recent
أخبار ساخنة

5 اسباب وراء تسرب الماء من السخان الكهربائي

ادمن
الصفحة الرئيسية
4 اسباب وراء تسرب الماء من السخان الكهربائي
4 أسباب وراء تسرب الماء من السخان الكهربائي

يعتبر حدوث تسريب للماء من السخان أحد مشاكل سخان الماء الكهربائي، وبلا شك هذا امر شديد الخطورة، لا يجب السكوت عنه فاحتمالية وصول الماء للدائرة الكهربائية للسخان كبيره وبالتالي فتنقيط السخان قد يكون سببا في كارثه.

أضف إلى ذلك زيادة استهلاك الكهرباء التي ستنتج عن تهريب الماء من السخان ،بمعنى أن الماء السخان يتسرب من السخان وبالتالي سيقوم السخان بسحب ماء بارد ، ثم يقوم بتسخينه من جديد ، وهذا سيؤدي إلى زيادة المدة الزمنية لعمل عنصر التسخين (الهيتر) وبالتالي سيستهلك السخان طاقة كهربائية أكبر وسيتسبب ذلك في زيادة فاتورة الكهرباء.

كما أن ذلك سيسبب تضرر مكونات السخان ، لذا في هذا المقال سنتعرف على أسباب تسرب أو تنقيط أو تهريب الماء من السخان.




أسباب تسرب الماء من السخان الكهربائي


إذا كان السخان يهرب ماء من تحت أو من الأعلى فهذا يدل على وجود شيء غير صحيح أدي إلى نزول الماء من السخان بهذا الشكل ،وبالتالي يجب معرفة مصدر التنقيط ، وهذا يكون بتتبع مصدر الماء ، دون إصدار حكم مسبق ، بمعنى قد يكون الظاهر لنا أن التنقيط من السخان ، ولكنه ليس كذلك ، فقد يكون سوء في تركيب الوصلات أو تلف صمام عدم الرجوع أو تلف خراطيم نقل الماء ، وهكذا .
لذا الخطوة الأولي هي تتنبع مصدر الماء ، وبلا شك ذلك يكون بعد فصل الكهرباء تماماً عن السخان ، وذلك بنزع الفيش من المقبس ، ولا نكتفي بفصل القاطع الكهربائي .
ويجب ملاحظة أن أسباب التسريب واحدة في أغلب السخانات الكهربائية بمعنى أن مبدأ العمل واحد ، سواء كان السخان أوليمبك أو فريش أو أريستون أو غير ذلك ، والاختلافات تكون في التصميم وجودة المكونات وغير ذلك.


وفيما يلي أشهر أسباب تهريب الماء من السخان :

تسريب من الوصلات

إذا كان السخان يهرب ماء من تحت ، فقد يختلط الأمر علي الناظر للسخان، فيكون التسريب من خراطيم التوصيل ويعتقد انها من السخان، فسوء ربط خراطيم الماء البارد والساخن قد تؤدي الي تنقيط الماء ، وأيضا اذا حدث شق في الخرطوم سيحدث تهريب للماء بكمية كبيرة ، ويكون هذا الماء بارد أو ساخن حسب مصدر التنقيط.

لذا يجب التأكد أولا من سلامة خراطيم نقل الماء ، ثم التأكد من صحة تركيبها ، فإذا كان التركيب غير محكم سيحدث تهريب للماء من السخان من ناحية الربط ، وقد يكون تنقيط قليل وقد يكون كثير حسب مدى سوء إحكام الربط.

وهنا يكون العلاج بسيط حيث يستبدل الخرطوم التالف.


تسرب الماء من صمام عدم الرجوع

صمام عدم الرجوع يقوم بعمل رائع في السخان ، فهو يمنع عودة الماء الساخن للخط البارد ، وبالتالي في حالة وجود تهريب للماء الساخن علي الخط البارد (في خلاط المياه) يكون الشك في صمام عدم الرجوع وهذا يسمي تهريب ماء داخلي بمعنى لا نلاحظ تنقيط ماء من السخان ، ولكن عند فتح خلاط الماء البارد ينزل الماء ساخن أو دافئ.


تسرب الماء من صمام عدم الرجوع
تسرب الماء من صمام عدم الرجوع

وأيضا قد يحدث تنقيط خارجي وهذا يكون ناتج من تلف الصمام ، أو عدم إحكام تركيبه ، وفي حالة تلف الصمام يتم استبداله ، وهنا يوجد ملاحظة شديدة الأهمية ، وهي أن في كثير من السخانات المنزلية يتم دمج صمام الأمان (لتنفيس الضغط والحرارة) مع مع صمام عدم الرجوع لذا عند يجب استبداله بصمام له نفس المواصفات ، ولا يصح تركيب صمام عدم رجوع فقط في حالة كان الصمام يعمل صمام أمان وصمام عدم رجوع.



تسريب من جوان الهيتر


الهيتر هو عنصر التسخين الذي يقوم بتسخين الماء داخل خزان السخان ، والجوان هو مانع التسرب الذي يمنع تسريب الماء من ناحية الهيتر ، وبالتالي لو كان السخان يهرب ماء من تحت ، قد يكون السبب في ذلك هو جوان الهيتر .وهو جوان كاوتش يعمل علي احكام تركيب الهيتر بشكل لا يسمح بحدوث تسريب للماء ومن ثم اذا تلف الجوان سيحدث تسريب للماء من السخان.


فك في تركيب الهيتر

اذا حدث فك في تركيب الهيتر، بمعني ان الهيتر لم يعد محكم الربط مع حلة السخان سيحدث تسريب للماء ويجب ربط الهيتر بشكل صحيح .
قد يكون الهيتر بصامولة وله لقمه خاصه لفكه ، وقد يكون مركب بواسطه مسامير. فاذا حدث فك في الرباط لأي سبب سيحدث تسريب



ثقب في الخزان الداخلي

إذا كان السخان يهرب ماء من الأعلى أو كان التسريب من ناحيه مؤشر او مبين درجه الحرارة (حيث يلاحظ وجود نقط ماء بصدأ) يكون الاحتمال الأكبر وجود ثقب في الخزان  وقد يكون السبب هو أن صمام الأمان العلوي في السخان الكهربائي بينقط إذا كان السخان يحتوي على بلف علوي.

وحله السخان الداخلية تصنع من مواد خاصة لتقاوم الصدأ والتأكل، ولكن مع الاستخدام وعدم العناية بالسخان يحدث تآكل و يزداد مع الوقت ليصبح ثقب، بمعنى ان السخان مخروم .


وفي حالة وجود ثقب في الخزان نلاحظ وجود تهريب للماء من اعلى أو من تحت ، وذلك حسب مكان الثقب ،وفى حالة السخان يهرب ماء من الأعلى يكون الشك في وجود تآكل في خزان السخان من أعلى.


وفي حالة وجود مشكلة في خزان السخان قد نلاحظ تغيير لون الماء بمعنى نجد شوائب تنزل مع الماء الساخن ، وأيضا قد نلاحظ ضعف في التسخين أو وجود صوت غير معتاد يصدر من السخان.


وفي الحقيقة إذا كانت حلة السخان اتخرمت (أي هناك ثقب في الخزان)، فهذه مشكلة يصعب علاجها ولا ينصح بلحام حله السخان فإصلاح ثقب السخان الكهربائي أمر لا نرى به فائدة لأن اللحام قد يتلف مع مرور الوقت، وقد يكون الأفضل شراء سخان ماء جديد.




كلمة أخيرة

يؤدى بقاء المياه في خزان السخان لفترة طويلة إلى تكون الأملاح على عنصر التسخين ، وبالتالي ستعيق عنصر التسخين ولن يستطيع تأدية وظيفته ، حيث أن ترسب الأملاح على وحدة التسخين تؤدى إلى عدم قدرة الوحدة على تسخين المياه بكفاءة عالية وسينتج عن ذلك وصوت عالي أثناء التشغيل بالإضافة الي انها تسبب تآكل للخزان الداخلي .

لذا ينصح صيانة خزان السخان لمنع حدوث أي تآكل به ، وذلك عن طريق تفريغ الخزان من المياه كل ٣٠: ٦٠ يوم على مدار العام ، وإذا كانت المنطقة بها ماء عسر يجب تفريغ الخزان شهريا لتنظيفه.

ولتفريغ السخان يتم فتح صمام الصرف في الجانب السفلي للسخان ودع المياه تخرج حتى تبدو المياه نظيفة هذه العملية تمنع ترسب المواد في قاع الخزان، وفي النهاية افتح صمام التنفيس في فتحة الخزان لطرد المواد المترسبة وذلك بدفق المياه.


والخزان التجاري يمكن تنظيفه بنزع صمام الأمان ووصلات المياه ومحاولة ملؤه وتفريغه عدة مرات.


ويجب ملاحظة أن القيام بأعمال الصيانة والإصلاح هي مهمة الفني المتخصص وليس المستخدم ، لذا اطلب المساعدة من متخصص ولا تقم بأي عمليات إصلاح إلا إذا كنت ذو علم وخبره.
google-playkhamsatmostaqltradent