recent
أخبار ساخنة

لهذا الأسباب تجنب تحريك الثلاجة (أضرار تحريك الثلاجة)

ادمن
الصفحة الرئيسية
أضرار تحريك الثلاجة
أضرار تحريك الثلاجة

تحريك الثلاجة للتنظيف أو لتغيير مكانها أمر طبيعي ، وإذا تم بطريقة صحيحة فلا ضرر في ذلك ، ولكن المشكلة ان يتم تحريك الثلاجة بطريقة غير صحيحة ، أو تحريك الثلاجة وهي تعمل ، فأضرار ذلك كبيرة وقد تتسبب في خسارتك لمبلغ كبير من المال لتقوم بتصليحها ، بل وقد تجد نفسك تختار بين شراء ثلاجة جديدة وإصلاح الثلاجة التي لا تعمل بعد نقلها .

لا تقلق سنوضح لك اضرار تحريك الثلاجة لتضع ذلك في حسبانك حتى تحافظ على ثلاجتك تعمل لأطول فترة ممكنه.




أضرار تحريك الثلاجة


تحريك الثلاجة يجب أن يتم دون إمالة الثلاجة على جانبها ، فيجب أن يتم تحريكها في في الوضع الذي يتم تشغيلها عليه ، وننصح بفصل الثلاجة قبل نقلها بساعتين أو اكثر ، ونقل الأطعمة منها إلى ثلاجة أخرى ،وفي حالة كنت ستحرك الثلاجة لتنظيفها يجب فصل الثلاجة أولا ثم الاستفادة من الارجل المتحركة الموجودة في كثير من الثلاجات لتحريك الثلاجة بشكل أمن ودون دفع بقوة .

وفي حالة تم إمالة الثلاجة أو تم تحريك الثلاجة بقوة حتي وإذا لم يتم إمالتها فهذا قد ينتج عنه أضرار وهي كما يلي :

انسداد دائرة التبريد


يوجد في ضاغط أو كما يشتهر بموتور الثلاجة ، ويوجد داخل هذا الضاغط زيت ، وعندما يقوم شخص بدفع الثلاجة بقوة لتحريكها فقد ينتقل الزيت الموجود في الضاغط لأنابيب دائرة التبريد ويحدث سدد .

ببساطة يتم انتاج الهواء البارد في الثلاجة عن طريق دائرة تسمى دائرة التبريد وفي القلب منها موتور الثلاجة (الضاغط) ويجري في أنابيب دائرة التبريد الفريون وهو بمثابة الدم للإنسان ، فبدون سائل التبريد (الفريون) فلا فائدة من الثلاجة .
وعندما يدخل الزيت إلى هذه مواسير أو انابيب دائرة التبريد يسد الطريق أما سائل التبريد ، وحينها لن يكون هناك تبريد في الثلاجة ولا تجميد في الفريزر ، وسنجد الثلاجة تعمل كهربائيا ولكن دون تبريد (الثلاجة منورة بس مش شغالة).


قد يهمك أيضا مدة عدم تشغيل الثلاجة بعد نقلها




احتراق موتور الثلاجة

إذا وصل الزيت لمواسير التبريد وأصبح هناك سدد زيت في الدائرة ، حينها سيعمل الضاغط بكل طاقته ليضغط مركب التبريد (الفريون) في المواسير ولكن هذا لن يحدث لوجود سدد ونتيجة لذلك سترتفع درجة حرراه موتور الثلاجة ويفصل (قاطع الحماية سيفصل) ولكن مع تكرار ذلك وعدم انتباه المستخدم للمشكلة ستتلف ملفات موتور الثلاجة وحينها يستلزم الأمر استبدال الضاغط وتنظيف المواسير وشحن الثلاجة وكلها مصاريف لا داعي منها، كل المطلوب منك أن تحرك الثلاجة بحذر ودون إمالتها.

أقرأ أيضا علامات حرق موتور الثلاجة 

تسريب الفريون


قد يحدث اثناء نقل الثلاجة أو تحريكها أن تصطدم أنابيب التبريد التي يوجد بداخلها الفريون بشيء ما ، وحيها قد يحدث ثقب أو شرخ في المواسير ونتيجة لذلك سيندفع منها الفريون ، وهذا سيؤدي لعدم وجود تبريد وارتفاع حرارة الضاغط وقد يتلف ، ولحل المشكلة يجب البحث عن مكان التسريب ثم إعادة شحن الثلاجة ، وذك في حالة كان الضاغط سليم ولم يتأثر .

أما في حال احتراق الضاغط وتسرب الفريون ووجود ثقب في الدائرة فحينها قد تفكر في شراء ثلاجة جديدة.


فك في تثبيت مكونات الثلاجة


وهذا قد يكون اقل الأضرار التي ممكن أن تحدث ، فقد يحدث فك في تثبيت المكثف أو الضاغط ، ولكن نتيجة لذلك ستصدر الثلاجة صوت عالي مزعج كلما اشتغل موتور الثلاجة ، وقد لا تتحمل هذا الصوت ،ولكن إصلاح هذه المشكلة سهل وغير مكلف بالمقارن بالأضرار الأخرى.




كلمة أخيرة


لا تقم ابدأ بتحريك الثلاجة وهي تعمل ولا تقم بإمالة الثلاجة على جانبها أثناء نقلها ، ولا تقم بدفعها بقوة ، ولكن تعامل معها بحذر شديد فالخسارة التي ستنتج عن تحريك الثلاجة بشكل خاطئ قد تكلف ثمن ثلاجة جديدة .


بعد نقل الثلاجة يجب التأكد من حالتها قبل التشغيل ، بمعنى إذا وجدت خدوش أو فك في المواسير ، أو عرفت أنه تم إمالة الثلاجة أو دفعها بقوة أثناء تحريكها ، فلا تقم بتشغيل الثلاجة مباشرة وانتظر عدة ساعات ، وبعد تشغيلها تابع الثلاجة وتأكد أن هناك تبريد ، مع العلم أن في حالة فصل الثلاجة لفترة طويلة ستستغرق الثلاجة بعض الوقت لتجد بها التبريد المعتاد ، ولكن ما نقصده ان تجد تشميع في الفريزر .
حينها تعمل أن دائرة التبريد تعمل ولا توجد مشكلة ، أما إذا وجدت الثلاجة تعمل بدون نتيجة ، فهذ يعني أن هناك مشكلة لذا افصل الثلاجة واطلب المساعدة من فني متخصص ليقوم بفحص الثلاجة حتى لا يتطور العطل .
google-playkhamsatmostaqltradent