recent
أخبار ساخنة

انواع المفكات والبراغي

ادمن
الصفحة الرئيسية
من اهم وسائل عمل وصلات بين الاجزاء استخام البراغي والبراغي هي المسامير التي تثبت وتفك بأستخدام مفك بمعني يثبت بالتدوير وليس بالدق وهو الوسيلة الافضل للربط بين جزئين يحتمل الحاجه الي فك وصله الربط عند عمل صيانة او غير ذلك,
كما يتميز البرغي بامكانيه استخدامه علي الأسطح المختلفه .

أنواع المفكات والبراغي 


المفكات :
هي وسيلة الربط والفك وتكون رؤوسها مناسبه للبرغي الذي يتم التعامل معه  حيث يتكون المفك من ثلاث اجزاء رئيسة وهي


اجزاء المفك
اجزاء المفك

اجزاء المفك

  •  اليد: وتصنع  من البلاستيك أو الخشب وعامه تستخدم المفكات ذات المقابض البلاستيكية والمعزولة في أعمال الكهرباء.
  • الجذع: عادة ما تكون مستديرة أو مربعة، فمفكات فليبس (صليبية)ذات القابض تكون مستديرة الجذع عادة، وأغلب المفكات التي المستخدمة من المفكات العادية تكون ذات الجذع المربعة.
  • الرأس : راس المفك هي التي تتعامل مع البرغي ومن ثم تختلف رؤوس المفكات حسب نوع البرغي ويعرف المفك عاده باسم يبين نوعيه الرأس فهذا المفك صليبة (الفيلبس) والمفك العاده وهكذا.

وتوجد انواع كثيرة ومختلفة من الرؤوس للمفكات وتختلف الرؤوس حسب اختلاف الاستخدام بحيث انه يكون مناسب لرأس المسمار كما سنوضح عند الحيدث عن أنواع رؤوس المسامير.

انواع المفكات

المفك العادة  
ويعرف أيضا باسم المفك المبطط، وأهمها مفك روزته وهو مفك ذو رأس صغيرة الحجم تمكنه من ربطالمسامير صغيرة الحجم وخاصة مسامير الروزته.

المفك ذو الرأس الصليبة (فيلبس) وتعد المفكات ذات النجمة الرباعية (صليبية) الأكثر استخداما حتى الآن، وهي معروفة باسم فيليبس نسبةإلى هنري فيليبس رجل الأعمال الأمريكي الذي ساهم في نشرها. وترجع هندسة هذا التصميم التي تسمح بوضع عزم أكبر على المفك عند الربط والفك.

المفك الدقرم او الابتر
المفك الدقرم أو الابتر
المفك الدقرم أو الابتر 

وهو مفك ذو جذع صغير ولكن له عزم قوي حيث يسمح بفك المسامير في الاماكن الضيقة التي يصعب فيها استخدام المفكات الكبيرة.


المفكات المجانبة: 
المفكات المجانبة
المفك المجانب

 المفك المجانب فهو مصنوع بأكمله من الفولاذ وعند كل طرف يكون المفك من النوع العاده او الصليبة أو قد يكون من النوعين معا ,ويستخدم عند فك أو ربط مسمار مجانب وبالطبع هو غير مفضل للاعمال الكهربائية الا عند الضرورة ويجب فصل التيار الكهربائي تماما والتأكد من عدم وجود تيار بعد الفصل باستخدام الافوميتر واتباع كافه ارشادات السلامه والصحه المهنيه في الكهرباء.


مفك الاختبار 
مفك التست
مفك التست

وهو مفك التست ويستخدم في الاعمال الكهربائية لتأكد من عدم وجود تيار كهربائي في السلك في حاله عدم وجود افوميتر فهو ليس وسيله قياس حقيقيه ولكنه يساخدم عند الضرورة.
مفك متعدد الرؤوس 
مفك متعدد الرؤوس
مفك متعدد الرؤوس
وهو مفك يمكن تغير رأسه باخري لتناسب رأس المسمار .

انواع رؤوس البراغي 

اما أنواع رؤوس البراغي فهي كثير ه ويصعب حصرها في موضوع وكل رأس يتم التعامل معها بمفك معين كما في الصورة القادمة.
أنواع البراغي
أنواع البراغي 
ولكن يشتهر استخدام الرأس العاده او المبطط والنجمي او الصليبة او الفليبس أو المربع او السداسي وغير ذلك وفي الصورة القادمه بعض أشكال رؤوس البراغي 
بعض اشكال رؤوس البراغي
بعض اشكال رؤوس البراغي 
كما تري في الصورة اشكال الرؤوس كثيرة لذا عاده يفضل ان يكون في شنطه العده للفني ولا سيما العاملين بصيانة الاجهزة الكهربائية والالكترونية مفك متعدد الرؤوس.
google-playkhamsatmostaqltradent