعتبر من المشاكل الخطيرة التي يجب التعامل معها في أسرع وقت ، وأول شيء يجب القيام به هو فصل الكهرباء عن السخان نهائيا، وهذه المشكلة قد يكون السبب فيها  تلف الثرموستات وقد يكون ناتج من تسريب للماء الساخن او ضعف في العزل بين الخزان الداخلي والبودي.

فحص الثرموستات

الفحص: يتم ذلك بملاحظة انطفاء لمبة البيان وإعادة إضاءتها أثناء التشغيل كذلك ملاحظة أن حرارة الماء في حدود الدرجة التي ضبطت عليها فإذا كانت أعلى من المطلوب أو أقل بكثير فإن الثرموستات في حاجة لإعادة الضبط أو التغيير.
 
الصيانة: يفصل التيار عن السخان" نفك الأسلاك الموصلة للثرموستات ثم يسحب الثرموستات وفي حالة فتح نقاطه قم بتغييره بآخر جديد من نفس الطراز. وهذا يقوم به فني متخصص.
google-playkhamsatmostaqltradent