recent
أخبار ساخنة

أعطال مفتاح الضغط (حساس مستوى الماء) في الغسالة

ادمن
الصفحة الرئيسية
أعطال مفتاح الضغط في الغسالة
أعطال مفتاح الضغط(مستوى الماء) في الغسالة 

مفتاح الضغط في الغسالة الاتوماتيك هو العنصر المسئول عن تحديد كمية الماء في حلة الغسالة الاتوماتيك ويعرف بالعديد من الاسماء منها
  •  مفتاح الضغط pressure switch 
  • حساس مستوي الماء water level sensor
  • الليفل
  • البرشر
  • ميزان مستوي الماء في حله الغسالة 
  • الفواشه 
وغير ذلك فأسماء مفتاح الضغط كثيرة  وقد تناولنا شرح مفتاح الضغط في موضوع سابق يفضل الاطلاع عليه قبل قراءة هذا المقال وهو موضوع شرح ليفل الغسالة الاتوماتيك .
اما في مقالنا هذا سنتعرض الي اعطال ومشاكل حساس مستوي الماء في الغسالة الاتوماتيك.

أعطال مفتاح الضغط (حساس مستوى الماء) في الغسالة الاتوماتيك


يتم التحكم في مستوي الماء في الغسالة الاتوماتيك عن طريق حساس مستوي الماء والذي غالبا ما يتواجد في الجزء الاعلي من الغسالة اسفل غطاء الغسالة العلوي ويكون متصل بخرطوم متصل بانتفاخ متصل بحله الغسالة الاتوماتيك ليستطيع تحديد كمية او منسوب الماء في حله الغسالة حيث عندما يزيد مستوي الماء في الحاله يدفع الهواء داخل الانتفاخ فيزيد ضغط الهواء داخل الانتفاخ كلما زادت كمية الماء الي ان يصل ان يضغط الهواء علي جزء معين في البرشر فيغير من وضع كونتاكت توصيل حيث يتحول من وضغ الحله فارغة الي الحله بها ماء.

ملحوظه : يوجد نوع الكتروني يكون به مستويات الماء متعدده  ، بينما النوع القديم الذي يعتمد علي نقاط تلامس او كما تعرف بكونتاكت التوصيل يكون فيه مستوي واحد او اثنان او ثلاث للماء في حله الغسالة.

ما يهمنا هنا ان البرشر يخبر الكارت ان كمية المياة في حله الغسالة قليله ومن ثم يقوم الكارت بارسال الكهرباء الي الصمام ليسمح بدخول الماء وعندما تصل المياة الي الحد المطلوب يرسل البرشر اشارة للكارت فيوقف امداد صمام دخول الماء بالكهرباء فيوقف ضخ الماء الي الغسالة ثم يمكن تشغيل السخان وايضا تشغيل المحرك والبدء في دورة الغسيل.

وعند انتهاء الفوم (مرحله الغسيل) يتوقف المحرك عن العمل وتعمل الطلمبة لطرد الماء خارج الغسالة والعنصر الذي يشرف علي عمل الطلمبة وانها قد صرفت المياة من حله الغسالة هو البرشر,ومن ثم يمكن بعد ذلك تشغيل دورة العصر او استكمال بروجرام الغسيل حسب البرنامج المختار من قبل المستخدم.

وبالتالي فوجود مشكلة في مفتاح الضغط قد يتسبب في العديد من الاعطال مثل :



الغسالة تسحب الماء باستمرار

بمعني ان الغسالة بعد اختيار البرنامج (وليس قبل اختيار البرنامج  فوجود ماء في حله الغسالة وهي مفصوله عن الكهرباء علي الاغلب يكون بسبب تلف ميكانيكي في صمام دخول الماء) تبدء في سحب الماء الي ان تمتلئ الحله تماما والمفروض ان تتوقف وتبدء الحله في الدوران ولكن هذا لا يحدث وما يحدث هو ان الغسالة تسحب الماء ولا تبدأ اي برنامج .
وهنا يكون الاحتمال الاكبر ان هناك تلف في مفتاح الضغط حيث اصبح علي وضع ان الغسالة غير ممتلئة ( بمعني هناك التصاق لنقاط البرشر11-12 ولا يغير وضعه الي 11-13)  وبالتالي ستظل الغسالة تسحب الماء دون توقف وقد يفيض ويخرج من درج المسحوق.

وسبب العطل قد يكون بسبب وجود تهتك في الخرطوم او انتفاخ البرشر بمعني انه هناك ثقب يقوم بتصريف الهواء وبالتالي لن يرتفع ضغط الهواء في مفتاح الضغط  ببساطه ومجازيا  لن يتم الضغط علي زر فصل الكهرباء عن صمام دخول الماء وتوصيلها الي المحرك والسخان.


فى بعض الغسالات يكون الأنتفاخ مركب مع فلتر الطلمبة وفى هذه الحالة إذا حدث سدد فى الفلتر فلن يمر الماء فى الأنتفاخ وبالتالى لن يصل ضغط الهواء إلى داخل البرشر فلا يفصل التيار عن الصمام ما يؤدى إلى طفح الماء من الغسالة وذلك لمجرد سدد بالفلتر.

 ونفس العطل يحدث إذا حدث سدد فى مخرج الأنتفاخ نفسه ففى بعض الغسالات يكون مخرج الأنتفاخ قطره رفيع بما يجعله عرضة للسدد . 


الغسالة لا تعصر

اذا كان البرشر او مفتاح الضغط في وضع 11-13 ويعني ان الحله ممتلئة بالماء قد لا تبدء الغسالة في مرحله العصر. بمعني بالرغم من ان الغسالة قد صرفت الماء ولكن نقاط التوصيل في البرشر لازالت علي وضع 11-13 وهو ان الغسالة ممتلئة بالماء وهنا يجب ان تعمل طلمبة الطرد لتصرف الماء اولاً ومن ثم يمكن البدء في عصر الملابس وتشغيل محرك العصر حيث لا يوجد مياة في الحله ولكن عندما يعطي البرشر اشارة للتايمر ان الغسالة ممتلئة بالماء لن يرسل التايمر الكهرباء للمحرك ليبدأ في مرحله العصر.



الغسالة لا تسحب الماء

اذا حدث وعلق مفتاح الضغط لسبب ما علي وضع امتلاء حله الغسالة(11-13) فهذا يعني ان الغسالة ليست بحاجه الي الماء ومن ثم قد تبدأ في العمل وتدور الحله. وهذا العطل نادر الحدوث في الغسالات الحديثة ذات الكارت الالكتروني حيث اذا كانت هناك مشكلة في البرشر سيظهر كود الخطأ علي شاشة الغسالة وتتوقف الغسالة عن العمل لحين اصلاح المشكلة ،ولكنه وارد الحدوث مع الغسالات القديمة التي كانت تعتمد علي تايمر ذو كامات ( ميكانيكي ). والسبب في ذلك هو حدوث شورت بين الطرفين 11-13 بمعني اصبحو في وضع توصيل دائم ومن ثم يعتقد التايمر الميكانيكي ان الغسالة ممتلئه بالماء.

قد يهمك ايضا الغسالة الفوق الاتوماتيك لا تسحب الماء..أشهر الاسباب

الغسالة تسحب ماء اثناء دورة الغسيل بشكل غير طبيعي

إذا كان يحدث ذلك مرة أو مرتين وبعدها تكمل الغسالة عملها دون زيادة كبيرة فى منسوب الماء . فلا ضرر في ذلك.فعلي الاغلب ان بعد ان بدئت الغسالة في العمل امتصت الملابس كمية من الماء فقل منسوب الماء وبالتالي استشعر حساس مستوى الماء (البرشر) ذلك فعادت نقاط توصيله للوضع 11-12 وبالتالي تحتاج الغسالة لسحب كمية من المياة بما يناسب الغسلة.

أما إذا تكرر دخول الماء مرات كثيرة وأرتفع منسوب الماء أعلى من اللازم فهذا يعنى وجود تسريب بسيط جدا  للهواء الداخل للبرشر بسبب عدم إحكام الخرطوم فى فتحة البرشر أو بسبب ثقب بسيط جدا في أعلى الخرطوم أو فى رداخ البرشر نفسه من الداخل.


خاتمه
اعطال البرشر الالكتروني هي نفس اعطال البرشر العادي فكلاهما يقوم بنفس المهمه ولكن البرشر الالكتروني يتواجد في الغسالات الحديثة ولا يتواجد نهائيا في الغسالات القديمة(ذات التايمرالميكانيكي) بمعني لا يمكن تشغيل البرشر الالكتروني ليحل محل برشر عادي في غسالة ذات تايمر عادي (كامات) وايضا لا يجب تغيير برشر الكتروني مكان برشر الكتروني اخر بمعني ان لكل منهما كارت مختلف عن الاخر ومن ثم ستتغير مستويات الماء لذا عند استبدال البرشر يجب ان يكون البديل من نفس النوع والموديل.

الغسالات الديجتال لا يشترط ان يكون حساس الماء فيها الكتروني ومن الممكن ان يكون برشر عادي ولكن الكارت تستقبل الاشارة كفتح وغلقon/off وليس اشارة متغيرة مثلما يحدث مع البرشر الالكتروني . 

أعطال مفتاح الضغط (حساس مستوى الماء) في الغسالة
ادمن

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown12 نوفمبر 2020 في 6:19 ص

    الغساله فوق اتوماتيك عندي مشكلة لما أحد مستوى المياه تفضل شعاله مش بتقوف تفضل تنزل مياه المشكلة إيه

    حذف التعليق
    • admin photo
      admin12 نوفمبر 2020 في 2:42 م

      اذا كانت الغسالة الفوق اتوماتيك تسحب الماء باستمرار حتي وهي لا يصل لها كهرباء يكون الشك في صمام دخول الماء اما اذا كانت تسحب الماء فقط وهي تعمل يجب مراجعه الدائرة الخاصة بالبرشر بالكامل للوقوف علي سبب الخطأ ويرجي ان يقوم بذلك فني متخصص حتي لا تتضرر اجزاء الغسالة.

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown13 فبراير 2021 في 2:06 م

        الطلمبة تعمل ومسموع صوتها ولاكن الموتور متوقف لا يعمل بسرعه

        حذف التعليق
        • shinger photo
          shinger4 يوليو 2021 في 2:39 ص

          السلام عليكم بالله لدي غسالة سامسونج 15 كيلو وعندما نضع الملابس فيها وتشرع هيا في تحديد كمية الماء من البداية يقع اختيارها على اعلى مستوى للماء حتى وان كانت كمية الملابس قليلة

          حذف التعليق
          google-playkhamsatmostaqltradent