recent
أخبار ساخنة

احذر تشغيل السخان الكهربائي بدون ماء خطر يهدد حياتك

ادمن
الصفحة الرئيسية
احذر تشغيل السخان الكهربائي بدون ماء خطر يهدد حياتك
احذر تشغيل السخان الكهربائي بدون ماء خطر يهدد حياتك

سخان الماء الكهربائي أحد أهم الأجهزة المنزلية في فترة الشتاء ، فهو يوفر لنا راحة كبيرة في حياتنا اليومية. فببساطة، يمكننا تسخين الماء بسرعة وسهولة للاستحمام أو غسل الأطباق أو أي استخدام آخر يتطلب ماء ساخن.

سخان الماء الكهربائي يعتبر أداة حيوية في منزلنا، حيث يوفر لنا الراحة والسرعة والأمان في الحصول على الماء الساخن بكل سهولة ويسر.

ومع ذلك الاستخدام الخاطئ للسخان يجعله كارثة محتملة ، بل هو خطر يهدد حياتك ، وذلك في حالة تشغيل السخان بدون ماء كما سنوضح في مقالنا هذا.




مخاطر تشغيل السخان الكهربائي بدون ماء


ببساطة فكرة عمل السخان هي خزان ماء يوجد بداخله عنصر تسخين (هيتر) وفتحة لدخول الماء البارد وفتحة أخري لخروج الماء الساخن ، ومنظم لدرجة الحرارة وبعض المكونات الأخرى .

وعندما تصل الكهرباء للهيتر ترتفع درجة حرارته ، وتنتقل هذه الحرارة إلى الماء ، وعندما تصل درجة حرارة الماء للدرجة المطلوبة يقوم الترموستات (منظم درجة الحرارة) بمنع وصول الكهرباء لعنصر التسخين. هكذا يعمل السخان باختصار.

مما سبق نفهم أن عنصر التسخين هو أهم مكون في السخان لأنه من ينتج الحرارة ، ولكن عنصر التسخين هذا من النوع المائي ، بمعنى يجب أن يعمل وهو مغمور في الماء ، حيث يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة عنصر التسخين ويمنع ارتفاع درجة حرارته عن الحد المسموح به.


وإذا حدث تشغيل للسخان ولا يوجد ماء بداخل الخزان ، كما في حالة انقطاع الماء أو اغلاق محبس التغذية ، سيتلف الهيتر. وقد يحدث تماس كهربائي ، مما قد يسبب أضرار بالغة ، هذا من ناحية .

ومن ناحية أخري قد يسبب تشغيل السخان بدون ماء انفجار السخان ، وذلك لأن ارتفاع درجة حرارة الماء الموجود داخل السخان ، مع عدم دخول ماء بارد جديد سيؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل الخزان ، وكلما ارتفعت درجة الحرارة زادت الخطورة ، إلى أن يصل لمرحلة الانفجار ، ولا داعي لذكر ما يمكن أن يحدث للشخص المتواجد بالقرب من السخان حينها.

وأيضا تشغيل السخان بدون ماء قد يكون سبب في نشوب حريق ، بالإضافة إلى ذلك، قد يتعرض الأشخاص الذين يلمسون السخان الساخن للحروق. لذا، يجب التأكد من وجود ماء في السخان قبل تشغيله واتباع إرشادات السلامة المناسبة.



كما أن تشغيل السخان بدون ماء سيؤدي الي تلف مكوناته ، وفي كثير من الحالات يصعب إصلاح السخان ، وخاصة في حالة تشقق الخزان .


لذا إذا نفد الماء من سخان الماء الكهربائي، أول شيء يجب عليك فعله هو إيقاف تشغيل مصدر الطاقة عن الجهاز. يمكن أن يساعد ذلك في منع حدوث المزيد من الضرر لعنصر التسخين والثرموستات والخزان .


ثم اطلب المساعدة من فني متخصص في سخانات المياه الكهربائية ، ليتأكد من سلامة مكونات السخان ، وفي نفس الوقت يقوم بعمل صيانة للسخان قبل أن تقوم بتشغيله مره أخرى.
google-playkhamsatmostaqltradent