recent
أخبار ساخنة

اسباب تسرب مياه الغسالة من الاسفل


اسباب تسرب مياه الغسالة من الاسفل
أسباب تسرب مياه الغسالة من الأسفل

تسريب المياه من الغسالة الاتوماتيك مشكله تقابل كثير من ربات البيوت، وبلا شك الغسالة ركن أساسي في المنزل في وقتنا الحاضر، وكون الماء عنصر أساسي في عمل الغسالة فوجود تسريب للماء من الغسالة يعتبر مشكلة كبيرة يجب حلها في أسرع وقت.
وسنسعي لإيضاح الأسباب المحتملة وكيفية التعامل معها فهناك أسباب يمكن حلها بشكل بسيط وأخري تستلزم تدخل فني صيانة غسالات محترف.



دورة الماء في الغسالة الاتوماتيك

عندما تعمل الغسالة الاتوماتيك تبدء في سحب الماء، وذلك عن طريق خرطوم متصل بحنفيه موجوده خلف الغسالة، هذه الحنفية هي مصدر الماء الرئيس للغسالة ، فيخرج الماء من الحنفية عبر خرطوم متصل بصمام دخول الماء المركب في الغسالة، لينتقل من الصمام عبر خراطيم توصيل أخري متصلة بدرج المسحوق، فيدخل الماء الدرج فوق الخانة المطلوبة تبعا للبرنامج ، ثم يوجد اسفل الدرج (الجزء الثابت في جسم الغسالة) فتحه متصلة بخرطوم يتصل بحله الغسيل، ومن ثم تمتلئ الغسالة بالماء ،فيتوقف سحب الماء تبعا للبروجرام ،وهنا تبدء الغسالة في تدوير الحله وبها الماء والغسيل، وبعد انتهاء الفوم تعمل طلمبة طرد الماء، حيث يوجد اسفل حله الغسالة فتحه متصلة بخرطوم متصل بطلمبة الطرد، فيتم سحب الماء وتكون طلمبة الطرد متصلة من الناحية الأخرى بخرطوم الطرد الواصل إلي بلاعه الصرف ومنها إلي تصريف المياه في مواسير التصريف المنزلية (بالعامية المجاري).

ومن هنا يمكننا حصر المشكلة حيث فهمنا دورة الماء في الغسالة من أول دخوله حتي خروجه فحدوث تسريب سيكون من احد أجزاء دورة الماء.

ويمكننا حصر الاسباب المحتمله فيما يلي

أسباب تسريب ماء أسفل الغسالة من الجزء الخلفي للغسالة الاتوماتيك

 بمعني نجد أن الماء قادم من الخلف للأمام أو أن الجزء الأمامي لا يظهر فيه مياه كثير كما الجزء الخلفي أو قمنا بوضع قماش أو ورقه اسفل الغسالة لمعرفه مصدر التسريب أي كان الأسلوب المتبع للمعرفة اذا كان التسريب في الجزء الخلفي أم الأمامي لكن عاده تستطيع ربه المنزل معرفه مصدر التسريب بوجوده أولا في الجزء الخلفي للغسالة. 

ومن ثم تكون الأسباب المحتملة هي:

تسريب من حنفيه الغسالة الخارجية (مصدر الماء)

وهنا لدينا عده أسباب محتمله وهي كالاتي

ضغط الماء شديد وحدث أن تلفت الحنفية فأصبحت تسرب من مكان تركيبها.
وقد يكون التسريب من ماسورة الماء نفسها وهنا لدينا حالتان:
  •  الأولي أن تكون الماسورة مدفونه في الحائط وفي هذه الحالة نجد أثار الماء علي الجدران وهذا خطر لأنه سيؤثر علي بنيه الجدار وسيظهر أثاره بوضوح علي الدهان الموجود في الحائط.
  • الثانية وهي ان تكون توصيلة الماء خارجيه بمعني ماسورة تمشي خارج جدران الحمام وظاهرة للمستخدم وهنا تكون المهمه اسهل حيث يجب اولا تجفيف الماسورة ثم فتح محبس الماء فاذا كان هناك تسريب سيظهر علي الماسورة.

وبلا شك يلزم الأمر سباك ليقوم بتغيير الحنفية أو الماسورة.

تسريب الماء من وصله أو خرطوم التوصيل الواصل للصمام

خرطوم دخول الماء الي الغسالة
خرطوم دخول الماء إلي الغسالة

وهنا يكون ذلك ظاهر بالعين بمعني لن يحتاج لمجهود لمعرفه اذا كان السبب أم لا وقد يكون السبب في ذلك ما يلي:
  • عدم إحكام ربط الخرطوم بشكل جيد مع الحنفية أو الصمام 
  • عدم التأكد عند التركيب من وجود الجلدة المانعة للتسرب 
  • تلف قلوز الحنفية فاصبح الإحكام غير جيد.
  • تلف قلوز الصمام فأصبح الإحكام غير جيد.
  • وجود ثقب في الخرطوم نفسه.


تسرب الماء من الوصلات الداخلية بين الصمام والدرج
 
وصلات المياه الداخلية بين الصمام والدرج
وصلات المياه الداخلية بين الصمام والدرج

وهنا نفس الأسباب السابقة ولكن في المرحلة ما بين الصمام ودرج المسحوق مع ملاحظة أن وجود تسريب من ناحيه درج المسحوق يؤدي إلي تسريب ماء من مقدمه الغسالة أو من الجانب وليس من خلف الغسالة.



تسرب الماء من مكان بلي الحله

تسرب الماء من خلف الغسالة
تسرب الماء من خلف الغسالة

بمعني نجد نقاط ماء بها صدأ اسفل الجزء الخلفي للغسالة وهذا يعني أن حاله بلي الغسالة سيئة للغاية ويجب التعامل معها في اسرع وقت ، ويجب ملاحظة ظهور هذا الماء والصدأ دلاله علي أن حالة بلي الغسالة سيئة ويجب استبدالهم وفحص أكس الحلة والتأكد من سلامته ، كما انه في هذه الحالة سيلاحظ أن الغسالة تصدر صوت عالي عند التشغيل منذ فتره وتم تجاهل هذا الصوت إلي وصلت حلة رومان البلي لهذه الدرجة.

تسرب الماء من حله الغسالة نفسها

ثقب في حلة الغسالة
ثقب في حلة الغسالة 

وهنا نفصد الجزء الخلفي وهذه المشكلة تحتاج لفني متخصص في نوع الغسالة ليقوم بعلاجها أو استبدال نصف الحله الذي به الثقب أو الحله كامله حسب نوع الغسالة ، وفي هذه الحالة ستكون كمية الماء حسب مكان الثقب.


تسرب الماء من ناحيه خرطوم الطرد

سبب تسرب مياه الغسالة من الاسفل قطع خرطوم الطرد
سبب تسرب مياه الغسالة من الأسفل قطع خرطوم الطرد

بمعني أن تسريب الماء لا يظهر في بداية التشغيل ولكن عند نهاية الفوم (دورة الغسيل) وبدء طرد الماء حيث يكون من المحتمل وجود مشكله في تصريف الماء أو ثقب في الخرطوم فيمكننا حصر الأسباب فيما يلي:
  • يوجد انسداد في بلاعه التصريف ومن ثم يخرج الماء من خارج الماسورة ليسقط علي الأرض فيكون كما لو كان من الغسالة نفسها.
  • يوجد ثقب في خرطوم الطرد وبحاجه للاستبدال .
  • عدم إحكام ربط خرطوم الطرد مع فتحه طلمبة الطرد (الافيز فك من مكانه).
  • شرخ في طلمبة الطرد.

تسريب ماء قادم من خرطوم التوصيل بين الطلمبة وحله الغسالة

هذا في الغسالة التي تتواجد فيها الطلمبة في الجزء الخلفي من الغسالة ولكن اذا كانت الطلمبة في الجزء الأمامي يكون التسريب ظاهراً اكثر من مقدمه الغسالة ويمكن حصر الأسباب فيما يلي
  • فك أو عدم أحكام ربط خرطوم التوصيل من ناحية الحله أو من ناحية الطلمبة
  • يوجد ثفب في الخرطوم نفسه.



أسباب تسرب مياه الغسالة من الأسفل من ناحية احد جانبي الغسالة

 
بمعني الماء يظهر أولاً في احد جانبي الغسالة وليس من خلف الغسالة أو من مقدمتها وهذا قد يكون ناتج من الأسباب الأتية:


شرخ أو مشكله في الجزء الثابت لدرج المسحوق

بمعني يصل الماء إلي درج المسحوق من خلال خراطيم تنقله من الصمام إلي الدرج ومن ثم اذا كان هناك عدم إحكام لربط الخرطوم من ناحية الدرج سيظهر التسريب علي الأغلب من جانب الغسالة من ناحية الدرج أو اذا كان هناك شرخ جانبي في جسم درج المسحوق سينزل الماء من الناحية التي بها الشرخ فاذا كانت اقرب إلي جانب الغسالة تظهر كما لو كانت من جانب الغسالة واذا كانت اقرب لمقدمة الغسالة تظهر كأنها تسريب ماء اسفل الغسالة من الماء من ناحيه درج المسحوق.


مشكله في خرطوم الطرد أو طلمبة الطرد

في بعض الغسالات يكون موضع الطلمبة في الجزء الأمامي من الجانب ومن ثم يتم إمرار خرطوم الطرد علي جانب الغسالة (بعض الغسالات) وبالتالي اذا كان بالخرطوم مشكله كثقب أو عدم إحكام ربط أو هناك مشكله بالطلمبة مما سبق ذكره تظهر كأنها قادمه من جانب الغسالة.


مشكله في حله الغسالة

اذا كانت حله الغسالة بها ثقب أو شرخ في الجزء الجانبي سيكون تسريب الماء في الجانب الأقرب للشرخ ، وكما ذكرنا تكون كمية الماء حسب مكان الثقب ولا ننصح بعلاج الثقب بل باستبدال نصف الحله الموجود به المشكلة ، أو استبدال الحله لو كان الوضع يستدعي ذلك.





أسباب تسرب الماء من باب الغسالة الاتوماتيك

وهنا تكون المشكلة ظاهرة ولا تحتاج أن نبحث عن الجزء المسبب للتسريب حيث أننا نري الماء ينزل أو يتسرب من باب الغسالة الاتوماتيك أسباب المحتملة لذلك هي:


شرخ في زجاج باب الغسالة الاتوماتيك

بمعني يقوم زجاج الباب بمليء المسافة ما بين حله الغسالة بالباب ومن ثم لا يسمح بخروج الملابس أثناء عملية الغسيل خارج الحله بمعني أن تهرب الملابس من منطقه الدوران ولكن هذا يجعل زجاج الباب ملامس للماء طوال مده الغسالة وحاجزا له بالطبع فاذا حدث شرخ صغير لهذا الزجاج سيتسرب الماء ويظهر للمستخدم علي الباب أولا وليس اسفل الغسالة من الأمام.


مشكله في مفصلات تثبيت الباب

اذا حدث خلل بسيط في المفصلات فقد يغلق الباب بشكل سليم للناظر وكهربائياً سليم فتعمل الغسالة ولكن تكون هناك مشكله وهي عدم إحكام الغلق بشكل كلي فهناك عدم إحكام جزئي يسبب تسرب للماء وهنا يكون ظاهرا أيضا اسفل باب الغسالة حيث يخرج الماء من المنطقة التي يتجمع فيها أثناء الدوران.


انعواج صغير جدا في هيكل الغسالة من ناحية الباب

نفس الأمر السابق يحدث اذا كان هناك انعواج لا يري بشكل واضح ولكنه موجود ويمكن للماء أن يتسرب من خلاله وهذا الانعواج عاده يكون ناتج من تصرف بشري غير مقصود كخبط هيكل الغسالة بشكل قوي أو غير ذلك.


أسباب تسرب مياه الغسالة من الأسفل من ناحيه مقدمه الغسالة

وهنا تكون الأسباب المحتملة هي

تلف في كاوتشه باب الغسالة

تلف في كاوتشه باب الغسالة
تلف في كاوتشه باب الغسالة

بمعني تحجز كاوتشه الباب الماء في المسافة ما بين الحله والباب ومن ثم اذا حدث قطع في كاوتشه باب الغسالة سيحدث تسرب للماء ويظهر في الجزء الأمامي من الغسالة.

مشكله في درج الصابون أو المسحوق

وهنا نقصد درج المسحوق المتحرك والثابت بمعني 
  • اذا كان درج المسحوق المتحرك به شرخ سيتساقط ماء الغسالة منه عبر جسم الغسالة من الامام.
  • اذا كان درج المسحوق المتحرك به شرخ سينزل الماء ويظهر التسريب من الجزء الأمامي 

مشكله في خرطوم توصيل الماء من الدرج إلي حله الغسيل

  • عدم إحكام ربط خرطوم توصيل الحله بدرج المسحوق
  • يوجد شرخ في خرطوم التوصيل أو ثقب .

 فلتر الطلمبة

حيث يتواجد في مقدمه الغسالة فلتر ليمنع مرور الأجسام الغريبة التي قد تتواجد في الملابس مثل البنس والعملات المعدنية ومن ثم محتمل أن يكون هو سبب التسريب.


مشكله في حله الغسالة من الجزء الأمامي

اغلب حلات الغسالات في وفتنا الحاضر تكون عبارة عن جزئيين فاذا كان هناك ثقب في الجزء الأمامي يحدث تسريب من مقدمه الغسالة وأيضا بعض الغسالة يكون الجزء الذي يثبت فيها كاوتش الغسالة يمكن فكه ويكون مربوط بالحلة بافيز محكم الربط فاذا حدث لسبب ما واصبح عير محكم سيحدث تسريب مياه الغسالة من الأسفل.
google-playkhamsatmostaqltradent