-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اسباب تسرب مياه الغسالة من الاسفل


اسباب تسرب مياه الغسالة من الاسفل
اسباب تسرب مياه الغسالة من الاسفل

محتويات الموضوع
تسريب المياة من الغسالة الاتوماتيك مشكله تقابل كثير من ربات البيوت فبلا شك الغسالة عنصر اساسي في المنزل في وقتنا الحاضر وكون الماء عنصر اساسي في عمل الغسالة فوجود تسريب كارثة حقيقية وسنسعي لايضاح الاسباب المحتمله وكيفية التعامل معها فهناك اسباب يمكن حلها بشكل بسيط واخري تستلزم تدخل فني صيانة غسالات محترف.


دورة الماء في الغسالة الاتوماتيك

 عندما تعمل الغسالة الاتوماتيك تبدء في سحب الماء وذلك عن طريق خرطوم متصل بحنفيه موجوده خلف الغسالة هذه الحنفيه هي مصدر الماء الرئيس للغسالة فيخر الماء من الحنفيه عبر خرطوم متصل بصمام دخول الماء المركب في الغسالة لينتقل من الصمام عبر خراطيم توصيل اخري متصله بدرج المسحوق فيدخل الماء الدرج فوق الخانه المطلوبه تبعا للبرنامج ثم يوجد اسفل الدرج (الجزء الثابت في جسم الغسالة) فتحه متصله بخرطوم يتصل بحله الغسيل ومن ثم تمتلئ الغسالة بالماء فيتوقف سحب الماء تبعا للبروجرام وهنا تبدء الغسالة في تقليب الحله وبها الماء وبعد انتهاء الفوم تعمل طلمبة طرد الماء حيث يوجد اسفل حله الغسالة فتحه متصله بخرطوم متصل بطلمبة الطرد فيتم سحب الماء وتكون طلمبه الطرد متصله من الناحيه الاخري بخرطوم الطرد الواصل الي بلاعه الصرف ومنها الي تصريف المياة في مواسير التصريف المنزلية (بالعاميه المجاري).

ومن هنا يمكنا حصر المشكله حيث فهمنا دورة الماء من اول دخوله حتي خروجه فحدوث تسريب سيكون من احد اجزاء دورة الماء.

ويمكننا حصر الاسباب المحتمله فيما يلي

1- تسريب ماء أسفل الغسالة من الجزء الخلفي للغسالة الاتوماتيك 

بمعني نجد ان الماء قادم من الخلف للامام او ان الجزء الامامي لا يظهر فيه مياه كثير كما الجزء الخلفي او قمنا بوضع قماش او ورقه اسفل الغسالة لمعرفه مصدر التسريب اي كان الاسلوب المتبع للمعرفه اذا كان التسريب في الجزء الخلفي ام الامامي لكن عاده تستطيع ربه المنزل معرفه مصدر التسريب بوجوده اولا في الجزء الخلفي للغسالة.ومن ثم تكون الاسباب المحتمله هي

1- تسريب من حنفيه الغسالة الخارجية (مصدر الماء)
وهنا لدينا عده اسباب محتمله وهي كالاتي

 ضغط الماء شديد وحدث ان تلفت لحنفيه فأصبحت  تسرب من مكان تركيبها.
وقد يكون التسريب من ماسورة الماء نفسها وهنا لدينا حالاتان:

  •  الاولي ان تكون الماسورة مدفونه في الحائط وفي هذه الحاله نجد اصار الماء علي الجدران وهذا خطر لانه سيؤثر علي بنيه الجدار وسيظهر اثارة بوضوح علي الدهان الموجود في الحائط.
  • الثانية وهي ان تكون توصيلة الماء خارجيه بمعني  ماسورة تمشي خارج جدران الحمام وظاهرة للمستخدم وهنا تكون المهمه اسهل حيث يجب اولا تجفيف الماسورة ثم فتح محبس الماء فاذا كان هناك تسريب سيظهر علي الماسورة.

وبالبطبع يلزم الامر سباك ليقوم بتغيير الحنفيه او الماسورة.

2- تسريب الماء من وصله او خرطوم التوصيل الواصل للصمام 
وهنا يكون ذلك ظاهر بالعين بمعني لن يحتاج لمجهود لمعرفه اذا كان السبب ام لا وقد يكون السبب في ذلك ما يلي

  • عدم احكام ربط الخرطوم بشكل جيد مع الحنفيه او الصمام 
  • عدم التأكد عند التركيب من وجود الجلده المانعه للتسرب 
  • تلف قلوز الحنفيه فاصبح الاحكام غير جيد 
  • تلف قلوز الصمام فأصبح الاخكام غير جيد 
  • وجود ثقب في الخرطوم نفسه.


3-تسرب الماء من الوصلات الدخلية بين الصمام والدرج 
وهنا نفس الاسباب السابقة ولكن في المرحله ما بين الصمام ودرج المسحوق مع ملاحظة ان وجود تسريب من ناحيه درج المسحوق يؤدي الي تسريب ماء من مقدمه الغسالة او من الجانب وليس من خلف الغسالة.

4- تسرب الماء من مكان بلي الحله
بمعني نجد نقاط ماء بها صدأ اسفل الجزء الخلفي للغسالة وهذا يعني ان حاله بلي الغسالة سيئة للغاية ويجب التعامل معها من طرف فني متخصص.

5-تسرب الماء من حله الغسالة نفسها 
وهنا نفصد الجزء الخلفي وهذه المشكله تحتاج لفني متخصص في نوع الغسالة ليقوم بعلاجها او استبدال نصف الحله الذي به الثقب او الحله كامله حسب نوع الغسالة


6-تسرب الماء من ناحيه خرطوم الطرد 
بمعني ان تسريب الماء لا يظهر في بداية التشغيل ولكن هند نهاية الفوم وبدء طرد الماء حيث يكون من المحتمل وجود مشكله في تصريف الماء او ثقب في الخرطوم فيمكننا حصر الاسباب فيما يلي:
  • يوجد انسداد في بلاعه التصريف ومن ثم يخرج الماء من خارج الماسورة ليسقط علي الارض فيكون كما لو كان من الغسالة نفسها.
  • يوجد ثقب في خرطوم الطرد وبحاجه للاستبدال 
  • عدم احكام ربط خرطوم الطرد مع فتحه طلمبة الطرد (الافيز فك من مكانه)
  • شرخ في طلمبة الطرد 

7- تسريب ماء قادم من خرطوم التوصيل بين الطلمبة وحله الغسالة 
هذا في الغسالة التي تتواجد فيها الطلمبة في الجزء الخلفي من الغسالة ولكن اذا كانت الطلمبة في الجزء الامامي يكون التسريب ظاهرا اكثر من مقدمه الغسالة ويمكن حصر الاسباب فيما يلي
  • فك او عدم احكام ربط خرطوم التوصيل من ناحية الحله او من ناحية الطلمبة
  • يوجد ثفب في الخرطوم نفسه.


2- تسرب مياه الغسالة من الاسفل من ناحية احد جانبي الغسالة 
بمعني الماء يظهر اولا في احد جانبي الغسالة وليس من خلف الغسالة او من مقدمتها وهذا قد يكون ناتج من الاسباب الاتية 

شرخ او مشكله في الجزء الثابت لدرج المسحوق 
بمعني يصل الماء الي درج المسحوق من خلال خراطيم تنقله من الصمام الي الدرج ومن ثم اذا كان هناك عدم احكام لربط الخرطوم من ناحية الدرج سيظهر التسريب علي الاغلب من جانب الغسالة من ناحية الدرج او اذا كان هناك شرخ جانبي في جسم درج المسحوق سينزل الماء من الناحيه التي بها الشرخ فاذا كانت اقرب الي جانل الغسالة تظهر كما لو كانت من جانب الغسالة واذا كانت اقرب لمقدمة الغسالة تظهر كانها تسريب ماء اسفل الغسالة من الماء من ناحيه درج المسحوق.

مشكله في خرطوم الطرد او طلمبة الطرد
في بعض الغسالات يكون موضع الطلمبة في الجزء الامامي من الجانب ومن ثم يتم امرار خرطوم الطرد علي جانب الغسالة (بعض الغسالات)وبالتالي اذا كان بالخرطوم مشكله كثقب او عدم احكام ربط او هناك مشكله بالطلمبة مما سبق ذكره تظهر كانها قادمه من جانب الغسالة.

مشكله في حله الغسالة 
اذا كانت حله الغسالة بها ثقب او شرخ في الجزء الجانبي سيكون تسريب الماء في الجانب الاقرب للشرخ.



3-تسرب الماء من باب الغساله الاتوماتيك

وهنا تكون المشكله ظاهرة ولا تحتاج ان نبحث عن الجزء المسبب للتسريب حيث اننا نري الماء ينزل او يتسرب من باب الغسالة الاتوماتيك اسباب المحتمله لذلك هي:

شرخ في زجاج باب الغسالة الاتوماتيك 
بمعني يقوم زجاج الباب بملئ المسافه ما بين حله الغسالة بالباب ومن ثم لا يسمح بخروج الملابس اثناء عملية الغسيل خارج الحله بمعني ان تهرب الملابس من منطقه الدوران ولكن هذا يجعل زجاج الباب ملامس للماء طوال مده الغسالة وجاجزا له بالطبع فاذا حدث شرخ صغير لهذا الزجاج سيتسرب الماء ويظهر للمستخدم علي الباب اولا وليس اسفل الغسالة من الامام.

مشكله في مفصللات تثبيت الباب 
بمعني ان تصميم الغسالة تم وقف حسابات محدده فاذا حدث خلل بسيط في المفصلات فقد يغلق الباب بشكل سليم للناظر وكهربائيا سليم فتعمل الغسالة ولكن تكون هناك مشكله وهي عدم احكام الغلق بشكل كلي فهناك عدم احكام جزئي يسبب تسرب للماء وهنا يكون ظاهرا ايضا اسفل باب الغسالة حيث يخرج الماء من المنظقه التي يتجمع فيها اثناء الدوران اتمني ان تكون الفكره واضحه.

انعواج صغير جدا في هيكل الغسالة من ناحية الباب 
نفس الامر السابق يحدث اذا كان هناك انعواج لا يري بشكل واضح ولكنه موجود ويمكن للماء ان يتسرب من خلاله وهذا الانعواج عاده يكون ناتج من تصرف بشري غير مقصود كخبط هيكل الغسالة بشكل قوي او غير ذلك.


4-تسرب مياه الغسالة من الاسفل من ناحيه مقدمه الغسالة 


وهنا تكون الاسباب المحتمله هي 
تلف في كاوتشة باب الغسالة 
بمعني تحجز كاوتشة الباب الميا في المسافه مابين الحله والباب ومن ثم اذا حدث قطع في كاوتشة باب الغسالة سيحدث تسرب للماء ويظهر في الجزء الامامي من الغسالة.

مشكله في درج الصابون او المسحوق 
وهنا نقصد درج المسحوق المتحرك والثابت بمعني 
  • اذا كان درج المسحوق المتحرك به شرخ سيتساقط ماء الغسالة منه عبر جسم الغسالة من الامام.
  • اذا كان درج المسحوق المتحرك به شرخ سينزل الماء ويظهر التسريب من الجزء الامامي 

مشكله في خرطوم توصيل الماء من الدرج الي حله الغسيل 
  • عدم احكام ربط خرطوم توصيل الحله بدرج المسحوق
  • يوجد شرخ في خرطوم التوصيل اوثقب 
مشكله في فلتر الطلمبة 
حيث يتواجد في مقدمه الغسالة فلتر ليمنع مرور الاجسام الغريبة التي قد تتواجد في الملابس مثل البنس والعملات المعدنية ومن ثم محتمل ان يكون هو سبب التسريب.

مشكله في حله الغسالة من الجزء الامامي 
اغلب حلات الغسالات في وفتنا الحاضر تكون عبارة عن جزئين فاذا كان هناك ثقب في الجزء الامامي يحدث تسريب من مقدمه الغسالة وايضا بعض الغسالة يكون الجزء الذي يثبت فيها كاوتش الغسالة يمكن فكه ويكون مربوط بالحله بافيز محكم الربط فاذا حدث لسبب ما واصبح عير محكم سيحدث تسريب مياة الغسالة من الاسفل.
الاسمبريد إلكترونيرسالة