recent
أخبار ساخنة

ما هي وحدة الحصان Horse Power

ما هي وحدة الحصان Horse Power
ما هي وحدة الحصان Horse Power


نعلم أن  القدرة الكهربائية هى المعدل الذى يتم به بذل الشغل، أى مقدار الشغل المبذول فى الثانية الواحدة :ووحدة قياس القدرة هي "الجول في الثانية" ، وتسمى أيضا "الواط" تكريما للعالم " جيمس واط" مخترع الآلة البخارية، ويرمز للواط بالحرف (W). ولكن نجد بعض الاجهزة مكتوب علية قدرتها بالحصان فما هي وحدة الحصان؟ هذا ما سنتعرف علية في السطور القادمة.

هي وحدة الحصان Horse Power


نجد أن قدرة المحركات والمضخات الكهربائية وكثير من الأجهزة الكهربائية  تعطي في بعض الأحيان بوحدة الحصان الميكانيكي، ووحدة الحصان Horse Power  تعادل (746) واط، ويرمز لها بالخرفين (HP). وقد وضعت هذه الوحدة لقياس القدرة من قبل جيمس واط الذي كان يعمل في مجال تصنيع المحركات البخارية، وكان دائما يسال (كم حصان يكافئ هذا المحرك)، ونتيجة لتجاربه الكثيرة التي استنتج فيها أن الحصان إذا ركض حول دولاب لرفع ثقل لمدة مناسبة من الزمن، فمعدل ما ينجزه من قدرة مقدارها 746 واط .
 ومن المناسب أنن تذكر بأن الحصان الواحد يساوي ثلاث ارباع كيلو واط تقريبا حيث يسجل عادة على لوحة مواصفات الأجهزة الكهربائية، القدرة وجهد التشغيل المقرر لها.

 وقد يكون من المرغوب فيه معرفة قيمة التيار الذي يسحبه الجهاز ليتسنى لنا على سبيل المثال، تقدير مقاس أسلاك التوصيل، وتيار المنصهر أو القاطع التلقائي اللازم لحماية هذا الجهاز.

 ويمكن حساب قيمة التيار بدلالة القدرة والجهد للأحمال الأومية كالسخانات الكهربائية حيث أن التيار بيساو يناتج قسمة القدرة علي الجهد.
google-playkhamsatmostaqltradent