recent
أخبار ساخنة

دورة الالكترونيات:الملفات الكهربائية

admin
الصفحة الرئيسية

الملفات الكهربائية

الملفات الكهربائية
الملفات الكهربائية


هو عبارة عن سلك ملفوف بعدد لفات معينة وقطر معين,وله مواصفات مختلفة عن السلك العادي وله أشكال عديدة نجد منها من له قلب هوائي أو حديدي أو فيرايت وهو الأشهر أو متغير, ورمز الملف على حسب نوع القلب فنجد مثلا الملف الذي يكون قلبه هوائي رمزه L ,ووحدة قياس الملف هى الهنري H .
عند مرور تيار كهربائي في سلك يتولد مجال مغناطيسي تبعا لقاعدة اليد اليسرى,بينما عند مرور تيار كهربائي في ملف يتولد مجال مغناطيسي عن كل لفة وبالتالي المجال المغناطيسي هيكون كبير ويتم قطع المجال المغناطيسي بواسطة الحلقات نفسها ومن ثم يتولد جهد في هذه الملفات.

سلوك الملفات الكهربائية

عند مرور تيار في الملف ينشأ حول الملف مجال مغناطيسي تقطع ملفات الملف هذا المجال ويتولد جهد نتيجة هذا القطع يكون هذا الجهد معاكس للجهد الأصلي ويحارب تغير قيمة التيار الأصلي ولذلك فإن التيار الأصلي لا يتزايد بسرعة كبيرة عند مروره بالملف أي أن الملف يمنع التغير المفاجئ في التيار والجهد حول الملف يعتمد على التغير في التيار وإذا لم يتغير التيار فان الجهد يكون صفر.
عند مرور تيار مستمر ثابت خلال ملف فإن الملف لا يؤثر على التيار ويعتبر في هذه الحالة سلك عادي.
الجهد حول الملف يكون عالي جدا ويستخدم فرق الجهد العالي في إخراج شرارة لإشعال الوقود في السيارة أو في شاشات الحاسوب والتلفاز أو في عمليات الصعق, ولكن فرق الجهد العالي هذا يعتبر ذو تيار صفري وبذلك فإنه لا يضر الانسان كثيرا وإنما يشعر بوخز.

ما هو مقدار الجهد المستحث فى حالة تغير قيمة التيار ؟

يمر تيار ثابت قدره 4 امبير في ملف قيمة الحث الذاتي له 0.5H فما مقدار الجهد المستحث اذا علمت ان المفتاح تم فتحه لمدة 0.01sec حتى اضمحل التيار الى الصفر؟

الحل يكون من خلال المعادلة التالية:



V Lهي الجهد المستحث
L هي قيمة الحث الذاتي للملف
di هي مقدار التغير في التيار
dt هي التغير في الزمن

يكون الحل كالتالي:



الخلاصة

من هذا نريد ان تستنتج ان الملف هو عنصر لا يسمح بالتغيير المفاجئ للتيار بمعنى أنه لو تم تطبيق تيار مستمر على الملف لمدة معينة ثم تم إنقاصه إلى النصف مثلا فإننا لا نلاحظ هذا النقص سريعا وذلك لانه سوف ينشىء جهد حول الملف يحاول تعويض النقص. وكذلك في التيار المتردد المتغير دائما فنلاحظ اشارة التيار متأخرة عن اشارة الجهد.
ومن هنا يمكننا القول مجازا ان الملف هو عبارة عن عنصر تخزين للتيار وذلك لو اننا غذينا ملف من مصدر كهربي فإنه سوف يؤخر التيار قليلا لحين تخزينه جزءا منه.
وتعتبر هذه الخاصية من الخصائص المهمة وخاصة في حماية بعض الدوائر من التيار الزائد الذي يكون في بداية التشغيل حيث وضع ملف بالتوالي مع مصدر الجهد يجعل التيار يمر كاملا بعد فترة وجيزة وان كان هناك (spikes) فان الملف سوف يتخلص منها.

دورة الالكترونيات العملية :الملفات الكهربائية





للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent