recent
أخبار ساخنة

4 اسباب تجعل مفتاح الكهرباء يفصل عند تشغيل السخان

ادمن
الصفحة الرئيسية


مفتاح الكهرباء يفصل عند تشغيل السخان
مفتاح الكهرباء يفصل عند تشغيل السخان

القاطع الكهربائي (مفتاح الكهرباء الأتوماتيك) هو مفتاح حماية كهربائية ، وعندما نجده يفصل فهذا معناه ان هناك مشكل كهربائية أدت لذلك ، وإذا لاحظت أن مفتاح الكهرباء بيفصل عند تشغيل السخان الكهربائي فهذا يعني أن هناك خلل في الدائرة الكهربائية للسخان.

لا يجب أن تفزع فعندما فصل القاطع قام بمنع وقوع الضرر ، ولكن لا يجب تشغيل السخان قبل معرفة سبب العطل ، وإذا لم تكن لديك المعلومات والخبرة الكافية للبحث عن سبب المشكلة فمن الأفضل أن تترك الأمر لفني الصيانة الكهربائية المتخصص ليقوم بعمله .

وفي هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تجعل مفتاح الكهرباء يفصل عند تشغيل السخان.





اسباب فصل القاطع الكهربائي عند تشغيل السخان


قاطع الدائرة (circuit breaker) هو مفتاح كهربائي مصمم لحماية الدائرة الكهربائية من التلف الناتج عن التيار الزائد/الحمل الزائد أو الماس الكهربائي وفما يلي أشهر الأسباب المحتملة لفصل المفتاح عند تشغيل السخان :


زيادة الحمل الكهربائي


احتمال كبير يكون في فصل مفتاح الكهرباء هو زيادة التحميل الذي يحدث عند تشغيل السخان وفي نفس الوقت تشغيل أجهزة كهربائية أخرى على نفس الدائرة الكهربائية ، بمعنى تم تشغيل الغسالة الكهربائية أو الفرن الكهربائية أو غير ذلك من الأجهزة التي تستهلك الكهرباء.


والقاطع الكهربائي له سعة محددة وبالتالي عندما يحدث زيادة الحمل الكهربائي على الدائرة الكهربائية التي يحميها هذا المفتاح فسيفصل بسبب زيادة الحمل.


قفلة في الاسلاك الكهربائية


دائرة القصر هي السبب الشائع لحدوث ذلك ، ودائرة القصر هي ما يعرف بالقفلة أو الشورت ، وما يحدث هو ان العزل الموجود على الاسلاك يتلف ويحدث تلامس بين الأسلاك ، وحينها يقوم القاطع بفصل الكهرباء للحماية من نشوب حريق أو تلف الجهاز .

وقد يحدث ذلك بسبب وجود فك في أحد اطراف التوصيل الكهربائية حيث أنه أصبح يلامس طرف الكهرباء الأخر وبالتالي تحدث قفلة بمجرد تشغيل السخان.



تلف عنصر التسخين

الهيتر أو نصر التسخين هو مصدر الحرارة التي تنتقل إلى الماء فترتفع درجة حرارة الماء ومن ثم نستطيع استخدامه ، وقد يحدث تلف للهيتر وحينها قد يتسبب في حدوث مشكلة كهربائية لذلك يقوم القاطع الكهربائي بفصل الكهرباء عن الدائرة .



تلف القاطع الكهربائي

قد يكون السبب في ان مفتاح الكهرباء يفصل عند تشغيل السخان هو المفتاح نفسه بمعنى اصبح المفتاح ضعيف او أن عمره التشغيلي انتهى ، وبالتالي عند تشغيل جهاز يستهلك الكهرباء كالسخان لا يتحمل ويفصل .


كلمة أخيرة

إذا كان القاطع الكهربائي يفصل بمجرد تشغيل السخان ، فهذه مشكلة يجب أن تأخذها على محمل الجد ، فلا يجب تشغيل السخان ، لذا افصل فيش السخان عن الكهرباء ، واطلب المساعدة من فني متخصص. ولا تحاول إصلاح السخان بنفسك فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة أو تعريضك للخطر.
وإذا كان ذلك يحدث عند تشغيل اكثر من جهاز على نفس الدائرة ، فلا داعي لتشغيل أجهزة أخرى على الدائرة الكهربائية للسخان ، واطلب من فني الصيانة عمل دائرة كهربائية خاصة بالسخان . وأيضا يجب تركيب قاطع كهربائي ذي سعة مناسبة لحمل السخان.
مع العلم ان السخان الكهربائي من الأجهزة التي يجب عمل صيانة دورية لها للتأكد من سلامته .
google-playkhamsatmostaqltradent