recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل الغسالة الفوق الاتوماتيك لا تسحب الماء

ادمن
الصفحة الرئيسية

أسباب تجعل الغسالة الفوق الاتوماتيك لا تسحب الماء
أسباب تجعل الغسالة الفوق الاتوماتيك لا تسحب الماء

الغسالة الفوق أتوماتيك أو غسالات  التحميل العلوي أو التوب لود (top-load washing machine ) هي الغسالات التي يتم تحميل الملابس فيها من اعلي.
ولها عده مميزات تجعلها الاختيار الأفضل لكثير من ربات لبيوت ومثلها مثل أي جهاز يحدث بها مشاكل وأعطال ومن اشهرها ضعف سحب المياه في الغسالة أو عدم سحب المياه نهائيا أو أن الغسالة تستغرق وقت طويل لتمتلئ بالماء المطلوب للغسلة .
وفي هذا المقال سنتعرف علي أسباب عدم سحب الغسالة الفوق أتوماتيك للماء.


كيف تعمل الغسالة الفوق أتوماتيك 

لتعمل الغسالة الفوق أتوماتيك (التحميل العلوي) بالشكل المطلوب يجب أن يتم أربع مراحل وهي الغسيل والشطف والعصر والطرد ويعتمد كلاً من فوم الغسيل والشطف علي الماء حيث أن في فوم الغسيل يختلط الماء بالمسحوق ومن ثم يندمج مع الملابس ويعمل المحرك فيحدث احتكاك للملابس في وجود الماء والمسحوق فيحدث تنظيف للملابس. ثم يتم طرد الماء المستخدم في مرحله الغسيل لما به من أتربه وأوساخ ومسحوق غسيل. وبذلك ينتهي فوم الغسيل.(ويكرر ذلك حسب البرنامج الذي تم اختياره في بداية التشغيل).

أما فوم الشطف يدخل الماء ويختلط بالملابس بهدف تخليصها من بقايا المسحوق، بمعني أن الماء مكون أساسي في عملية التنظيف.
ومشكله عدم سحب الماء هي مشكله جوهريه لذا سنتعرف عبر مقالنا هذا علي لماذا الغسالة الفوق أتوماتيك لا تسحب الماء وما هي الأسباب التي قد تؤدي إلي ذلك. ولكن أولا علينا معرفة كيفية ملئ أو تعبئة الغسالة الفوق أتوماتيك بالماء.

طريقة تعبئة الغسالة الفوق أتوماتيك بالماء

العنصر المسئول عن سحب الماء يسمي صمام دخول الماء وهو عبارة عن حنفية مياه تعمل بالكهرباء، حيث يكون متصل بخرطوم هذا الخرطوم متصل بحنفية الغسالة الخارجية، حيث بعد اختيار البرنامج تصل الكهرباء إلي الصمام فيسمح بدخول الماء ليمر علي درج الصابون ومنه إلي حله الغسالة الفوق أتوماتيك وعندما تمتلئ الحلة بالكمية المطلوبة يشعر بذلك حساس مستوي الماء في الحلة ( وهو العنصر المسئول عن تحديد كمية المياه في حلة الغسالة ) فيرسل المعلومة للوحه الإلكترونية لتمنع الكهرباء عن صمام دخول الماء. وتبدء عملية الغسيل .




أسباب عدم سحب الغسالة الفوق الأتوماتيك المياه


ومن ثم وجود خلل في دورة دخول الماء في الغسالة سيؤدي إلي عدم سحب الغسالة للماء ولنستطيع تحديد مصدر الخلل يجب تتبع الماء من مصدره وتوقع أن يكون كل جزء هو السبب وراء عدم سحب الماء وفيما يلي اغلب أسباب عدم سحب الغسالة الاتوماتيك للماء.

 لا يوجد ماء في المنبع 

حنفية الغسالة هي مصدر الماء الذي يدخل للغسالة ومن ثم يجب التأكد أولا من انه هناك ماء في الحنفية وان الماء بالقوة المطلوبة لذلك يجب التأكد من :
  • محبس الحنفية مفتوح وغير مغلق أو في مفتوح بشكل غير كامل. 
  • أن المياه متوفرة وغير مقطوعه عن المنزل.
  •  أن المحبس الرئيسي للمنزل غير مغلق.
  • ضغط المياه في الحنفية جيده وتناسب الغسالة.

وللتأكد من ذلك يتم جلب دلو وفك خرطوم الغسالة (ويفضل هنا أن يتم الفك من ناحية الغسالة للكشف عن الخرطوم أيضاً) وفتح الماء فإذا نزل الماء بشكل جيد فهذا يعني توفر المياه.


خفس في خرطوم التوصيل

الغسالة الفوق الاتوماتيك لا تسحب الماء
خفس او انحناء في خرطوم دخول الماء 

نقصد الخرطوم الواصل من الحنفية إلي الغسالة حيث يجب أن لا يكون به خفس أو انحناء أو ما يسبب سدد في طريق الماء وينتج عن ذلك ضعف في سحب المياه في الغسالة .

وأيضا الكشف السابق يبين حالة الخرطوم. وعملية استبداله سهله ولكن يجب أن يتم تركيب الخرطوم الجديد بشكل سليم حتي لا يتسبب في تسريب ماء.

ملاحظة 
كثير من مشاكل تسريب الماء من الغسالة تكون ناتجه من عدم تركيب خرطوم توصيل الماء بشكل صحيح من قبل مالك الغسالة وعاده ما يحدث أن يقوم مالك الغسالة بنقلها للقيام بأعمال الدهانات أو التنظيف أو غير ذلك، وعند إعادة تركيب وصله الغسالة لا يقوم بوضع جوان منع التسرب أو لا يركب وصله الخرطوم في الغسالة أو في الحنفية بشكل صحيح ،وينتهي الأمر إلي حدوث تسرب للماء أسفل الغسالة.

 وقد وضحنا كيفيه حل هذه المشكلة في موضوع كيفية حل مشكلة تسرب ماء الغسالة من خراطيم دخول الماء 

مصفاة صمام دخول الماء مسدوه

 صمام الماء هو العنصر الكهربائي المسئول عن دخول الماء للغسالة، وهو أشبه بحنفية يتم التحكم فيها كهربائياً، ولكن قبل أن يدخل الماء للصمام، يجب التأكد من عدم وجود حصي أو حبيبات رمل أو غير ذلك مع الماء حتي لا تتلف الصمام وأيضا لا تصل للغسيل، ولذا تم وضع مصفاه أو فلتر شبكي صغير يمنعها من الدخول. 
وأحيانا مع طول المدة يحدث انسداد في هذه المصفاة ومن ثم لا تسمح بدخول الماء إلي الغسالة الفوق أتوماتيك.
الغسالة الفوق الاتوماتيك لا تسحب الماء..أشهر الاسباب
فك مصفاه صمام دخول الماء 

وهنا يتم إخراج المصفاة وتنظيفها وإعادة تركيبها مره أخري ولا يتم الاستغناء عنها.


مشكله في التوصيلات الكهربائية

ليدخل الماء للغسالة يجب أن يسمح له صمام دخول الماء بذلك وكما وضحنا انه أشبه بحنفية تعمل كهربائياً وبالتالي تصل للصمام الكهرباء بعد أن يحدد المستخدم البرنامج ويضغط تشغيل فيسمح بمرور الماء لداخل الغسالة ولكن أذا كانت التوصيلات السلكية الواصلة للصمام خارجه من مكانها أو بها مشكله لن يعمل الصمام.

تلف صمام دخول الماء

يعتمد الصمام علي ملف كهربائي عند تصل إليه الكهرباء يقوم بجذب ذراع حديد يضغط علي جلده مانعه لدخول الماء(رداخ) وعندما ينجذب الذراع تتحرر الجلدة ويتمكن الماء من الدخول ومن ثم اذا حدث تلف للملف الصمام لن يقوم بعمله، بمعني ستظل الجلدة أو الكاوتشة مانعه الماء من دخول الغسالة وبالتالي لن تسحب الغسالة الفوق أتوماتيك الماء.
أسباب عدم سحب الغسالة الفوق أتوماتيك للماء
أسباب عدم سحب الغسالة الفوق أتوماتيك للماء

ويتم فحص ملف الصمام باستخدام الملتميتر علي وضع التوصيلية أو الأوم ، ولا يجب استبدال الصمام قبل التأكد من وصول الكهرباء إلي طرفيه في الوقت المحدد أثناء عمل الغسالة. وهذا بلا شك يقوم به فني الصيانة المتخصص.


مشكله في الليفل (حساس مستوي الماء)

  الليفل أو ميزان الماء أو حساس مستوي الماء في حله الغسالة هو المسئول عن كميه الماء في حله الغسيل حيث يرسل للوحة الإلكترونية تقرير(إن جاز التعبير) عن مستوي الماء في الحالة وبناء عليه تتأخذ الإجراء بأرسال الكهرباء للصمام دخول الماء ولكن اذا كان الليفل يعطي الإشارة بأن الغسالة ليست بحاجه للماء بمعني أن يقول أن حله الغسالة ممتلئة ، وهذا بسبب تلف فيه ، حيث أصبحت نقاط التوصيل (الكونتاكت) الخاصة بكون الغسالة ممتلئة بالماء في حاله توصيل دائم ومن ثم لن تسحب الغسالة الفوق اتوماتيك المياه  لتبدأ في فوم الغسيل.



مشكله في اللوحة الإلكترونية

اللوحة الإلكترونية هي العقل المدير في الغسالة فهي التي تعطي للعناصر الغسالة المختلفة الأمر بالبدء في العمل وتستلم منهم تقارير عن الأداء وبالتالي فهي من يرسل الكهرباء إلي ملف الصمام ليسمح بدخول الماء ومن ثم اذا حدث عطل في دائرة الصمام في اللوحة الإلكترونية فمن الوارد ألا تسحب الغسالة الفوق أتوماتيك الماء.


هذه اشهر الأسباب التي تؤدي إلي عدم سحب الغسالة التوب لود (فوق أتوماتيك) للماء وفيما يلي فيديو يوضح الأسباب المحتملة لعدم سحب الماء مع العلم أن تصميم الغسالات الفوق أتوماتيك يختلف من شركه لأخري ولكن العناصر الأساسية واحده .

خاتمه 
يجب عدم استبدال أي عنصر في الغسالة الفوق أتوماتيك بدون فحصه والتأكد انه تالف وأيضا لا يصح استبدال عنصر باخر من موديل مختلف ويجب اتباع إرشادات كتيب الغسالة عند القيام بالصيانة.
google-playkhamsatmostaqltradent