recent
أخبار ساخنة

كيفية فحص المكثفات الكهربائية

admin
الصفحة الرئيسية
المكثفات الكهربائية من أكثر العناصر انتشاراً في الدوائر الكهربائية والالكترونية ،فلا عجب ان تجد مكثف في الخلاط او في الغسالة او لوحه الكترونية . وفي هذه المقالة سنتعرف علي كيفية فحص المكثف الكهربائي بطريقة صحيحه وكيفية معرفة أن المكثف تالف وأيضا علي كيفية فحص المكثف ذو المقاومة التي يجد كثير من الفنيين صعوبة في قياسه وذلك بالاستفادة من درس فحص المكثفات للمهندس وليد عيسي الذي يشرح فيه كيفية فحص المكثفات الكهربائية باستخدام الملتميتر وجهازLC Meter بالطريقة الصحيحة.

فحص المكثفات الكهربائية


هناك طرق عديدة لفحص المكثف وسوف نتناول هنا أشهر طريقتين:

قياس المكثف  بالافوميتر الديجيتال


فحص المكثفات
فحص المكثف باستخدام الملتيميتر DMM

يتم فحص المكثف باستخدام الملتيميتر DMM  (يشتهر باسم الافوميتر الديجيتال)وذلك كالتالي :

  1. تقوم بإفراغ المكثف أولا بوضع مقاومة بين طرفيه أو يتلامس طرفيه.
  2. تضع المقياس على المقاومة وتضع طرفين المقياس على طرفين المكثف.
  3. سوف تلاحظ قراءة للمقاومة تبدأ من قيم صغيرة وتزداد بسرعة الى قيم عالية جدا بالميجا وأعلى منها أيضا حتى تصل إلى القيمة العليا وعندها الملتيميتر لن يستطيع قراءتها ويعطيك (OL (open loop وهذا التصرف معناه أن المكثف بيشحن.
  4. يمكن التأكد من عمله بالكامل بعكس قطبي المقياس الأن وسوف تلاحظ إنخفاض المقاومة أي أنه يفرغ شحنته.

يعزي  ذلك أن الاوميتر يعتبر ببساطة مصدر تيار مستمر صغير ويعمل على شحن المكثف ويقيس المقاومة فى وقت واحد ونعرف أنه إذا شحن المكثف بالكامل فسوف يكون دائرة مفتوحة تمنع مرور التيار.

كيفية معرفة أن المكثف تالف؟

إذا أصدر طنين دائم أو مقاومة صغيرة فهذا معناه أنه تالف (Short).
إذا قرأ OL مباشرة فيمكن أن يكون شحنه سريع أو تالف.
يصعب إستعمال هذه الطريقة لفحص المكثفات الصغيرة جدا.


طريقة فحص المكثف باستخدام LC Meter

فحص المكثفات
فحص المكثف باستخدام LC Meter 

يتم فحص المكثف باستخدام LC Meter حيث يتم قياس سعة المكثف بواسطته و يمكن تحديد انه تالف او لا بمقارنة القيمة المقاسة بالقيمة الحقيقية للمكثف فإذا كانتا متقاربتين جدا فهو سليم وإذا كان غير ذلك فهو تالف.

عند اختيار مكثف فإنه يجب معرفة اقصى جهد يمكن ان يتحمله المكثف. فلو زاد الجهد المطبق على المكثف عن القيمة التي يتحملها فسوف تنهار المادة العازلة وينشئ حالة قصر ( Short circuit) ويتلف المكثف.

ان القيم المذكورة على المكثف او في ال Datasheet تكون قيم DC وبالتالي عند وضع هذا المكثف في دوائر DC لا يجب أن يتجاوز هذه القيمة.

فلو فرضنا انه يتحمل 100 فولت فلا يجب تجاوزها. ولو تم استعمال هذا المكثف في دوائر AC يجب الا تتعدى القيمة العظمى للاشارة 100 فولت.

نستنتج انه لن يعمل هذا المكثف في دائرة فولت 100 AC لانه هذه هي قيمة RMS والقيمة العظمى ستكون 141V وعندها من الممكن أن يسخن أو ينفجر.

قاعدة عامة: يجب اختيار قيمة جهد المكثف لتكون على الأقل ضعف جهد الدائرة الكهربية حتى تضمن انه مهما زاد في الدائرة من زيادة أو نقصان لا يحدث تلف للمكثف أو يتعرض للانفجار.

ملاحظة
هناك بعض المكثفات بمجرد النظر إليها نعرف انها تالفة مثل ان نجد المكثف منتفخ أو انه يسخن بشكل كبير عند تشغيل الدائرة.
عند تلف مكثف يجب عليك عند استبداله ان تختار مكثف بنفس القيمة او بقيمة أعلى وليست قيمة أقل.

قياس الكباستور ذو المقاومة 

لا يمكن قياس الكباستور ذو المقاومة بالشحن حيث أنه حتى لو كان سليم ويشحن عند توصيله بالتيار الكهربي فأنه عند عمل كوبري بين طرفيه لن تحدث الشرارة الكهربية لأن المقاومة تقوم بتفريغ الشحنة في نفس لحظة فصل التيار لذلك لا يمكن قياس الكباستور ذوالمقاومة إلا بالأوم . 
ولكن في هذه الحالة أيضا يوجد اختلاف حيث أنه عندما يعطى الأفوميتر قراءة فلن يعود بعد ذلك لبداية التدريج كما سبق ولكنه سيعود لمسافة صغيرة ليثبت على قيمة المقاومة وهذا الارتداد للمؤشر هو الذي يدل على أن الكباستور سليم. 

المصادر

دورة الالكترونيات العملية: فحص المكثفات
مصادر اخري.
للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent