recent
أخبار ساخنة

أسباب وجود رائحة شياط فى الغسالة الاتوماتيك

ادمن
الصفحة الرئيسية
وجود رائحة في الغسالة الأتوماتيك ،امر مزعج لربه المنزل ،وعاده ما تكون الغسالة بحاجه الي تنظيف لإزاله هذه الرائحة، ولكن وجود رائحة شياط تنبعث من الغسالة اثناء تشغيلها ( رائحة حريق في الغسالة) فهذا قد يكون علامه خطر يجب الحذر منها وعبر مقالنا هذا سنتعرف علي عده مسببات لرائحه الشياط في الغسالة الاتوماتيك.


أسباب وجود رائحة شياط فى الغسالة الاتوماتيك
أسباب وجود رائحة شياط في الغسالة الاتوماتيك


أسباب وجود رائحة شياط في الغسالة الاتوماتيك


تحذير :
وجود رائحة شياط في غسالة الملابس ، له أسباب محدده ، وجميعها يتطلب تدخل فني صيانة كهربائية متخصص ، ولا يصح تعامل المستخدم معها لذا علي غير الفني المتخصص في الصيانة الكهربائية للغسالة الاتوماتيك اغلاق الغسالة فورا والاتصال بمركز الخدمة التابعة له الغسالة.

وفيما يلي توضيح للأسباب المحتملة في حالة وجود رائحة شياط في الغسالة: 



وجود اسلاك منصهرة

 اذا حدث انصهار في الاسلاك الكهربائية للغسالة نتيجة التحميل الزائد عليها او غير ذلك ستنبعث رائحه شياط وتظهر للمستخدم كما لو كان هناك شيء يحترق داخل الغسالة او بالتحديد بلاستيك يحترق ولكن تكون الرائحة ضعيفة نسبياً. 


السخان يعمل ولا يوجد ماء في الغسالة 

 وهذا العطل من أشهر أعطال الغسالات القديمة التي لا توجد بها حساسات ولوحه الكترونية ، حيث قد يحدث ان تصل الكهرباء للسخان والغسالة لم تمتلئ بالماء فمثلا يعمل السخان بمجرد وضع فيشة الغسالة، وهنا ستظهر رائحة شياط ويجب فصل الغسالة وعدم تشغيلها لحين اصلاح العطل.

وأيضا في حالة وجود مشكله في الثرمودسك او الثرموستات (منظم درجة الحرارة)حيث يتم التحكم في توصيل وفصل الكهرباء للسخان عن طريقهم حيث يقوم الثرموستات بفصل الكهرباء عن السخان عندما تصل درجه حرارة الماء في حله الغسالة للدرجة المطلوبة ولكنه لا يفصل فيستمر السخان في العمل علي مدار البروجرام .وهنا يجب فصل الكهرباء عن الغسالة فورا لأن  ذلك قد يؤدي لإحراق مكونات الغسالة كدرج المسحوق وغيره وبالتالي الغسالة الاتوماتيك تطلع ريحة شياط.

وايضا في بعض الغسالات إذا حدثت مشكلة في حساس مستوي الماء (ويعرف أيضا بالبرشر وميزان الماء والليفل) وهي التصاق في نقطة البرشر( 13 - 11) فلن تسحب الغسالة الماء، وسيعمل السخان بدون وجود الماء بما يؤدى إلى ظهور رائحة كريهة ويتلف السخان، بينما يعمل محرك السرعة البطيئة وطلمبة الطرد بصورة طبيعية .

قد يهمك أيضا أعطال حساس مستوى الماء في الغسالة

ملحوظة : في بعض الغسالات عند تشغيل السخان واختيار درجه حرارة مرتفعة تنتج رائحه ضعيفة تكون عاده ناتجه من ارتفاع الحرارة وليس لوجود تلف وهذا يختلف من غسالة لأخري.


مشكلة في سير الغسالة

في الغسالات التي تعتمد في نقل حركه المحرك الي حلة الغسيل عن طريق سير ،اذا حدثت مشكلة في ميكانيكية عمل السير بمعني السير لا يدور بسلاسة كما يجب ان يكون قد ينتج عن ذلك رائحه شياط من الغسالة الاتوماتيك، وقد يكون ذلك ناتج من انتهاء العمر التشغيلي للسير ، أو وجود حمل كبير في حلة الغسالة ،وبالتالي يحاول المحرك توليد العزم المطلوب لتدوير الحمل ،والسير هو الذي ينقل حركة المحرك إلي طنبورة الحلة (بكرة يركب عليها السير) وبالتالي نتيجة للاحتكاك الشديد تظهر رائحة شياط.


تلف مجموعة نقل الحركة

تستخدم بعض موديلات غسالات التحميل العلوي (الفوق أتوماتيك) مجموعة لنقل الحركة (صندوق التروس) من المحرك للحلة الغسالة . يمكن أن تكون الرائحة المحترقة في الغسالة نتيجة اهتراء القابض ، وقد يظهر صوت عالي من الغسالة اثناء مرحلة العصر .



مشكلة في المحرك

يستخدم في الغسالات عاده ثلاث أنواع من المحركات وهي المحرك ذو المكثف ، والمحرك الشربون (المحرك ذو الفرش الكربونية) ،ومحرك الدفع المباشر، وبالطبع حدوث مشكلة في ملفات المحرك ولاسيما الناتجة عن ارتفاع درجه حرارة المحرك لأي سبب مثل التحميل الزائد علي المحرك، مثل وضع كمية ملابس كبيرة او عدم سلاسة دوران الحلة كما يحدث عندما يكون هناك عائق يمنع الدوران وبالتالي علي المحرك توليد عزم اعلي ليستطيع التغلب علي المقاومة الإضافية في الدائرة الميكانيكية ومن ثم ترتفع درجه حرارة الملفات وبالطبع قد ينتج عن ذلك ظهور رائحه شياط من الغسالة الاتوماتيك.





أسئلة شائعة

الغسالة بتطلع شرار من تحت فما السبب؟

إذا كانت الغسالة بتطلع شرار من يظهر من اسفلها ، فهذا علي الأغلب يكون ناتج من شربون محرك الغسالة ، ولكن قد يكون ناتج من أسباب أخري كوجود مشكلة في الدائرة الكهربائية للغسالة أدت إلي حدوث شرارة ، وفي جميع الحالات يجب ايقاف تشغيل الغسالة وطلب المساعدة من فني متخصص .


ما هي أسباب خروج دخان من الغسالة؟

خروج دخان من الغسالة الأتوماتيك ،يدل علي وجود مشكلة كبيرة يجب التعامل معها فوراً ، وأول شيء يمكن فعله هو إيقاف تشغيل الغسالة وطلب خدمة الصيانة واتخاذ تدابير الأمان. وقد يكون الدخان ناتج من عده أسباب منها احتراق التوصيلات السلكية ،احتراق في ملفات المحرك ، ومشكلة كبيرة في دائرة السخان كأن يعمل السخان ولا يوجد ماء في حلة الغسالة ، أو أن يعمل السخان باستمرار دون توقف ، مما يسبب تلف مكونات الغسالة الامر الذي يؤدي الي خروج دخان . لذا يجب فصل الكهرباء عن الغسالة واتباع تعليمات الأمان.

أسباب وجود رائحة شياط فى الغسالة الاتوماتيك
ادمن

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown8 سبتمبر 2020 في 6:54 ص

    غسلت كوفرته وبنطلون على البارد وفوجئت بهم بعد خروجهم بهم اجزاء سايحه

    حذف التعليق
    • مشرف photo
      مشرف12 سبتمبر 2020 في 4:38 ص

      يجب التأكد من عدم عمل السخان بشكل دائم بمعني اذا تم اختيار برنامج لا يناسب الملابس وبه تسخين اكثر من المطلوب سيضر الغسيل بالتأكيد.
      اما اذا تم اختيار برنامج لا يوجد به تسخين وكانت النتيجه كما ذكرتي فيجب فحص الغسالة لان هناك احتمال كبير بوجود مشكلة في منظومة التسخين مما يؤدي الي عمل سخان الغسالة بشكل غير طبيعي ويجب ان يقوم بالفحص فني صيانة متخصص في الغسالات.

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown4 أكتوبر 2020 في 2:40 ص

      انا كنت مشغله الغساله علي هدوم عاديه وفجأة شميت كأن سلوك بتسيح أو تنحرق
      وعملت قفله وجيت اشغله
      تاني من غير هدوم علي سبيل التجربه مشتغلتش كأن مفيش كهربه وأصله ليها

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown3 أكتوبر 2021 في 4:16 م

        السلام عليكم
        غسلتي كانت شغالة وفجأة طلعت ريحة شياط حرق بلاستك فصلت عنها الكهرباء والغسيل باقي فيها شو اعمل ؟؟؟؟

        حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown3 أكتوبر 2021 في 4:22 م


        السلام عليكم
        الغسالة كانت شغالة وطلعت ريحة شياط حرق فصلت عنها الكهرباء والغسيل باقي فيها
        شو ممكن اعمل ؟؟؟؟

        حذف التعليق
        • Unknown photo
          Unknown13 نوفمبر 2021 في 7:37 ص

          السلام عليكم
          الفساله شارب اثناء الغسيل كاوتش الباب جزء منه اتحرق من السخونيه وتساقط اجزاء منه
          ما الاسباب وطرق العلاج

          حذف التعليق
          google-playkhamsatmostaqltradent