recent
أخبار ساخنة

وظيفة صمام الأمان في السخان الكهربائي وأعطاله

ادمن
الصفحة الرئيسية
وظيفة صمام الامان في السخان الكهربائي وأعطاله
وظيفة صمام الأمان في السخان الكهربائي وأعطاله

صمام امان السخان أو الشيك بلف او الرداد من اهم العناصر في سخان الماء الكهربائي فحدوث تلف فيه قد يؤدي الي عواقب غير مرغوبه.  وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي وظيفة صمام الأمان في السخان الكهربائي وأعطاله المشهورة.



صمام الأمان في السخان الكهربائي

يزود السخان بصمام يحول دون زيادة الضغط داخل الوعاء عن الضغط المحدد بأكثر من 10نيوتن/سم وذلك عن طريق تنفيس الضغط الزائد، كما تعمل آلية عدم الرجوع إلى بقاء الماء الساخن في الوعاء وعدم رجوعه إلى الشبكة (أنبوب التغذية بالماء البارد) في حال انقطاع الماء عن الشبكة. ويوجد بهذا الصمام شبك معدني يمنع مرور الشوائب التي قد تدخل لخزان السخام مع المياه  مثل الرمال والأتربة.
ويجب ملاحظة أن  السخانات المنزلية الصغيرة (التجارية) يدمج صمام الأمان مع الصمام وحيد الاتجاه (صمام عدم الرجوع) في
صمام واحد،  بحيث يؤدي مهمتي التنفيس عند ارتفاع الضغط ومنع رجوع الماء من خلال أنبوب الدخول. وهذا لا يمنع وجود صمام الأمان منفرد في بعض السخانات.

صمام أمان وعدم الرجوع

 صمام الأمان هذا  يركب في ماسورة المياه الباردة المميزة عادة بالحلقة الزرقاء ، وله وظيفتين وهما :
  • عدم رجوع المياه الموجودة في السخان إلى خط الدخول بمعني عدم رجوع الماء الساخن علي البارد.
  •  تسريب الضغط الزائد داخل السخان عند زيادته عن8 بار .
حيث يقوم الصمام بوظيفتين في غاية الأهمية حيث يعمل كصمام عدم رجوع (صمام وحيد الاتجاه) حيث يمر منه الماء الي داخل السخان ولا يسمح بخروج الماء من السخان للخارج بمعني ماسورة البارد في السخان بتكون فتحته في أسفل جزء في السخان علي خلاف ماسورة السخن التي تكون في اعلي نقطه في خزان السخان ومن ثم المفروض ان يحدث الاتي  :
يدخل الماء عبر ماسورة الدخول الزرقاء ولا يمكن  ان يخرج من هذه الماسورة بسبب صمام عدم الرجوع بينما ينزل الماء من ماسورة الساخن فهي المخرج المخصص لخروج الماء من الخزان.

وهنا تكون وظيفة الصمام منع رجوع الماء الي ماسورة البارد في حاله انقطاع الماء في المصدر مثال 

حدث وانقطع الماء عن المنطقة وعند فتح الصنبور تدفق من الصنبور ماء ساخن هذا يعني ان صمام عدم الرجوع  تالف فهو صمام وحيد الاتجاه يسمح بدخول الماء لا خروجه.

كما يعمل صمام الأمان علي تنفيس الضغط الزائد فهو يسمح  بتسريب الماء وبخاره عندما يزيد الضغط داخل السخان عن الحد المسموح به.

صمام عدم الرجوع مع فتحة خاصة لتركيب محبس أمان
صمام عدم الرجوع مع فتحة خاصة لتركيب محبس أمان

ويجب الانتباه الي عدم تركيب صمامات عدم الرجوع النحاسية (الشيك بالف) الغير اصلية المنتشرة بالأسواق لأنها قد تكون تقوم فقط بالوظيفة الأولى وهي عدم رجوع الماء دون الثانية وهي تنفيس الضغط وأن استعمالها ليس آمن ويجب عند استبدال الصمام الأمان ان يكون من نفس النوع والطراز.


جهاز إضافي لتنفيس الضغط 

وهو عبارة عن صمام تنفيس يسمح من خلال أنبوبة التفريغ بتسرب الماء وبخاره عندما يزيد الضغط داخل السخان عن حد معين
(1 كجم لكل سنتيمتر مربع) حتى لا ينفجر يثبت صمام الأمان - عادة - على السطح العلوي للسخانات العمومية، بحيث ينفس الضغط الزائد في حالة تعطل الجهاز المذكور سابقا لزيادة الأمان.


ويمكن التأكد من أن الصمام يعمل بصورة جيدة بالضغط على الرافعة الموجودة أعلى الصمام، فإذا انساب منها الماء دل على أنها سليمة.


ويجب فتح صمام الأمان عند تفريغه من الماء لتنظيفه، ليعمل على دفع الماء إلى الخارج .

أعطال صمام الأمان

في حالة وجود مشكلة في صمام الأمان أو بلف السخان سينتج عن ذلك عدة مشاكل منها زيادة استهلاك الكهرباء وضعف أداء السخان من ناحية تسخين الماء وغير ذلك وفيما يلي اشهر أعطال بلف السخان:

صمام الأمان في السخان الكهربائي بينقط


عندما يكون هناك تهريب للماء من السخان سواء كان من أعلي أو من تحت يكون الشك في بلف السخان ، بمعنى إذا كان السخان بينقط ماء من تحت فقد يكون هناك تلف أو سوء تركيب للبلف الموجود في الجزء السفلي ، أما في حالة كان السخان يهرب الماء من اعلي وكان بصمام أمان علوي فقد يكون صمام الأمان العلوي في السخان الكهربائي بينقط .



رجوع المياه الساخنة في أنبوب المياه الباردة


بمعني تسرب الماء الساخن الي مواسير الماء أو أن حنيفة الماء البارد ينزل منها ماء ساخن ، وهنا يجب أولا التأكد من عدم عكس الوصلات، بمعنى قد يحدث عكس اتجاه تدفق المياه بسبب خطأ في توصيل الأنابيب؛ حيث تم توصيل الخرطوم البارد مكان الساخن ، وذلك أثناء استبدال خراطيم نقل الماء ، وفي هذه الحالة يجب عدم تشغيل السخان حتي لا يتلف الهيتر، وإعادة تركيب الوصلات بشكل صحيح .


وقد يكون السبب هو تلف صمام عدم الرجوع ، حيث لم يعد يمنع عودة الماء .


ضعف الماء الساخن

إذا كان الماء الساخن النازل من الصنبور ضعيف، أو درجه حرارة المياه اقل من المطلوب فهذا قد يكون ناتج من تركيب الصمام بشكل خاطئ او مشكله في الصمام نفسه.
أو مشاكل أخري مثل وجود تسريب للماء أدى إلى ضعف جودة التسخين ، أو وجود انسداد في خلاطات المياه أو غير ذلك فمشكلة ضعف الماء الساخن لها العديد من الأسباب وأحدها تلف صمام عدم الرجوع.





كلمة أخيرة

يتم اختبار صلاحية صمام الأمان باستخدام جهاز طلمبة الضغط بالمياه ، حيث يتم تركيب صمام الأمان في المكان المخصص له في طلمبة الضغط . حيث يتم ضخ الماء داخل صمام الأمان لاختبار صلاحية غرفة التنفيس والضغط على المقبض وغرفة عدم الرجوع ، ومطابقتها لمواصفات القياسية.


ويجب ملاحظة أن القيام بعملية الفحص والتشخيص والإصلاح هي مهمة الفني المتخصص أما إذا كنت مستخدم ، فمعرفة المعلومات مفيدة ، ولكن إذا واجهتك مشكلة في عمل السخان، يُفضل الاتصال بفني محترف لتقييم الوضع وتحديد السبب الفعلي وإصلاحه بشكل صحيح.
google-playkhamsatmostaqltradent