-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

دورة الالكترونيات:تصميم دائرة ترانزستور للتحكم بالاجهزة

دورة الالكترونيات:تصميم دائرة ترانزستور للتحكم بالاجهزة
تصميم دائرة ترانزستور للتحكم بالاجهزة

تصميم دائرة ترانزستور للتحكم بالاجهزة

نقوم بتصميم دائرة ترانزستور للتحكم في الاجهزة مثل التلاجة والمروحة والتكييف ... إلخ ,وسوف نستخدم في هذه الدائرة الريليه ويتم توصيله بالحمل او الجهاز المراد التحكم به عن طريق الترانزستور حتى يستطيع الترانزستور التحكم في حمل يشتغل على 220 فولت بجهد دخل بسيط ممكن 5 فولت أو أقل,ويتم استخدام دايود لحماية الترانزستور من الجهد العكسي الكبير المتولد من الملف بعد فتح الترانزستور ويطلق على الدايود هنا اسم Flywheel Diode ,يتحكم التارنزستور في تشغيل وإطفاء الريليه ومن ثم يتحكم الريليه في تشغيل وإطفاء الحمل او الجهاز.

ملاحظة

تيار IC الذي يمر عبر الريليه يجب الا يتجاوز القيمة العليا للتيار الذي يتحمله الترانزستور .

الريليه من الممكن أن يتحمل 10 ملي أمبير أو 100 ملي أمبير.

متي نستخدم الريليه في دائرة ترانزستور للتحكم بالاجهزة ؟

عندما يكون الجهاز المراد التحكم به يعمل على تيار متردد AC حيث أن الترانزستور لا يستطيع تمرير هذا التيار.

عندما يكون الجهاز المراد التحكم به يستهلك تيارات كبيرة أو يعمل على جهود كبيرة مثل 220 فولت.

مميزات استخدام الريليه


  1. يمرر التيار بنوعيه AC و DC .
  2. يتعامل مع جهود وتيارات عالية.
  3. يمكن إعطاء أكثر من إشارة بنفس الوقت إذا توفرت عنده تلامسات كثيرة NO و NC وممكن من خلال هذه التلامسات التحكم في أكثر من جهاز دون التأثير على الاخر.


عيوب استخدام الريليه


  1. حجمه أكبر مقارنة بالترانزستور.
  2. لا يمكنه الفتح والإغلاق بسرعة عالية.
  3. يستهلك تيارا أعلى في تشغيله من الترانزستور.
  4. كثير من الاحيان لا تستطيع الدوائر المتكاملة (المتحكمات) تشغيله بشكل مباشر ولذلك تحتاج إلى ترانزستور لتشغيله.



مثال على تصميم دائرة ترانزستور للتحكم بالاجهزة

ترانزستور نوعه BC547 يتحمل 100 ملي أمبير والبيتا له تساوي 100 يستخدم لتشغيل ريليه يستهلك تيار يساوي 25 mA وكان جهد الدخل V in يساوي 5 فولت .احسب قيمة المقاومة R B التي يتضمن أن الترانزستور يدخل في حالة الاشباع.

I C = 25 mA ,V in = 5 V , VBE = 0.7 V

للحصول على I B يمون من خلال المعادلة التالية:

<math xmlns="http://www.w3.org/1998/Math/MathML"><msub><mi>I</mi><mi>c</mi></msub><mo>=</mo><mi>&#x3B2;</mi><mo>&#xA0;</mo><msub><mi>I</mi><mi>b</mi></msub></math>

I B = 25 mA /100 =0.25 mA

للحصول على قيمة I B في حالة الاشباع يكون من خلال التالي:

I B = 5 * 0.25 mA = 1.25 mA

ويمكننا الحصول على قيمة المقاومة R B بكل سهولة من خلال المعادلة التالية:

<math xmlns="http://www.w3.org/1998/Math/MathML"><msub><mi>R</mi><mi>B</mi></msub><mo>&#xA0;</mo><mo>=</mo><mfrac><mrow><msub><mi>V</mi><mrow><mi>i</mi><mi>n</mi><mo>&#xA0;</mo><mo>-</mo><mo>&#xA0;</mo></mrow></msub><msub><mi>V</mi><mrow><mi>B</mi><mi>E</mi></mrow></msub><mfenced><mrow><mi>s</mi><mi>a</mi><mi>t</mi></mrow></mfenced></mrow><msub><mi>I</mi><mi>B</mi></msub></mfrac><mo>=</mo><mfrac><mrow><mn>5</mn><mo>-</mo><mn>0</mn><mo>.</mo><mn>7</mn></mrow><mrow><mn>1</mn><mo>.</mo><mn>25</mn><mi>m</mi></mrow></mfrac><mo>=</mo><mn>3</mn><mo>.</mo><mn>44</mn><mo>&#xA0;</mo><mi>k</mi><mi>&#x3A9;</mi></math>

ويمكن لهذا الريليه التحكم في تشغيل جهاز يعمل على 220 فولت ويحتاج هذا الريليه ل 24 فولت والريليه له ثلاث أطراف طرف مشترك Common وطرف NC وطرف NO .
طرفي 220 فولت طرف يتم توصيله بالجهاز أو الحمل والطرف الاخر يتم توصيله بطرف Common للريليه ولكن الجهاز يحتاج له طرف اخر يتم توصيله بالطرف NO للريليه وهنا يتحكم الريليه في تشغيل وإيقاف الجهاز عن طريق جهد الدخل 5 فولت من خلال الترانزستور .

الترانزستور كمفتاح حساس للضوء

دورة الالكترونيات:تصميم دائرة ترانزستور للتحكم بالاجهزة
الترانزستور كمفتاح حساس للضوء
يتم التحكم في جهد الدخل للترانزستور عن طريق توصيل دائرة LDR المقاومة الضوئية حيث أن هذه المقاومة تتأثر بالضوء حيث أنه عند تعرض هذه المقاومة للضوء تقل مقاومتها ولما تقل مقاومتها يقل الجهد عليها ويزيد الجهد على المقاومة العادية الأخرى الموجودة بهذه الدائرة وبالتالي يصل جهد أكبر للترانزستور وبالتالي يشغل الريليه,ولكن عند عدم تعرض المقاومة الضوئية للضوء تكون قيمة المقاومة عالية وبالتالي الجهد عليها يكون عالي ويقل الجهد الواصل للمقاومة العادية مما ينتج عنه وصول جهد صغير للترانزستور فلا يعمل.

دورة الالكترونيات العملية:تصميم دائرة ترانزستور للتحكم بالاجهزة



للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة