-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان

السخان الكهربائي لا يسخن الماء من اشهر مشاكل سخان الماء الكهربائي فوظيفة السخان هي الأمداد بالماء الساخن حسب طلب المستخدم ومن ثم اذا حدثت مشكله في السخان واصبح لا يسخن فقدت الميزة التي من أجلها تم شراء السخان لذا عبر مقالنا هذا سنتعرف علي أشهر اسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان.
 اسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان
 اسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان

اسباب عدم تسخين السخان الماء


مبدئيا فكرة عمل السخان قائمة علي وجود عنصر تسخين كهربائي وهو الهيتر داخل خزان به ماء وعند توصيل الكهرباء للهيتر ترتفع درجه حرارته وتنتقل السخونه للماء ومن ثم نحصل علي الماء الساخن ويتم التحكم في درجه الحرارة عن طريق منظم حرارة يعرف باسم الترموستات.
اجزاء السخان الكهربائي
اجزاء السخان الكهربائي

وبعد ان فهمنا الفكرة الاساسية نتنقل الي الاسباب التي يصبح فيها السخان لا يسخن او يعطي تسخين ضعيف.


1-مشكله في الكهرباء المغذية للسخان
بمعني يعمل السخان علي فولت 220 او 240 او حسب الفولتيه المقررة للبلد حيث يقوم عنصر التسخين بتحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة حرارية تنتقل للماء ومن ثم اذا حدث واصبحت الفولتيه الواصله للسخان اقل من 220 فولت (حسب البلد) فهذا يعني انتاج حرارة أقل مع العلم ان السخان سيعمل لان هناك كهرباء موصله اليه ولكنها قليله وبالتالي سيعطي تسخين للماء ضعيف او معدوم في حاله عدم وجود فولتيه نهأئيا.


2-مشكله في كابل الكهرباء
تنتقل الكهرباء من المقبس الي السخان عن طريق كابل واذا حدث قطع في الفيشه او فك في ترامل توصيل الكابل او حتي قطع في الكابل او تثبيت غير جيد للترامل التوصيل ماذا سيحدث؟ بالطبع لن يصل كهرباء الي السخان او تصل بشكل متقطع في حاله التوصيل السئ للترامل بمعني الكهرباء تصل وتنقطع فيعمل الهيتر ويفصل وهكذا لذا لا بد ان يكون الكابل سليم وتوصيلاته مثبته جيدا وبطريقة صحيحه.


3- ضعف في المياة الواصله للسخان
اولا يمنع تماما تشغيل السخان ولا يوجد ماء بمعني اذا كانت المياة مقطوعه عن البيت يجب ازاله فيشة السخان او فصل السخان نهائيا عن الكهرباء لان هيتر سخان الماء مائي بمعني يعمل في حاله وجود ماء وعندما لا يوجد ماء سيتلف الهيتر ويصبح كارثة محتمله.
ولكن في حاله وجود مياه ولكن ضغطها ضعيف بمعني تملأ خزان السخان ولكن الأمداد ضعيف هنا تكون الدائرة الكهربائية سليمة ولكن ما يحدث كالاتي: ماسورة السخان فتحتها في اعلي نقطه في خزان السخان حتي لا ينزل الماء من السخان قبل تسخينه ومن ثم يجب ان يمتلئ الخزان ويغطي فتحه ماسورة السخن لينزل منها والا من اين سياتي الماء؟
ويمكن ملاحظة ذلك عند تشغيل موتور سحب الماء حيث نجد ان كميه الماء النازله من حنفيه الساخن اكبر منها قبل تشغيل موتور السحب.

4- مشكله في توصيلات الماء 
بمعني ينتقل الماء الي السخان عبر خراطيم من نوع خاص فاذا حدث انثناء في خرطوم الساخن لن يصل الماء لحنفية السخن وايضا في خرطوم البارد لن يصل الماء الي خزان السخان,ومن ثم يجب التأكد من سلامة التوصيلات المائية.


5-مشكله في الترموستات 
الثرموستات يتحكم في توصيل الكهرباء وفصلها عن السخان حسب الارتفاع في رجه الحرارة ولكن اذا حدث وتلف الثرموستات واصبح في وضع عدم توصيل دائم ماذا سيحدث؟ بالطبع لن يعمل عنصر التسخين ولن ينزل الماء الساخن.
وايضا اذا حدث واصبح الثرموستات يفصل قبل وصول الماء لدرجه الحرارة المرجوه فهذا يعني ان الماء النازل من حنفيه الساخن سيكون غير مرضي لانها ببساطه ليس المضبوط عليه الثرموستات.
أو عدم ضبط أكره رجلاش منظم الحرارة  على الوضع الصحيح.

6-مشكله في الهيتر (عنصر التسخين)
وهنا لا نتحدث عن تلف الهيتر فقط لانه لا داعي للقول ان عنصر التسخين اذا كان تالف ولا يعمل لن تتولد حرارة وتنتقل الي ماء الذي سينزل لنا من حنفيه لساخن, لا داعي لقول ذلك, ولكن احيانا مع طول الأستخدم يترسب عي جوانب الهيتر الاملاح والرواسب المتواجده مع الماء وبالتالي ستشكل طبقة علي الهيتر تنتقل اليها الحرارة قبل ان تنقل للماء وبالتالي ستقل قوه التسخين ويصبح السخان يسخن ولكن ليس بكفاءه لذا ينصح دائما بتفريغ السخان بشكل دوري كل 60 يوم اذا أمكن وذلك عن طريق اتباع الخطوات الموجوده في كتيب السخان الذي يأتي عاده مع السخان اذا وجد.

قد يهمك ايضا هذا الموضوع وظيفة صمام الامان في السخان الكهربائي وأعطاله

7- تسريب للماء 
بمعني ان هناك فقد للماء الساخن بمعني هناك حنفيه بمها تلف حيث تسرب الماء باستمرار وبالتالي عند الأستخدام نجد ان الماء الساخن لم يعد كما كان, وايضا اي سبب يؤدي الي فقد الماء الساخن ارجع الي موضوع اسباب تسرب الماء من السخان.

8- ضعف في العزل الحراري 
بالطبع من اجل الحفاظ علي سخونه الماء داخل خزان السخان لفترات طويله كان يجب وضع ماده تمنع تسرب درجه الحرارة من الخزان وهنا ياتي دور الفوم او العزل الحراري ومن ثم اذا حدثت اي مشكله تسببت في ضعف العزل سيؤدي ذلك الي هدر في الحرارة ووضعف في سخونه الماء.

هذه بعض الأسباب التي قد تؤدي الي عدم نزول الماء الساخن من السخان. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة