recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك تسحب الماء باستمرار

ادمن
الصفحة الرئيسية
الغسالة تسحب الماء باستمرار، أو الغسالة تمتلئ بالماء ولا تفصل ،أو الغسالة تسحب الماء وهي لا تعمل حتي يفيض ويتسرب خارج الغسالة، الغسالة الأتوماتيك بتملى مياه لوحدها ، أو الغسالة الأتوماتيك تسحب الماء دون توقف. كلها وصف لعطل واحد وله أسباب عديده منها تلف صمام دخول الماء أو مشكلة في عمل حساس مستوي الماء أو الكارت الإلكتروني أو خرطوم الطرد أو غير ذلك كما  سنوضح عبر مقالنا هذا.

اسباب تجعل الغسالة الاتوماتيك تسحب الماء باستمرار
أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك تسحب الماء باستمرار 

أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك تسحب الماء باستمرار 

ببساطه العنصر المسئول عن سحب الماء في الغسالة هو صمام دخول الماء وهو اقرب ما يكون لحنفيه مياه داخل الغسالة ولكنها تعمل بالكهرباء وبالطبع اذا كانت المشكلة أن الغسالة تسحب الماء باستمرار يكون الشك في الصمام وحتي نتمكن من تحديد العطل بشكل صحيح يجب التفريق بين الحالات الأتية 

 الغسالة تسحب الماء وهي لا تعمل!


لو الغسالة بتسحب الماء أو الشكوى أن الغسالة بتسرب ماء من الباب وهي لا تعمل ،أو المستخدم استيقظ من النوم وجد الماء في كل مكان في البيت واكتشف أن الماء قادم من مقدمة الغسالة ، أو وجد أن الغسالة الأتوماتيك بتملى مياه لوحدها ،هنا يكون العطل واضح جدا وهو تلف صمام دخول الماء ميكانيكياً حيث أن جوان الصمام أصبح لا يمنع دخول الماء.

اجزاء صمام دخول الماء
اجزاء الصمام 

وهنا يجب فحصه واستبداله  بجديد من نفس النوع المركب في الغسالة. 

وأيضا يجب أن نبحث عن السبب وراء تلف الصمام وذلك بالتأكد من أن ضغط الماء الواصل للغسالة مناسب وليس شديد أو أن ضغط الماء يزيد ليلاً .

وفي هذه الحالة يجب التنبيه علي المستخدم  بغلق حنفيه الغسالة الخارجية بعد  انتهاء كل غسلة وإعادة فتحها عند الحاجه فقط واذا كان الضغط شديد جداً عدم فتح محبس الماء الخاص بالغسالة بالكامل لتخفيف الضغط علي الصمام حتي لا يتلف مره اخري.



الغسالة لا تتوقف عن سحب الماء أثناء الدورة

هنا يكون احتمال تلف الصمام ضعيف لان الصمام لو تالف(ميكانيكياً) كانت الغسالة سحبت ماء وهي مغلقة (بمعني كابل الغسالة غير مركب ولم يتم تشغيل الغسالة).

بمعنى بعد ان يختار المستخدم برنامج الغسيل ويضغط علي زر البدء بترسل وحده التحكم الالكترونية الكهرباء الي صمام دخول الماء ليبدأ دخول الماء للغسالة حتي تمتلئ الحلة وهنا يأتي دور  حساس مستوي الماء ( يعرف باسم البرشر او الليفل) الذي يرسل معلومات عن مستوي الماء في حله الغسيل للوحدة التحكم التي تقوم بفصل الكهرباء عن الصمام  ومن ثم تبدء الحلة في الدوران.

 وهناك  ثلاث أسباب محتمله  لعدم توقف الغسالة عن سحب الماء اثناء بروجرام الغسيل وهم:

تلف في حساس مستوي الماء (الليفل)

حساس مستوي الماء من الداخل
حساس مستوي الماء من الداخل

اذا كان هناك عطل في حساس مستوي الماء قد تظل الغسالة تسحب الماء، وهنا يكون التلف ان حساس مستوي الماء يعطي إشارة الي اللوحة الالكترونية بان حله الغسالة لم تمتلئ .

وهذا ينتج عن التصاق نقاط التوصيل 11-12. او عدم فصلهم نتيجة لانخفاض الضغط داخل خرطوم الليفل .

بمعنى ان هناك ثقب في خرطوم الليفل او غير محكم الربط لذا يجب فحص الليفل بعناية والتأكد من سلامته سواء بقياس نقاط التوصيل (يقوم الفني بالنفخ في الليفل للتأكد من تغيير وضعية نقاط التوصيل) وبفحص خرطوم الليفل جيداً للتأكد من عدم وجود ثقب ولو صغير جدا.ويتم استبداله باخر جديد من نفس النوع اذا لزم الأمر.


انخفاض مستوي خرطوم الطرد  


التركيب الصحيح لخرطوم الطرد في الغسالة
التركيب الصحيح لخرطوم الطرد في الغسالة

كما ان لو الغسالة بتطرد الماء باستمرار ستظل تسحب مياه باستمرار لان مستوي الماء في الحلة اقل من المطلوب وقد يكون سبب طرد الماء هو انخفاض مستوي خرطوم الطرد كأن يكون ملقي علي الأرض أو معلق في مستوي اقل من مستوي الماء في حله الغسالة لذا يجب اتباع تعليمات الشركة عند تركيب الغسالة فكثير من مشاكل الغسالة يكون السبب فيها عدم تركيب الغسالة بشكل صحيح في المرة الأولي . 

ولإصلاح المشكلة يعلق خرطوم الطرد باستخدام حامل الخرطوم الذي يأتي مع الغسالة لضبط الخرطوم في الارتفاع المناسب.



مشكلة في لوحه التحكم الإلكترونية أو التايمر

الكارت الإلكتروني أو التايمر الميكانيكي ( هو التايمر ذو الكامات في الغسالات القديمة) بمثابه عقل الغسالة، الذي يتحكم في عمل جميع أجزائها أثناء دورة الغسيل وفقا لما اختاره المستخدم، ومن ثم اذا حدث عطل في دائرة الصمام في التايمر ، بحيث اصبح يوصل الكهرباء بشكل دائم لصمام دخول الماء فهذا يعني أن الصمام لن يتوقف عن سحب الماء أثناء دورة الغسيل . 


مشكلة في لوحه التحكم الإلكترونية
مشكلة في لوحه التحكم الإلكترونية

وأيضا اذا كان هناك تلف في دائرة طلمبة الطرد في اللوحة الإلكترونية بحيث أنها تعمل بمجرد عمل الغسالة فهذا يعني أن الغسالة ستسحب الماء ثم تطرده في نفس الوقت وبالتالي لن تتوقف الغسالة عن سحب الماء لان حساس مستوي الماء يري أن حله الغسالة لا تمتلئ بالماء. 

أسئلة شائعة FAQs

فيما يلي بعض الأسئلة التي تتكرر فيما يخص عدم توقف الغسالة عن سحب الماء:


لماذا الغسالة الاتوماتيك بتملي مياه لوحدها؟

في حالة كانت الغسالة الاتوماتيك بتملي مياه لوحدها وهي لا تعمل يكون الشك في تلف صمام دخول الماء أم إذا كانت لا تمتلئ بالماء وهي لا تعمل ولا توجد أي مشكلة ، ولكنها تسحب الماء باستمرار طوال عمل برنامج الغسيل أو بمجرد توصيل فيشة الغسالة يكون الشك في الدائرة الكهربائية للغسالة والضفيرة.


بمجرد تشغيل الغسالة مضخة التصريف (الطلمبة) تعمل والغسالة تسحب الماء وتصرفه لماذا؟

ببساطة هذه مشكلة في الدائرة الكهربائية لطلمبة الغسالة وفي الغسالات الحديثة سيظهر رمز خطأ على شاشة الغسالة يدل على وجود خلل في عمل دائرة التصريف ونتيجة لعمل الطلمبة في غير وقتها ستسحب الغسالة الاء ويتم صرفه ولن تتوقف ولن تبدأ برنامج الغسيل لعدم وجود ماء في حلة الغسالة فحساس مستوى الماء لن يقرأ وجود ماء لأن الماء يتم صرفه ، لذا في هذا الحالة يفضل إيقاف تشغيل الغسالة (نزع الفيش من المقبس) وطلب خدة الصيانة التابع لها الغسالة.


لماذا الغسالة الفوق أتوماتيك عند العصر تتوقف وتسحب ماء وتبدأ دورة من جديد ؟

إذا كان برنامج الغسيل يتكرر بعد انتهاء دورة العصر أو عندما تصل الغسالة لفوم العصر بدلاً من أن يتم عصر الملابس ،فهذا على الأغلب يكون مشكلة في دائرة التحكم ، وعلى حسب تصميم الغسالة تكون المشكلة في التايمر أو الكارتة. وبلا شك الفحص الفني هو ما يحدد سبب المشكلة لذا يجب طلب خدمة الصيانة التابع لها الغسالة.



الغسالة الفوق أتوماتيك تسحب ماء أكبر من الكمية المحددة أيه السبب؟

إذا كانت تتوقف عن سحب الماء بعد ذلك وتدور حلة الغسالة ويكتمل البرنامج ، فهذه المشكلة على الأغلب في خرطوم حساس دخول الماء فهو غير مثبت جيدا أو به تنفيس ، وفي بعض أنواع حساس الماء يكون هناك مسمار رجلاج في حالة قام أحد بتغير درجة المسمار يتغير مستوى الماء المسحوب وهذا حسب تصميم الغسالة .
أسباب تجعل الغسالة الأتوماتيك تسحب الماء باستمرار
ادمن

تعليقات

8 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown6 فبراير 2021 في 6:00 ص

    عندي غسالة اول ما اضع الكهرباء ومن دون ان اضغط عل power الترمبة تشتغل ولا تترك الماء في الغسالة

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown19 أبريل 2021 في 6:55 م

      عندي غساله فوق اتوماتيك أثناء العصر في كل دوره تتوقف وتسحب الماء وتعيد الدوره من جديد ايه الحل

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown26 ديسمبر 2021 في 10:04 ص

        الغساله بنسحب المياه والحله ما بالفشل خالص تبقا ايه المشكله

        حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown19 أبريل 2021 في 7:02 م

        عندي غساله فوق اتوماتيك يونيون اير عندي العصر في كل دوره تتوقف وتسحب الماء من جديد

        حذف التعليق
        • Unknown photo
          Unknown12 أغسطس 2021 في 1:52 م

          عندي غسالة تايمر قديمة اسما هاير عبتنشف من هون وبتكب ماء من هون بسرعة

          حذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknown12 أغسطس 2021 في 1:54 م

            اشو سبب عطل بس ردو علي

            حذف التعليق
            • Unknown photo
              Unknown1 ديسمبر 2021 في 7:35 م

              عندي غسالة فريش فوق اتوماتيك تقوم بسحب الماء ولا يتوقف الماء عند المستوى المطلوب وبالتالي لا تقوم بدورة الغسيل

              حذف التعليق
              • Kayed yossef kayed photo
                Kayed yossef kayed19 أكتوبر 2022 في 12:27 م

                فين نلاقى الجوان بتاع صمام الغسالة الفول اتومتيك

                حذف التعليق
                google-playkhamsatmostaqltradent