recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان الكهربائي

ادمن
الصفحة الرئيسية
السخان شغال والماء بارد أو عدم نزول الماء الساخن من الصنبور، واحدة من اشهر مشاكل سخان الماء الكهربائي، التي تسبب إزعاج كبير للمستخدم ، فوظيفة السخان هي الامداد بالماء الساخن حسب طلب المستخدم، وبالتالي إذا حدثت مشكلة أدت لعدم نزول الماء الساخن من الحنفية ، فالسخان لا فائدة منه حيث فقد الميزة التي من أجلها تم شراء السخان. 

لذا عبر مقالنا هذا سنتعرف علي أشهر أسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان.

أسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان الكهربائي
أسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان الكهربائي


أسباب عدم نزول الماء الساخن من السخان الكهربائي


اجزاء السخان الكهربائي
أجزاء السخان الكهربائي

مبدئيا فكرة عمل السخان قائمة علي وجود عنصر تسخين كهربائي وهو الهيتر داخل خزان به ماء، وعند توصيل الكهرباء للهيتر ترتفع درجه حرارته وتنتقل هذه الحرارة  للماء، ومن ثم نحصل علي الماء الساخن الذي ينزل لنا من الصنبور ، ويتم التحكم في درجه الحرارة عن طريق منظم حرارة يعرف باسم الترموستات.

وبعد ان فهمنا الفكرة الأساسية نتنقل الي الأسباب التي تؤدي إلى عدم نزول الماء الساخن من الصنبور :


أسباب عدم نزول الماء الساخن من الحنفية
أسباب عدم نزول الماء الساخن من الصنبور


ضعف المياه الواصلة للسخان

لا يجب تشغيل السخان ولا يوجد ماء ،بمعني اذا كانت المياه مقطوعه عن البيت يجب ازاله فيشة السخان او فصل السخان نهائيا عن الكهرباء ،لان عنصر التسخين الموجود في سخان الماء الكهربائي من النوع المائي، بمعنى أنه يعمل في حاله وجود ماء وعندما لا يوجد ماء سيتلف الهيتر ويصبح كارثة محتمله.

ولكن في حاله وجود مياه ولكن ضغطها ضعيف، بمعنى تملأ خزان السخان ولكن الأمداد ضعيف ،هنا تكون الدائرة الكهربائية سليمة ولكن ما يحدث أن كمية المياه غير كافية ، حيث أن ماسورة السخان فتحتها في اعلي نقطه في خزان السخان حتي لا ينزل الماء من السخان قبل تسخينه (وحتي لا يتضرر الهيتر) وبالتالي لينزل الماء السخان من الصنبور يجب ان يمتلئ الخزان ويغطي فتحه ماسورة السخن لينزل منها والا من اين سياتي الماء؟

ويمكن ملاحظة ذلك عند تشغيل موتور سحب الماء(مضخة الماء) حيث نجد ان كميه الماء النازلة من حنفيه الساخن اكبر منها قبل تشغيل موتور السحب.



مشكله في كابل الكهرباء

تنتقل الكهرباء من المقبس الي السخان عن طريق كابل واذا حدث قطع في الفيشة او فك في ترامل توصيل الكابل او حتي قطع في الكابل او تثبيت غير جيد للترامل التوصيل ماذا سيحدث؟


بالطبع لن يصل كهرباء الي السخان او تصل بشكل متقطع في حاله التوصيل السيء للترامل بمعني الكهرباء تصل وتنقطع فيعمل الهيتر ويفصل وهكذا لذا لا بد ان يكون الكابل سليم وتوصيلاته مثبته جيدا وبطريقة صحيحه.



ضعف في الكهرباء المغذية للسخان

بمعني يعمل السخان علي فولت 220 او 240 او حسب الفولتية المقررة للبلد ، حيث يقوم عنصر التسخين بتحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة حرارية تنتقل للماء .

 واذا حدث وأصبحت الفولتيه الواصلة للسخان اقل من 220 فولت (حسب البلد) فهذا يعني انتاج حرارة أقل، مع العلم ان السخان سيعمل لان هناك كهرباء موصله اليه ولكنها  أقل من المطلوب لتسخين الماء ،وبالتالي سيحدث تسخين للماء ولكنه ضعيف او معدوم في حاله عدم وجود فولتيه نهائيا.



مشكله في توصيلات الماء

بمعني ينتقل الماء الي السخان عبر خراطيم من نوع خاص فاذا حدث انثناء في خرطوم الساخن لن يصل الماء لحنفية المياه الساخنة وأيضا إذا كان  خرطوم البارد مثني لن يصل الماء الي خزان السخان وبالتالي لن يدخل الماء بالضغط المطلوب .
لذا يجب التأكد من سلامة  توصيلات الأنابيب وعدم وجود انحناء في الخراطيم.


خلل في عمل الترموستات

الثرموستات أو منظم الحرارة هو الذي يتحكم في توصيل الكهرباء وفصلها عن  عنصر التسخين ، وذلك حسب الارتفاع في درجة الحرارة .

واذا حدث تلف  لترموستات السخان واصبح في وضع عدم توصيل دائم ماذا سيحدث؟ 

ببساطة  لن يعمل عنصر التسخين ولن ينزل الماء الساخن وذلك لعدم وجود ماء ساخن فعنصر التسخين لم يعمل فكيف سيسخن الماء!!
وأيضا اذا حدث واصبح الثرموستات يفصل قبل وصول الماء لدرجه الحرارة المحددة، فهذا يعني ان الماء النازل من حنفيه الساخن سيكون ليس بالسخونة التي ينتظرها المستخدم.

وأيضا قد يكون سبب عدم نزول الماء الساخن من الحنفية هو عدم ضبط  منظم الحرارة على الوضع الصحيح.

لمزيد من المعلومات عن مظم درجة الحرارة بسخان الماء ارجع لمقالنا عن ترموستات السخان الكهربائي (الوظيفة - الأعطال - الفحص ).

خلل في عمل  الهيتر (عنصر التسخين)

عنصر التسخين اذا كان تالف ولا يعمل لن تتولد حرارة وتنتقل الي ماء الذي سينزل لنا من حنفيه الساخن. ولكنننا لا نتحدث عن تلف الهيتر فقط، فقد يحدث مع طول الاستخدام ان يترسب على جوانب الهيتر الاملاح والرواسب المتواجدة مع الماء .

وبالتالي ستشكل طبقة علي الهيتر تنتقل اليها الحرارة قبل ان تنقل للماء وبالتالي ستقل قوه التسخين ويصبح السخان يسخن ولكن ليس بكفاءة.

 لذا ينصح دائما بتفريغ السخان بشكل دوري كل 60 يوم اذا أمكن وذلك عن طريق اتباع الخطوات الموجودة في كتيب السخان الذي يأتي عاده مع السخان اذا وجد.

قد يهمك أيضا  وظيفة صمام الامان في السخان الكهربائي وأعطاله


تهريب الماء من السخان

إذا كان هناك تسريب للماء الساخن من السخان او من أحد الصنابير أو مواسير نقل الماء ، فسيحدث ضعف في الماء الساخن النازل من الصنبور ، بل وسيؤدي ذلك لزيادة استهلاك الكهرباء ، ويقلل من العمر التشغيلي لمكونات السخان . 

وقد وضحنا أسباب تهريب أو تنقيط الماء من السخان في مقال سابق وهو  اسباب تسرب الماء من السخان.


ضعف في العزل الحراري

للحفاظ علي سخونه الماء داخل خزان السخان لفترات طويله كان يجب وضع ماده تمنع تسرب درجه الحرارة من الخزان وهنا يأتي دور الفوم او العزل الحراري، الذ يقوم بالحفاظ علة درجة حرارة الماء لأطول فترة ممكنة . اذا حدثت أي مشكله تسببت في ضعف العزل سيؤدي ذلك الي هدر في الحرارة وضعف في سخونه الماء.


كلمة أخيرة

سبب عدم نزول الماء الساخن من الصنبور قد يكون سهل الحل ، كما في حالة عدم ضبط الترموستات على درجة الحرارة الصحيحة ، ولكنه أيضا قد يحتاج إلى فني متخصص ،بل ان أكثر الأسباب تستدعي تدخل متخصص ، وهذا المتخصص قد يكون فني سخانات وذلك إذا كانت المشكلة في السخان، أما إذا كانت المشكلة هي وجود صنبور به تسريب أو غير مغلق جيدا ،أو ماسورة بها شرخ مما يسبب تهريب للماء الساخن من الشبكة المنزلية ،ففي هذه الحالة تحتاج إلى فني سباكة منزلية وليس فني سخانات كهربائية .


إذا واجهتك مشكلة في عدم نزول الماء الساخن من السخان الكهربائي، يُوصَى بالتواصل مع فني صيانة مؤهل لفحص السخان وتحديد السبب الحقيقي وإصلاحه.
google-playkhamsatmostaqltradent