recent
أخبار ساخنة

ما المقصود بالحصان الميكانيكي Horse Power

ما المقصود بالحصان الميكانيكي
ما المقصود بالحصان الميكانيكي Horse Power


نعلم أن  القدرة الكهربائية هي المعدل الذى يتم به بذل الشغل، أي مقدار الشغل المبذول في الثانية الواحدة :ووحدة قياس القدرة هي "الجول في الثانية" ، وتسمى أيضا "الواط" تكريما للعالم " جيمس واط" مخترع الآلة البخارية، ويرمز للواط بالحرف (W). ولكن نجد بعض الأجهزة مكتوب علية قدرتها بالحصان فما هي وحدة الحصان؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.


ما المقصود بالحصان الميكانيكي

نجد أن قدرة المحركات والمضخات الكهربائية وكثير من الأجهزة الكهربائية تعطي في بعض الأحيان بوحدة الحصان الميكانيكي، ووحدة الحصان Horse Power تعادل (746) واط، ويرمز لها بالحرفين (HP).


وقد وضعت هذه الوحدة لقياس القدرة من قبل جيمس واط الذي كان يعمل في مجال تصنيع المحركات البخارية، وكان دائما يسال (كم حصان يكافئ هذا المحرك) ، ونتيجة لتجاربه الكثيرة التي استنتج فيها أن الحصان إذا ركض حول دولاب لرفع ثقل لمدة مناسبة من الزمن، فمعدل ما ينجزه من قدرة مقدارها 746 واط .

والحصان الواحد يساوي ثلاث ارباع كيلو واط تقريبا حيث يسجل عادة على لوحة مواصفات الأجهزة الكهربائية، القدرة وجهد التشغيل المقرر لها.

وقد يكون من المرغوب فيه معرفة قيمة التيار الذي يسحبه الجهاز ليتسنى لنا على سبيل المثال، تقدير مقاس أسلاك التوصيل، وتيار المنصهر أو القاطع التلقائي اللازم لحماية هذا الجهاز.

ويمكن حساب قيمة التيار بدلالة القدرة والجهد للأحمال الأومية كالسخانات الكهربائية حيث أن التيار بيساوي ناتج قسمة القدرة علي الجهد.


لاحظ أن :

الحصان اسم لعدة وحدات غير قياسية لحساب القدرة وما يلي توضيح ل لتعريفات شائعة الاستخدام  لوحدة الحصان :

وحدة الحصان الميكانيكية = 745.69987158227022 واط
وحدة الحصان المترية = 735.49875 واط
وحدة الحصان الكهربائية = 746 واط
وحدة الحصان للغلايات= 9809.5 واط
وحدة الحصان الهيدروليكية = 745.69987158227022 واط
وحدة الحصان الهوائية = 745.69987158227022 واط


أسئلة شائعة


كم يكافئ الحصان الميكانيكي ؟

القدرة الحصانية horsepower، الوحدة المشتركة للقوة power ؛ أي معدل إنجاز العمل. في النظام الإمبراطوري البريطاني ، تساوي القدرة الحصانية الواحدة 33000 رطل-قدم من الشغل في الدقيقة - أي القوة اللازمة لرفع كتلة إجمالية قدرها 33000 رطل قدم في الدقيقة الواحدة. تم تبني هذه القيمة من قبل المهندس الاسكتلندي جيمس وات في أواخر القرن الثامن عشر ، بعد تجارب مع الخيول القوية ، وهي في الواقع أكثر بحوالي 50 بالمائة من المعدل الذي يمكن أن يتحمله الحصان العادي ليوم عمل. المكافئ الكهربائي لقوة واحدة هو 746 واط في النظام الدولي للوحدات (SI) ، والمكافئ الحراري 2545 وحدة حرارية بريطانية (وحدات حرارية بريطانية) في الساعة. وحدة أخرى من القوة هي القدرة الحصانية المترية ، والتي تساوي 4500 كيلوغرام متر في الدقيقة (32.549 قدمًا - رطلًا في الدقيقة) ، أو 0.9863 حصانًا.


ما هي التطبيقات المستخدم فيها القدرة الحصانية؟

غالبًا ما تستخدم القدرة الحصانية كمقياس لقوة المحرك والأجهزة الميكانيكية الأخرى. على سبيل المثال ، قد يكون للسيارة الصغيرة قدرة حصانيه على الفرامل تبلغ 100 حصان ، في حين أن الشاحنة الكبيرة يمكن أن يكون لها قدرة حصانيه على الفرامل تبلغ 500 حصان.
تُستخدم القدرة الحصانية أيضًا لوصف مقدار العمل الذي تقوم به الآلات مثل المولدات والمضخات. على سبيل المثال ، قد يكون للمولد الصغير قوة 5 حصان ، في حين أن مولد محرك ديزل كبير يمكن أن يكون له قوة 500 حصان.
يمكن أن تصف القدرة الحصانية أيضًا مقدار الطاقة التي يمكن أن يولدها محرك كهربائي. على سبيل المثال ، قد يكون لمحرك كهربائي صغير 1 حصان ، في حين أن المحرك الكبير يمكن أن يكون لديه 10 حصان. ويمكن استخدامه أيضًا لقياس خرج الطاقة للسيارات الكهربائية.


كيف تقوم بتحويل القدرة الحصانية (hp) إلى واط (W)؟

يعادل مستوى الطاقة البالغ 1 حصان 746 واط (وات) أو 0.746 كيلو واط. 
  • للتحويل من حصان إلى واط ، اضرب في 746.
  • للتحويل من واط إلى حصان ، اضرب في 0.00134.
  • للتحويل من قوة حصان إلى كيلووات ، اضرب في 0.746.
  • للتحويل من كيلووات إلى حصان ، اضرب في 1.34.


مصادر
حصان (وحدة قدرة)
horsepower
horsepower (hp) 
google-playkhamsatmostaqltradent