recent
أخبار ساخنة

5 أسباب وراء احتراق هيتر سخان الماء يجب أن تعرفها

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب احتراق هيتر سخان الماء
أسباب احتراق هيتر سخان الماء

سخان الماء الكهربائي تعتمد طريقة عمله على وجود عنصر تسخين (الهيتر الكهربائي) يقوم برفع درجة حرارة الماء ، حيث أن الماء البارد يدخل إلى خزان السخان من فتحة الماء البارد ، وعندما تصل الكهرباء للهيتر ترتفع درجة حرارته وتنتقل هذه الحرارة للماء ، الذي ينزل بعد ذلك للمستخدم من فتحة خروج الماء الساخن.
 
وعنصر التسخين الكهربائي قد يتعرض للتلف ، وهذا يعد خطر يجب تجنبه ، لذا في هذا المقال سنتعرف على أسباب احتراق الهيتر حتي نتجنبها وإذا ظهرت إحدى المشاكل التي قد تسبب تلف الهيتر نتوقف عن استخدام السخان ونفصل عنه الكهرباء نهائيا لحين حل المشكلة .
 ولكن أولا سنتعرف على الهيتر الكهربائي ووظيفته في سخان الماء.


الهيتر الكهربائي

عنصر التسخين الكهربائي أو الهيتر هو جهاز كهربائي يحول التيار الكهربائي إلى حرارة. بمعنى أننا نعرف التيار الكهربائي بتأثيره فنحن لا نرى الكهرباء ولكن نجد اثرها في الأجهزة حولنا ، فمثلا المصباح نجد فيه ضوء نعلم أن التيار الكهربائي يصل له وتحول إلى ضوء.


أما في الهيتر الكهربائي فالتيار الكهربائي يتحول للحرارة ، وذلك لان عنصر التسخين الموجود داخل كل سخان كهربائي هو عبارة عن مقاومة كهربائية، ويقوم التيار الكهربائي المار عبر المقاومة بتحويل تلك الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية.


والهيتر الكهربائي في سخان الماء هو عبارة عن سلك مقاوم ملفوف بشكل لولبي داخل إنبوب من الحديد أو النحاس ويحاط بعازل من الخزف أو مسحوق عازل حراري، ويتم إقفال أطراف العازل تماما لمنع تسرب الماء تتراوح قدرة تحمل عنصر التسخين مابين 100وات إلى 2000وات أو أكثر حسب التصميم .


ويوجد في سخان الماء الكهربائي هيتر واحد أو أكثر ، وعادة ما يكون الهيتر في الجزء اسفلي من الخزان وقد يزود السخان بعنصر تسخين إضافي عند أعلاه إذا كان كبيرا لزيادة كفاءته.


والهيتر الكهربائي له أشكال مختلفة طبقا للطاقة المستهلكة إلا أنها جميعا تعمل بنفس النظرية، ويثبت عنصر التسخين في السخان إما على أحد جوانب السخان، كما في السخانات العمومية، أو على سطحه السفلي، كما في السخانات التجارية ويكون تثبيته بطريقة
يمكن معها إخراجه بسهولة عند الحاجة لفحصه أو تبديله وبطريقة تمنع الضرر أثناء النقل والخدمة .


وعنصر التسخين المستخدم في سخان الماء من النوع المائي ، بمعنى أنه يجب أن يكون مغمور في الماء ، لذا يتم وضع الهيتر في موضع يضمن بقاءه مغطا بالماء في جميع ظروف الاستخدام بما في ذلك الانقطاع المؤقت لمنبع التغذية بالماء.


ويعد الهيتر مع المنظم الحراري (ترموستات السخان) أهم أجزاء سخان الماء الكهربائي.






أسباب احتراق هيتر سخان الماء

عنصر التسخين في سخان الماء يعتبر قلب السخان ، فإذا تلف الهيتر لا فائدة من وجود سخان الماء، بل يعد هذا خطر كبير على المستخدم وخاصة في حالة انهيار العزل الموجود على السخان ، وبشكل عام في حالة التلف الشديد لعنصر التسخين، قد يحدث تسرب كهربائي يشكل خطراً على السلامة الشخصية ويتطلب إصلاح فوري. لذا، في حالة وجود أي أضرار أو مشاكل في سخان الماء الكهربائي، يجب الاتصال بفني مؤهل لتقييم الحالة واتخاذ الخطوات اللازمة لإصلاحه.


وفيما يلي اشهر أسباب احتراق أو تلف عنصر التسخين في سخان المياه الكهربائي:


تشغيل سخان الماء بدون ماء بشكل متكرر

إذا تم تشغيل سخان الماء بدون ماء بشكل متكرر، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف الهيتر بسبب ارتفاع درجة الحرارة الناجمة عن عدم وجود الماء ، لأنه كما كرنا الهيتر الكهربائي في سخان الماء من النوع المائي الي يجب أن يعمل وهو مغمور بالماء ، ولذلك إذا تم تشغيله بدون وجود ماء، فإن هذا يؤدي إلى زيادة درجة الحرارة التي قد تتسبب في تلف الهيتر الكهربائي. كما أن هذا هذا يشكل خطراً على السلامة ويمكن أن يؤدي إلى حدوث حريق.


تهريب الماء من السخان

وجود تسرب للماء من السخان يعتبره البعض مشكلة صغيرة ، ولكن في الحقيقة هي مشكلة لها كثير من الأضرار وتشكل خطر على سلامة الأفراد ، وما يهمنا في هذا المقال أنه في حالة تهريب الماء الساخن من السخان سيؤدي ذلك إلى استمرار تشغيل عنصر التسخين ، حتي يستطيع تسخين الماء وتعويض النقص الذي نتج من التسريب ، وبمرور الوقت يتلف السخان .
لاحظ أن تهريب الماء من السخان مشكلة كبيرة يجب عدم تجاهلها ، وقد وضحنا أسباب تسرب الماء من السخان في مقال سابق وهو أسباب تسرب الماء من السخان الكهربائي


تلف صمام عدم الرجوع (تشك بلف)

يركب صمام عدم الرجوع على خط إمداد الماء البارد لخزان سخان الماء وذلك بهدف حماية الهيتر الكهربائي من الاحتراق نتيجة تفريغ الخزان من المياه بمستوى يقل عن ارتفاع الهيتر الكهربائي ، وذلك في حالة انقطاع الماء في شبكة التغذية المنزلية سواء كان ذلك بسبب اغلاق المحبس الرئيسي في المنزل أو انقطاع الماء العمومي عن المنطقة ،حيث يمنع صمام عدم الرجوع عودة الماء لشبكة المياه الباردة .
وبالتالي في حالة تلف الصمام قد يتسبب ذلك في أن يقل مستوى الماء في الخزان مما قد يتسبب في تلف الهيتر.


زيادة عسر الماء


إذا كنت تحيا في منطقة امدادات المياه بها عسره ، فيجب أن تعلم أن زيادة عسر الماء قد يسبب أضرارًا على سخان الماء الكهربائي ، حيث المياه العسرة تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم ، يمكن لهذه المعادن أن تتراكم وتتكون كتل كلسية على الهيتر. يمكن أن يؤدي هذا التراكم إلى ضعف كفاءة الهيتر وقدرته على تسخين الماء بشكل فعال.
وبسبب تراكم الكتل الكلسية والأضرار الأخرى التي يمكن أن يتعرض لها عنصر التسخين بسبب المياه العسرة، فقد يسبب بمرور الوقت لتلف الهيتر.


للحد من تأثير عسر الماء على سخان الماء الكهربائي، يُنصح بتركيب مرشح الماء لمعالجة الماء العسر. كما يُفضل صيانة السخان بشكل منتظم لإزالة الترسبات الكلسية والحفاظ على أدائه الأمثل.



عدم تنظيف السخان

إذا لم يتم تنظيف السخان ، فقد يتراكم الأوساخ والرواسب على عنصر التسخين مما يؤدي إلى تلف العنصر. حيث يتم تفريغ الخزان من المياه كل شهر أو شهرين حسب درجة عسر الماء ، وستجد توضيح لكيفية تنظيف السخان في كتيب دليل المالك الخاص بسخانك.

ويجب ملاحظة ان تنظيف السخان يقلل استهلاك الكهرباء أيضا ، وذلك لأن في حالة وجود ترسبات متراكمة في السخان الماء الكهربائي، يمكن أن تؤثر على قدرة العناصر التسخينية على تسخين الماء بشكل فعال. هذا يؤدي إلى ارتفاع استهلاك الطاقة وقد يتسبب في تلف عنصر التسخين. بتنظيف السخان بشكل دوري، يمكنك الحفاظ على صحة وكفاءة الهيتر


كلمة أخيرة

سخان الماء الكهربائي جهاز مفيد جدا ولكن في حالة عدم استخدامه بشكل صحيح أو صيانته كل فتره فقد يؤدي ذلك إلي مخاطر سخان الماء الكهربائي وهي تتعلق بالحوادث المحتملة التي يمكن أن تحدث نتيجة لاستخدامه بشكل غير صحيح أو إهمال الصيانة. ومن اشهر مخاضر السخان حدوث صدمة كهربائية حيث إذا لم يتم تثبيت أو صيانة السخان بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تعرض المستخدم لصدمة كهربائية في حالة تلامسه مع الماء أو الأجزاء الكهربائية العارية ، كما أن في حالة حدوث أي تسرب للماء من سخان الماء الكهربائي، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث أضرار جسيمة في الهيكل أو الأرضية المحيطة، وقد يزيد من خطر حدوث صدمة كهربائية.

من الضروري اتباع إرشادات السلامة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة والحرص على تركيب وصيانة سخان الماء الكهربائي بشكل صحيح وتحت إشراف فني مختص. كما يُنصح بفحص السخان بشكل منتظم للتأكد من عدم وجود أي تلف أو تسربات للماء والتأكد من أنه في حالة سليمة قبل استخدامه.
google-playkhamsatmostaqltradent