recent
أخبار ساخنة

ترموستات السخان الكهربائي (الوظيفة-الاعطال -الفحص )

ادمن
الصفحة الرئيسية
الحساس الحراري او منظم درجه الحرارة أو ما يعرف بالترموستات (electric water heater thermostat) هو عنصر يتحكم في توصيل وفصل الكهرباء عن هيتر سخان الماء الكهربائي  حسب التغيير في درجه حرارة الماء.
ترموستات السخان الكهربائي (الوظيفة-الاعطال -الفحص )
ترموستات السخان الكهربائي (الوظيفة-الاعطال -الفحص )

ترموستات السخان الكهربائي (الوظيفة-الاعطال -الفحص )


وظيفة الثرومستات 
 مبدئيا يوجد لدينا نوعان من الثرموستات فهناك الثرموستات الاحادي ويستخدم في السخانات التي تحتوي علي هيتر واحد (عنصر التسخين) وهناك الثنائي ويتوجد في السخانات التي تحتوي علي عنصري تسخين واحد في الاعلي والاخر في الاسفل.
والترموستات ببساطه يقوم بغلق وفتح الدائرة الكهربائية للهيتر بمعني انه يعمل كمفتاح كهربائي ولكن هنا من يتحكم في الفصل والوصل هو درجه حرارة الهيتر.ويكون الثرموستات قابل للمعايرة علي درجه الحراة التي يريدها المستخدم (من صفر الي 75 درجه) والثرموستات يركب كبس او شحط داخل عنصر التسخين.
مع العلم ان الثرموستات يكون مزود بقاطع حراري بمعني اذا حدث وتلف الثرموستات واصبح يوصل الكهرباء بشكل دائم لعنصر التسخين مما يشكل خطر حقيقي علي المستخدم لذا تم وضع قاطع حراري يقوم بفصل الكهرباء عن الهيتر نهائيا في حاله وصلت درجه حرارة الهيتر ل99 درجة. وبالطبع يتم اعادة القاطع الحرارى الى وضع التشغيل بشكل يدوي من خلال الفنى المحترف بعد القيام بفحص واصلاح السخان ومعرفه  السبب وراء ارتفاع درجة الحرارة واصلاحه.

والثرموستات متوفر فى عدة طرازات لكى تتوافق مع جميع  السعات الليترية للسخانات التي  يتم انتاجها للحصول على أفضل درجة حرارةلكل سعة ليترية على حده ، حيث أن لكل طراز معاييره الداخلية  المختلفة عن الآخر .



أعطال الثرموستات وكيفية فحصه

يجب ملاحظة ان لاعطال القادمه لها اسباب أحري غير الثرموستات ولكن الثرموستات يدخل في الاسباب المحتمله وسنسعي لتوضيح اعطال السخان الكهربائي في موضوع منفصل.

السخان لا يعمل
حيث تمر الكهرباء علي الثرموستات قبل الوصول للهيتر ومن ثم اذا حدث وتلف الثرموستات واصبح لا يسمح بمرور الكهرباء لعنصر التسخين لن يعمل السخان.

درجه حرارة المياة اقل من المطلوب 
او السخان لا يسخن المياة جيداً او الثرمسوتات بيفصل قبل ان تصل درجه حرارة المياة للمطلوب والاسباب المحتمله هي
معايرة منخفضه بمعني عدم ضبط درجه الثرموستات بشكل صحيح واختيار درجه حرارة قليله.
تلامس حساس الثرموستات لجسم الهيتر


درجه حرارة المياة عالية مع وجود بخار كثيف مع الماء 
معايرة الثرموستات عالية حيث تم اختيار الوضع الاقصي لدرجه الحرارة.
تهريب في معايرة الثرموستات بمعني تلف الثرموستات

إضاءة لمبة ملف التسخين باستمرار لك قد يكون علامه علي تلف الثرموستات

السخان لا يفصل 
بمعين ان السخان يعمل بشكل مستمر علي تسخين الماء ولا يتوقف وها الخلل يسبب سحب كهرباء اكثر من المطلوب ومن اسباب هذا العطل تلف الثرموستات  وقد يكون ناتج من تسريب للماء الساخن او صعف في العزل بين الخزان الداخلي والبودي.

فحص الثرموستات 

الفحص: يتم ذلك بملاحظة انطفاء لمبة البيان وإعادة إضاءتها أثناء التشغيل كذلك ملاحظة أن حرارة الماء في حدود الدرجة التي ضبطت عليها فإذا كانت أعلى من المطلوب أو أقل بكثير فإن الثرموستات في حاجة لإعادة الضبط أو التغيير.
الصيانة: يفصل التيار عن السخان" نفك الأسلاك الموصلة للثرموستات ثم يسحب الثرموستات وفي حالة فتح نقاطه قم بتغييره بآخر جديد من نفس الطراز.
google-playkhamsatmostaqltradent