recent
أخبار ساخنة

أسباب وجود تسريب مياه من درج المسحوق في الغسالة

ادمن
الصفحة الرئيسية
من اشهر مشاكل الغسالة الأتوماتيك مشكله تسريب الماء من درج المسحوق ، أو خروج الماء من درج المسحوق، أو تجمع الماء في درج الغسالة ، وسنسعي لتناول هذه المشاكل بشيء من التوضيح في مقالنا هذا.

أسباب وجود تسريب مياه من درج المسحوق
أسباب وجود تسريب مياه من درج المسحوق


معلومات أساسية 
يدخل الماء للغسالة الاتوماتيك عن طريق صمام دخول الماء  ـثم ينتقل عبر خراطيم توصيل، الي سقف درج المسحوق ،حيث ينزل لخانات الدرج المتحرك ،عبر ثقوب موجوده في سقف الدرج الثابت، ومن ثم يسحب المسحوق ـوينزل الي حله الغسالة الدوارة التي يوضع فيها الغسيل، عن طريق فتحه توجد في الجزء السفلي في الدرج الثابت، حيث تجد خرطوم توصيل ينقلها الي حله الغسالة الدوارة.

فهم ما سبق هو أساس تحديد العطل لذا اذا كانت هناك معلومة تحتاج لتوضيح فرجاء مراجعه مقالنا السابق  شرح درج المسحوق في الغسالة الاتوماتيك.




أسباب وجود تسريب مياه من درج المسحوق

هناك عده أشكال للتسريب المياه الذي يكون سببه وجود مشكله في درج المسحوق، بمعني أن توصيف المشكلة هو الخطوة الأولي لعلاجها فبمعرفة كيف يحدث العطل نستطيع تشخيصه وتحديد المسبب في أقصر وقت ممكن.  وسنتناول كل مشكلة بشكل منفصل.


تسريب مياه أسفل الغسالة الاتوماتيك من ناحية درج المسحوق


تسريب الماء اسفل الغسالة له العديد من الحالات ولكن هنا نتناول ما يخص درج المسحوق وهي: 

مشكله في خرطوم التوصيل القادم من صمام دخول الماء من ناحية الدرج

أسباب تسرب الماء من الغسالة من الأمام
أسباب تسرب الماء من الغسالة من الأمام

بمعني أن هذا الخرطوم اذا حدث بها ثقب أو أن الافيز أو الرباط الذي يربط الخرطوم بالدرج خرج من مكانه لأي سبب سيحدث تسريب للماء في الجزء الأمامي للغسالة من ناحية درج المسحوق.

وفي هذه الحالة (بعد إزاله غطاء الغسالة العلوي) ننظر الي حاله الخرطوم وحاله المكان الذي يركب فيه، فإذا وجد أثار للماء فهذا يعني أننا وجدنا مصدر التسريب واذا وجدت الأجزاء سليمه وجافه تماماً فهذا يعني أن ننتقل للاحتمال الثاني.


يوجد شرخ في درج المسحوق

درج المسحوق هو المكان الذي يختلط فيه الماء بالمسحوق، ومن ثم اذا كان هناك شرخ ولو بسيط في الجزء الثابت أو المتحرك للدرج سيحدث تسريب وتكون كمية المياه تتناسب مع حجم الشرخ أو التآكل وهنا لدينا حالتان :

الأولي: التسريب أسفل الغسالة
 
سبب نزول الماء من درج الغسالة الاتوماتيك
سبب نزول الماء من درج الغسالة الاتوماتيك

بمعنى أن المستخدم يجد الماء اسفل الغسالة ولا يجد ماء علي مقدمة البودي (هيكل الغسالة) وهذا يرجح أن التسريب ناتج من شرخ في الجزء الثابت من درج المسحوق وهنا يجب فحصه جيدا. وأيضا هناك مسبب أخر سنتناوله بعد قليل.


الثانية: التسريب علي مقدمة الغسالة اسفل الدرج
وهذا يعني احتماليه وجود شرخ في الجزء المتحرك ، وهذا يسهل إخراجه وفحصه بالنظر أو ملئه بالماء والنظر اليه هل يسرب الماء من أي نقطه باستثناء فتحه المعطر. فإذا كان به شرخ أو تآكل يتم استبداله وهذا من الأجزاء الذي يمكن للمستخدم استبدالها بسهوله.

مشكله في خرطوم التوصيل من الدرج لحله الغسالة الأتوماتيك

وهذا الخرطوم يربط أسفل درج الصابون بحله الغسالة وبالتالي اذا حدث فيه ثقب أو خرج من مكانه سواء ناحية الحلة أو ناحية الدرج سيحدث التسريب أسفل الغسالة الاتوماتيك.



مشكله خروج الماء من درج الغسالة

ونقصد بذلك ان الماء يتدفق من الدرج نفسه فنراه بوضوح يخرج من الدرج .

أولا: اذا كانت الغسالة مغلقة
 أي لا يصل اليها تيار كهربائي والماء يخرج من درج المسحوق وحله الغسالة ممتلئة بالماء (في حاله الباب مغلق) فهذا يعني أن صمام دخول الماء به مشكله ميكانيكيه وعاده تنتج نتيجة قوه ضغط الماء القادم من المصدر (شبكه المياه المنزلية) ،ويجب أن يتم فحصه والتأكد من سلامته.
مع العلم أن هذه ليست مشكلة تسريب بل المشكلة ان الغسالة لا تتوقف عن سحب الماء حتي وهي لا تعمل ، وقد وضحنا هذه المشكلة وأسبابها في مقال منفصل وهو الغسالة الأتوماتيك تسحب الماء باستمرار


ثانيا: الغسالة تسحب الماء ولكن الحلة لا تمتلئ ولا ينزل لها الماء  
وهذا يحدث عاده في البيوت التي بها أطفال حيث يقوم الطفل بإخراج الدرج ووضع لعبة أو أي شيء يريد إخفاءه فينتج عن ذلك سدد كلي أو جزئي في خرطوم التوصيل بين الدرج وحله الغسالة وبالتالي يحدث تجمع الماء في درج الغسالة ثم يتسرب للخارج.

وهنا يجب تنظيف الخرطوم وتحديد كميه ما تم وضعه داخل الخرطوم وهل سيؤثر علي عمل الغسالة بمعني هل اصبح هناك عائق بين الحلتين الثابتة والدوارة يمنع سلاسة دوران الحلة أم لا.

وفي حاله اكتشاف أن الحلة تدور بصعوبة أو هناك صوت احتكاك غير طبيعي هنا يجب إخراج ما علق بين الحلتين ويجب أن يقوم بذلك فني تصليح غسالات محترف .
google-playkhamsatmostaqltradent