-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

العدد والأدوات المستخدمة فى اعمال الكهرباء

العدد والأدوات المستخدمة فى اعمال الكهرباء
العدد والأدوات المستخدمة فى اعمال الكهرباء

العدد والادوات المستخدمة فى اعمال الكهرباء


العدد والأدوات المستخدمه في اعمال الكهرباء تختلف عن العدد المستخدم في الاعمال الاخري فيجب ان تكون معزوله جيداً ,وسنسعي عبر مقالنا هذا لتوضيح عدد وادوات فني الكهرباء الأساسية المستخدمه في الصيانة الكهربائية والالكترونية والكهرباء المنزلية.

1- المفكات 

المفكات المستخدمه في الكهرباء يجب أن تكون معزوله جيدا والمفك هو وسيلة ربط وفك المسامير, وعاده نستخدم في اعمال الكهرباء المفكات ذات المقبض البلاستيك او الخشبي وتختلف المفكات من ناحيه الاستخدام حسب شكل رأسها, حيث هناك المفك العادة او المبطط وهناك الصليبة (الفليبس) وهناك النجمي وغير ذلك. فرؤوس المسامير كثيرة  لذا يفضل ان يكون بشنطه الفني ولاسيما العاملين بصيانة الاجهزة الكهربائية والالكترونية  المفك متغير الراس حيث يمكن خلع رأس المفك التي تتعامل مع المسمار وتركيب الرأس المناسب.

ويوجد ايضا مفك التست او الاختبار وهو مفك يستخدم لمعرفه هل هناك كهرباء في السلك ام لا وبالطبع هو لا يغني عن الأفو ميتر نهائيا بل ولا يعتد بقرائتها احيانا ولكنه ضروري لفني الكهرباء.

وستجد في هذا الموضوع معلومات اكثر عن المفكات وانواعها والبراغي

2- الزرديات الكهربائية (Electrical Pliers)

الزردية من الأدوات الأساسية لأعمال الكهرباء، وتستخدم في قطع ولف والإمساك بالأسلاك الكهربية،وتصنع عاده من  الحديد مع مقابض بلاستيكية بالنسبة لزراديات الكهرباء,وهناك زرديات اخري لا توجد بها مقابض معزوله كالمستمله في اعمال الميكانيكا او التمديدات الصحية المنزلية مثال علي ذلك البنسة الكلابه ووزرديات الزنق وسنسعي لتناولهم في موضوع منفصل اما الزراديات  التالية هي الأكثر انتشارا أو تستخدم عند العمل بالأسلاك الكهربائية ولفكوك أغلب الزراديات أسنان لإحكام القبض ووضروري أن 
تكون مقابضها معزولة بشكل مناسب وآمن.


   الزرادية العادية 
الزرادية العادية
الزرادية العادية 

وهي شائعه الأستخدام وتستخدم في اعمال الكهرباء وغيرها وينصح بعدم استعمالها لفك او ربط الصواميل او المسامير لانها تتسبب في تلفهم وعامه هذه الزرادية عمليه واساسية في شنظه العده لفني الكهرباء او عده المنزل.

2- زراديات طويلة الأنف:
 زراديات طويلة الأنف
 زراديات طويلة الأنف

الزرادية ذات الأنف (البوز) ويكون لها فك طويل لقبض البنود الصغيرة والوصول إليها، في الأماكن الضيقة الصعبة وغالبا ما تدخل قطاعة الأسلاك في الفكوك ويوجد منها نوع لها ميل جانبي ليناسب طبيعه العمل داخل الاجهزة الكهربائية المختلفه وهي مفضله لفني الصيانة الكهربائية.

زرادية  القطع القطرية (Cutter Plier)
العدد والأدوات المستخدمة فى اعمال الكهرباء
البنسة القصافه

وتعرف بالبنسة القصافة وتستخدم  لقطع الأسلاك فقط فالفكان عبارة عن سلاحي قطع وليس فكي قبض وبالتالي لا تستخدم في مسك الاسلاك او غير ذلك ولكن عند الحاجه لقطع الاسلاك بشكل آمن فقط.

الزرادية الدائرية 
الزرداية الدائرية
الزرداية الدائرية 

 وهي تستخدم لعمل العراوي في نهاية الاسلاك المصمته او الشعيرية بعد قصدرتها.


ذراديات التليفون والشبكات:
ذرادية التليفون
ذرادية التليفون

تم تصميم هذه الزرديات لقص وتعرية وكبس نهايات أطراف أسلاك الهاتف مثل النوع RJ11وأسلاك الشبكات التي من النوع RJ45وتوجد من هذه الزرديات أنواع خاصة بأسلاك الهاتف وأنواع بأسلاكالشبكات وأنواع تجمع بين أسلاك الهاتف والشبكات.



قطاعة الكابلات أو القشارة (Cable Stripper)
تستخدم القشارة في نزع وإزالة العازل من على الموصل الكهربائي للسلك وتوجد بفتحات مختلفة لتناسب تعرية انواع الكابلات بجميع مقاساتها المختلفة.


أدوات اللحام والقياس المستخدمه في اعمال الكهرباء 


1- شريط اللحام 

شريط اللحام العازل له أهمية كبرى في أعمال الصيانة والتوصيلات الكهربائية وهو مصنوع من البلاستيك وبه جانب لاصق ويستخدم لعزل وتغطية الأماكن العارية من الأسلاك الكهربائية.

2- كاوية لحام عادية 

ولها أنواع كثيرة وتستخدم في فك و لحام العناصر الكهربائية والالكترونية ولا يستخدمها الا متخصص.

3- جهاز قياس متعدد الاغراض 
اجهزة القياس
اجهزة القياس 

او ما يعرف بالملتميتر اوالافوميتر ويمكن بهذا الجهاز قياس الجهد والمقاومة والتيار وقياسات أخرى في أجزاء الدائرة  الكهربية وقياس العناصرالإلكترونية للتأكد من سلامتها وسلامة توصيلاتها ويوجد منه أشكال عديدة منها الرقمي (الديجتال) و منها ذو المؤشر.



شريط القياس 

ويعرف بأسم متر القياس كما ويستخدم شريط القياس لقياس الأطوال للأماكن المراد وضع شغل معين بها قبل بدء العمل فيها.


ميزات مستوي 

او الميزان المائي(معروف باسم الميزان المائي لكنه في الغالب يحتوي على كحول،) وهو رخيص الثمن، ولأنه لا يحتاج
لصيانة ولا بطاريات ولا يستهلك، ويؤدي الوظيفة المطلوبة بدقة لا بأس بها ويستخدم للتأكد من ضبط المستوى وذلك في عمليات التعليق وضبط المستوى بحيث لايكون مائلا . هناك انواع كثيرة من موازين المستوى، ولكل منها تقنيات مختلفة فمثلا منها من يعمل بالليزر لكنها ذات سعر مرتفع  بالنسبة للاستخدام المنزلي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة